الفرق بين الهاردوير والسوفت وير ( Software vs Hardware )

الفرق بين الهاردوير والسوفت وير ( Hardware vs Software )

من الممكن أن تتوقّف الحياة لانقطاع التيّار الكهربائيّ لبعض الوقت، ليس لتوقّف الإضاءة أو جهاز التكييف أو الأجهزة الكهربائيّة، بل لأنّ جهاز الحاسوب قد توقّف عن العمل، فالحاسوب هو عصب الحياة العصريّة، من المدرسة إلى الجامعة، من المعمل الطبيّ إلى المستشفى، من مكتب هيئة البريد إلى البنك المركزيّ، باختصار شديد لا حياة بدون الحاسوب، ومعرفة مكوّنات الحاسوب من الهاردوير، والسوفت وير، من الأهميةِ بمكانٍ لمن يُقدم على شراء هذا الجهاز الحيويّ والهامّ، لأنّها هي التي ستحدّد ما الذي يستطيع الحاسوب تقديمه من مهام، وأيضًا معرفة الفرق بينهما لها نفس الأهمية، وهو موضوع مقالنا، فتابعونا.

 

الفرق بين الهاردوير والسوفت وير في الحاسوب

لا يمكننا تناول الفرق بين الهاردوير Hardware والسوفت وير Software بادئ ذي بدء، قبل أن نتعرّف سريعًا على الحاسوب، ومكوّناته الماديّة والمعنويّة أوّلًا حتّى يتسنّى لنا معرفة الفرق بينهما، وذلك على النحو الآتي:

ما هو جهاز الحاسوب

منذ زمنٍ قريبٍ كان من اليسير تعريف جهاز الحاسوب، ولكن بعد التطويرات الحديثة التي أُدخلت عليه، والتكنولوجيا المتقدّمة التي صار يتمتّع بها، أصبح من الصعب إيجاد تعريفٍ جامعٍ لهذه الطفرة التكنولوجيّة، ولكن ما يهمّنا في موضوعنا هذا هو تعريفه بأنّه: “جهاز يقوم بإجراء العمليّات الحسابيّة والمنطقيّة، وإخراجها بأحد وسائل الإخراج”.

مكوّنات الحاسوب

لكي يقوم الحاسوب بإجراء العمليّات الحسابيّة والمنطقيّة، ويُخرجها بأحد وسائل الإخراج، فلابدّ له من مكوّنات تؤهله لذلك، يتمّ تقسيمها إلى مكوّنين، نوضحهما فيما يلي:

 

أوّلًا: مكوّنات الهاردوير

مكوّنات الهاردوير هي عبارة عن المكوّنات الماديّة للحاسوب، وهي التي تعطيه الكيان الملموس للمستخدم، وهي عبارة عن:

الكيسة: وهي البدي الذي يحتوي على مكوّنات الحاسوب بداخله، وتُثبّت عليه جميع قطع الهاردوير الداخليّة، بالإضافة إلى مفاتيح التشغيل، وفتحات الوصلات الخارجيّة.

البور سبلاي Power Supply: مُزوِّد الجهاز بالطاقة اللازمة لعمل كلّ قطعة، واحتياجاتها من الطاقة، ويجب الاعتناء باختياره أيّما اعتناء، لأنّ سوء اختياره ربما يُفقدك الجهاز بالكامل.

اللوحة الأمّ Mother Board: وهي التي تحتوي على أغلب وأهمّ قطع الحاسوب، من وحدة المعالجة المركزيّة CPU، والرامات، وسُوكِت الملحقات الإضافيّة، وجميع المكوّنات الدقيقة، من رقائق إلكترونيّة، ومكثّفات، ومقاوِمات، ومتحكّمات النواقل، وكابلات التوصيل.

  • كارت عروض الفيديو: وهو المسئول عن جميع عروض الفيديو.
  • كارت الصوت: وهو المسئول عن وسائط الصوت.
  • كارت الشبكة: وهو المسئول عن تعامل الحاسوب مع الشبكة العنكبوتيّة.
  • وسائط التخزين المختلفة: من الهارد ديسك، وDVD، وقارئ، وناسخ الأقراص.
  • وحدات الإدخال المختلفة: من الماوس، والكيبورد، والماسح الإلكترونيّ، وغيرها.
  • وحدات الإخراج المختلفة: من الشاشة، والطابعات، وأجهزة الصوت.

 

ثانيًا: مكوّنات السوفت وير

وهي عبارة عن المكوّنات غير الملموسة من الجهاز، وتتكوّن من:

مجموعة برامج التشغيل: مثل الويندوز، وماك، و ليونكس linux، وغيرها، وهي تعمل كوسيط بين المستخدم والحاسوب؛ لتنفيذ المهام المطلوبة، وفقًا لأوامر محدّدة.

البرامج التطبيقيّة: وهي مجموعة البرمجيّات المتخصّصة، ويتمّ إعدادها بإحدى لغات البرمجة، بلغة الآلة وواجهة لغة المستخدم، مثل لغة ال C، C++ وغيرها، وفقًا لخرائط تدفّق وخوارزميّات من قِبل متخصّصين بذلك.

 

ما الفرق بين الهاردوير والسوفت وير ؟

والآن ومن خلال ما تناولناه يتّضح لنا الفرق بين الهارد وير والسوفت وير، ويمكن تناول أهمّ هذه الفروق على النحو التالي:

  1. الجانب الماديّ: مكوّنات الهارد وير هي مكوّنات ماديّة، بينما مكوّنات السوفت وير مكوّنات معنويّة/ افتراضية.
  2. التشغيل: أيّ عطل في المكوّنات الماديّة وخاصّة الماذر بورد، يعني توقّف الجهاز كليّة، بينما أعطال السوفت وير لا تعني توقّف الجهاز، حيث أنّ توقّفه يكون توقّفًا نسبيًّا.
  3. الصيانة: تتمّ صيانة المكوّنات الماديّة باستخدام قطع الغيار من قِبل فنيّ، بينما صيانة السوفتوير تتمّ من خلال برامج الصيانة، حتى ولو من قِبل المستخدم.
  4. التطوير (التحديث): مكوّنات الهاردوير يتمّ تطويرها ببطء مقارنةً بالسوفت وير، وفي حالة تطويرها يعني استبدالها، بينما تطوير السوفت وير لا يعني تغيير أيٍّ من مكوّنات الجهاز.
  5. الفيروسات: لا يتأثّر الهاردوير بالفيروسات إلا نادرًا، وفي مكوّنات قليلة جدًا، بينما السوفت وير كثيرًا ما يتعرّض لهذه الفيروسات، وربما يؤدّي تعرّضه لتلك الفيروسات إلى تدميره بالكامل.
  6. المهامّ: لا تُحدّد مكوّنات الهاردوير استخدامات ومهامّ الحاسوب النوعيّة، في حين أن الذي يقوم بهذا الدور هو السوفت وير.

اقرا أيضا:

سيظلّ الحاسوب متصدّرًا الحياة العصريّة بكلّ مكوّناتها؛ ويرجع ذلك إلى فكرة الفصل بين مكوّنات الهاردوير ومكوّنات السوفت وير، والفرق بينهما هو فارقٌ في النوع وليس فارقًا في الدرجة.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.