ماهو الاردوينو Arduino ؟ دليل شامل للبدأ بتعلمه

الاردوينو

ما هو الأردوينو ؟

“الأردوينو (Arduino) هو لوحة إلكترونية يتم برمجتها باستخدام الكمبيوتر لتقوم بتنفيذ مجموعة من المهام المختلفة.

وتستطيع استخدام إمكانيات وقدرات الأردوينو للتحكم في الأشياء مثل إصدار الأصوات والتحكم في فتح وغلق الأبواب والنوافذ أو تشغيل المحركات و الإضاءات.. والكثير من التطبيقات التي لا حصر لها.

 

ويتم استخدامه في تصميم المشاريع التفاعلية فمثلاً.. يتم ربط الاردوينو بحساسات للتواصل مع العالم المادي ← ثم تحويل قراءة هذه الحساسات إلى بيانات يقوم بتحليلها وبناءاً على الاكواد التي أعطيتها له ← سوف يقوم بأخذ قرارات مثل تشغيل المحركات او تشغيل إضاءة أو مصدر صوتي… إلخ. تابع المثال التالي:

 

برمجة الأردوينو ← لقراءة بيانات (حساسات مثلاً) ← ثم أخذ قرارات بتشغيل مكونات أخرى (مثل المحركات)

تطبيق لعربية روبوت باستخدام الاردوينو

 

هل هذا فقط لا،.. بل يمكنه ايضاً ارسال واستقبال البيانات من وإلى الكمبيوتر. و اضافت له قطع أخرى تسمى بالـ Shields تمكنه من استقبال وإرسال البيانات عبر Bluetooth أو عبر WiFi والانترنت.. وذلك سوف يسمح لنا بالربط بين العالم الافتراضي والحقيقي بتوصيل لوح الاردوينو بالانترنت واستقبال وارسال البيانات عبره. تابع المثال التالي:

 

برمجة الأردوينو ← إرسال واستقبال ببيانات ← ثم أخذ قرارات بتشغيل مكونات أخرى (إضاءة الغرفة مثلاً)

توصيل الاردوينو بالانترنت والتحكم في إضاءة الغرفة

 

  كيف يتفاعل لوح الاردوينو مع العالم الافتراضي والمادي يعتمد على كيفية برمجتك له.  غرد هذه

 

من الذي يستخدم الاردوينو؟

يستخدم الأردوينو من قبل المصنعين والمصممين وطلاب وخريجي الهندسة لتطبيق وتجربة أفكارهم ومشاريعهم بشكل سهل وسريع. ويُعد الأردوينو من الطرق السهلة والبسيطة حقا لتعلم كيفية برمجة الميكروكنترولر للتفاعل مع العالم الخارجي والتجاوب معه حتى عبر الانترنت.

نظراً لأنه تم تصميمه كوسيلة لدعم المصممين والمصنعين أو الأشخاص الذين ليسوا مبرمجين كمبيوتر بالفعل، فمن السهل جداً عليهم البدء في استخدامه، وليس المصممين والمصنعين فقط .. وايضاً على أي شخص كالأطفال و المبتدئين والهواة.

 

مميزات الاردوينو

  • الثمن: يمتاز الاردوينو بأنه رخيص الثمن.. و بوردة الاردوينو اونو لا تتعدى 20$ دولار.. وفي مصر لا تتعدى 200 جنيه مصري..أما في السعودية فإنها لا تتجاوز 100 ريال سعودي.
  • سهولة الاستخدام: يستطيع أي شخص بالبدء في تعلم برمجة الاردوينو واستخدامه في تصميم المشاريع ابتدأً من الأطفال و المبتدئين و الهواة ومحبي عالم الإلكترونيات التفاعلية مروراً بـ المصنعين والمصممين وصولاً الى طلاب وخريجي الهندسة.
  • مفتوحة المصدر Open Source: بمعنى انك تستطيع الحصول على المخططات والرسم الهندسي لدائرة الاردوينو ومسموح لك بتطويرها والتعديل عليها، والتعديل ايضاً على البرنامج الخاص بها Arduino IDE…
  • يتم تحديثها باستمرار: وتطويرها من قبل المصنعين لها ويتم تصنيع بوردات اردوينو جديدة لها إمكانيات وامتيازات مختلفة عن اخوتها.

 

مبدأ عمل الأردوينو

يتكون الأردوينو من القطعة الأساسية الميكروكنترولر Microcontroller وهو عبارة الشريحة التي يتم برمجتها لتقوم بالوظائف المختلفة التي تكلمنا عنها.. بالإضافة الى بعض الدوائر التي تساعد الميكروكنترولر في العمل مثل دوائر الطاقة Power supply ، ودائرة الـ programmer وبعض الدوائر التي تضمن عمله بشكل صحيح .. الخ. اقرأ هذا الموضوع لمزيد من الشرح عن التكوين الداخلي للأردوينو.

 

فيديو توضيحي: لفهم الاردوينو ومبدأ عمله

 

هذا الفيديو هو مقدمة دورة لتعلم الاردوينو بواسطة Hesham Jebara وتستطيع مشاهدة الدورة كاملاً من هنا، بجانب أننا قمنا بتجهيز لك المراجع والمصادر التي قد تحتاجها لتعلم الاردوينو في السطور التالية:

 

مراحل برمجة الأردوينو واستخدامه في المشاريع

تم تصميم الاردوينو مع البرنامج الخاص به وهو Arduino IDE. تستطيع الحصول عليه وتسطيبه من الموقع الخاص به arduino.cc فهو متاح للجميع بدون اي رسوم.

برنامج Arduino IDE

 

ثم بعد ذلك يمكنك البدء بتوصيل بوردة الاردوينو مع المكونات الإلكترونية الأخرى مثل ( الليد ، المفاتيح ، الحساسات ، المحركات ، الشاشات ، لوحات المفاتيح و shields..الخ ).

القطع الإلكترونية المستخدمة مع الاردوينو

 

المرحلة الأخيرة هي توصيله بالكمبيوتر وتحميل عليه الاكواد الذي قمت بكتابتها على Arduino IDE.

توصيل الاردوينو بجهاز الـكمبيوتر

 

مستعد تبدأ الآن بتعلم الاردوينو ؟ وتصمم مشاريعك الخاصة، إذا كنت مستعد، .. فقد جهزنا لك دليلك كامل تستطيع البدأ من خلاله في تعلم الاردوينو..

 

دليل المبتدئين لتعلم الأردوينو

قمنا بتجميع لك دليلك كامل تستطيع أن تبدأ من خلال بتعلم الاردوينو و برمجته و استخدامه في تصميم المشاريع. سوف تجد بهذا الدليل شرح لأساسيات الاردوينو مثل ( أنواعه وتكوينه الداخلي وطرق توصيله بالكمبيوتر و كيفية تنصيب برنامج Arduino IDE ومصادر الطاقة للأردوينو .. الخ).

ثم بعد ذلك سوف نشرح لك خطوة بخطوة كيف تقوم ببرمجته .. من خلال تصميم المشاريع العملية به بالصور والفيديوهات والتجربة العملية وشرح كل جزئية بشكل مفصل. وجمعنا لك ايضاً اهم الادوات والمراجع الي ممكن تحتاجها أثناء تعلم الاردوينو.

ابدأ بتعلم الاردوينو

نقدم لك “سلسلة تعلم الأردوينو للمبتدئين” التي أطلقها موقع الكترونيك بابل Electronic Bubble  وهي تتكون من سلسلة من المواضيع التعليمية في شرح/وتعلم برمجة الاردوينو وكيفية استخدامه في تصميم المشاريع. وتبدأ معك السلسلة بشرح الاردوينو والتكوين الداخلي له وكيف يعمل،.. الخ.. مروراً بتصميم المشاريع الصغيرة للمبتدائين وصولاً إلى احتراف استخدامه في المشاريع المتقدمة. ابدأ الآن بمشاهدتها من خلال الروابط التالية

 

دورات في تعلم الاردوينو

مقدم لك ايضاً مجموع من اهم وافضل الدورات في تعلم الاردوينو:

 

كتب في الاردوينو

دليل ممتاز آخر لتعلم الاردوينو هو “كتاب اردوينو ببساطة” للمهندس عبد الله علي والكتاب PDF مجاناً حيث يحتوي على شرح مبسط لبرمجة الأردوينو وكيفية تصميم به المشاريع المختلفة. ومن مميزات الكتاب بأنه عملي من الدرجة الأولى حيث يقوم ببناء المشروع وكتابة الاكواد ويقوم بشرح لك كل جزئية بشكل عملي. ويحتوي على الكثير من المشاريع المختلفة احصل على نسختك من الكتاب الآن مع ملفات المشاريع.  وايضاً جمعنا لك تقريباً كل الكتب عن الاردوينو و اخترنا لك منها أفضلها. حملها الآن من الروابط التالية:

 

أدوات وبرامج الأردوينو

أثناء تعلمك قد تحتاج الى بعض الأدوات أو برامج التي تساعدك على محاكاة مشاريع الأردوينو؛ لذلك نقدم لك برنامج “Proteus” وهو برنامج لمحاكاة الدوائر الالكترونية ومشاريع الميكروكنترولر و الاردوينو حمل نسختك من هنا مع مكتبة الاردوينو . وهذا البرنامج يمكنك من تصميم مشاريعك في عالم افتراضي ويعطيك النتائج النهائية لها. هذا إذا كنت لا تستطيع أو لا تريد شراء لوحة الاردوينو.

 

تابع مواضيع & مشاريع الأردوينو

نحرص دايماً على موقع “الكترونيك بابل Electronic Bubble” بنشر احدث المواضيع عن الاردوينو و مشاريع المختلفة. لذلك تستطيع بكل سهول ان تكون على اطلاع بأحدث المواضيع من خلال متابعتك لقسم الأردوينو من هنا. وتابع ايضاً قسم مشاريع الأردوينو لتحصل أول بأول على احدث المشاريع المشروحة عملياً. وتستطيع الحصول على هذه المواضيع أول بأول على ايميلك من خلال الاشتراك في النشرة البريدية من هنا.

 

احصل على احدث المواضيع والأخبار والمشاريع عن الاردوينو على ايميلك

اجعل مشاريعنا ومواضيعنا عن الاردوينو تصلك أول بأول… كل ما عليك هو الاشتراك في النشرة البريدية من هنا. بعد ذلك توقع الحصول على إشعارات باخر المواضيع.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

    1. اهلاً وسهلاً بك يا Karim
      الاردوينو يسمح لك بتنفيذ الكثير من المشاريع المختلفة.. ولكن في نطاق امكانياته الداخلية. وسوف تجد أنواع مختلفة من لوحات الأردوينو التي تختلف إمكانياتها الداخلية عن الأخرى.