ما هي خاصية الواي فاي Wi-fi

ما هي خاصية الواي فاي wifi

منذ اكتشاف شبكات الاتصال التي تعمل بشكل لاسلكيّ علي نطاق واسع، وحظي العالم بأسره علي طفرة كبيرة، بدلته من حال إلى حال؛ فلقد كانت سببًا رئيسيًّا للتقدم والتطور، الذي أضحى العالم يعيشه، وانتشار الوعي والثقافة في شتى المجالات، وتبادل الخبرات والمعلومات، بالإضافة إلى القدرة على  التواصل من أجل التعلم، والعمل، والتواصل بهدف تكوين علاقات اجتماعية ناجحة.

 كل هذا يتاح للمرء من خلال الشبكات اللاسلكيّة، وتعدّ شبكة الواي فاي هي واحدة من أشهر هذه الشبكات، التي أصبحت جزءًا أساسيًّا من كل منزل أو شركة تجارية؛ لذلك سوف ننقل لكم أهم المعلومات حول خاصية الواي فاي، فتابعونا.

 

مفهوم الواي فاي

هو عبارة عن اختصار لـ (Wireless Fidelity)، وهو جهاز إلكترونيّ حديث، يعمل بتقنية لاسلكية؛ حيث لا يعتمد في توصيله للإنترنت بمختلف الأجهزة، سواء موبايل  أو كمبيوتر عادي أو محمول، على أي أسلاك، كما أنه يعّد من أكثر وسائل الاتصال اللاسلكي انتشارًا؛ ويرجع ذلك الأمر إلي قدرته الفائقة على توصيل البيانات والمعلومات، بالإضافة إلى سهولة الاستخدام والمميزات العديدة التي تتوفّر به.

 

طريقة عمل الواي فاي

يقوم الواي فاي بالعمل من خلال استخدام الموجات الخاصة بالراديو؛ حيث يتم استعمال تلك الموجات في جميع الأجهزة اللاسلكية مثل الهواتف الذكية، وأجهزة التلفاز؛ حيث يعمل محول الكمبيوتر اللاسلكيّ بترجمة المعلومات إلي إشارة لاسلكيّة، ثم يقوم بإرسالها عبر النظام الهوائيّ، ثم يأتي دور جهاز التوجيه )Wireless Router)؛ حيث يتلقى تلك الإشارات ويعمل على فك الشفرة، وإعادة إرسالها عبر الإنترنت.

 

تتم هذه العملية بطريقة معاكسة أيضًا؛ وذلك من خلال استقبال جهاز التوجيه اللاسلكيّ للبيانات الواردة من خلال الإنترنت، ثم يقوم بتحويلها إلي إشارة لاسلكيّة، ثم يتمّ إرسالها إلى محول الكمبيوتر اللاسلكيّ.

 

أهم استخدامات تقنية الواي فاي

يستطيع المستخدم الاستمتاع بخدمة الواي فاي، على جميع الأجهزة التي تعمل بشكل لاسلكيّ، ومن أهم هذه الأجهزة، أجهزة اللاب توب، وأجهزة الحاسوب الثابتة، والجهاز اللوحيّ، والهواتف المحمولة، وتتوفر خدمة الواي فاي بصورة مجانية، في المطاعم الكبيرة، والفنادق، بينما تتوفر في العديد من المناطق الأخرى، مع قيمة دفع شهريّة مثل المنازل والمحلات التجاريّة.

 

أهم ما يميز شبكة الواي فاي

تمتاز شبكة الواي فاي بمجموعة من المميزات، جعلت منها خاصيّة عالميّة، وذات أهمية بالغة، ومن أهم هذه المميزات:

1. تستخدم شبكة الواي فاي على مساحات وأبعاد متفاوتة، حيث يمكن استخدامها في حدود أو نطاق منزلي، بينما يمكن توسيع النطاق أو رقعة الاتصال، من خلال الإكثار من نقاط الوصل؛ كي يتم استعمالها على نطاق كبير مثل المولات التجاريّة، والمطارات الدوليّة، والمؤسسات الضخمة، والبنوك.

2. تمتاز شبكة الواي فاي بسرعتها الهائلة في تحميل ونقل البيانات والمعلومات، فالفارق بينها وبين وسائل الاتصال القديمة والتقليدية كبير؛ حيث قد تصل سرعتها في نقل المعلومات إلى 54 ميغابت في الثانية الواحدة.

3. تمتاز شبكة الواي فاي بالسرعة في نقل وتحميل البيانات، بالإضافة إلى المرونة في الاستعمال، والقدرة على التحكم، علي خلاف شبكة الإنثرنت السلكيّة؛ أي الشبكة التي تستخدم الأسلاك في توصيلها؛ مما يجعلها أكثر تعقيدًا وتكلفة، وقد تحدث خلل بالمظهر الجمالي للمكان.

4. يمكن إمداد العديد من الأجهزة بشبكة الواي فاي، من خلال الهاتف الشخصيّ وتفعيل النقطة الساخنة فيه.

5. توفر شبكة الواي فاي لعملائها كلمات السر للحماية والأمان، ومنع المخترقين من سرقة شبكة الإنترنت والاستفادة منها.

6. توفر للعملاء الاتصال بالإنترنت على مدار اليوم بدون انقطاع، بعيدًا عن الاعطال الثانوية البسيطة والنادرة الحدوث؛ لكي يتمكن المستخدم من التمتع والوصول إلى كافة المعلومات والبيانات، فضلًا عن التعلم والتواصل الاجتماعي، وغيرها العديد من الأمور التي يوفرها الإنترنت.

 

تمثّل شبكة الواي فاي، واحدةً من أقوى وسائل الاتصال اللاسلكي الحديثة، التي توفر على عملائها الكثير في جميع مجالات الحياة، من أجل النهوض، والتطوير بالمجتمع، فضلًا عن توفير الجانب الترفيهيّ في الحياة.

 

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.