ما هو الراسبيري باي Raspberry Pi؟ دليل شامل للبدأ بتعلمه

الراسبيري باي Raspberry Pi

يعتبر اختراع الحاسوب طفرة تكنولوجية، ونقلة حضاريّة ونوعيّة هائلة؛ حيث نقلت العالم من عصر الحضارة القائمة على الميكانيكا، والآلات ذات التروس المتحركة، إلى عصر الحضارة المعلوماتيّة، والتي بُنيت عليها فروع التكنولوجيا الأخرى، ولكن الحاسوب في بادئ الأمر كان ضخم الحجم؛ حيث كان يتمّ بناؤه داخل مبان معدّة لذلك خصيصًا، لدرجة أنه كان بإمكانك أن تتجول داخل الحاسوب ذاته، وكان عالي التكلفة، عالي استهلاك الطاقة،  منخفض الإمكانيات. وفي الوقت الحاضر ومع اختراع الرقائق الإلكترونية، والدوائر المتكاملة دقيقة الحجم، أصبح الحاسوب في حجم أقلّ وأرقّ بكثير من راحة يدك، وبإمكانيات هائله، ومنه الراسبيري باي، وهو موضوع مقالنا، فتابعونا.

ماهو الراسبيري باي ؟

هو عبارة عن كمبيوتر صغير ، يصل حجمه إلى حجم الفيزا كارد، وبجميع إمكانيات الكمبيوتر تقريبًا، تمّ اختراعه وإنتاجه، ثم طرحه إلى الأسواق تجاريًّا عام 2012م، بالمملكة المتّحدة من قبل شركة “راسبيري باي فاوينداشن“.

وكان أول طراز له يحمل الحرف(A)، وترجع تسميته ب Raspberry إلى حبة الفراولة، على شاكلة تسمية بعض الأجهزة بمسمّيات الفاكهة، مثل منتجات “أبل”.

ضرورة الراسبيري باي

في وقتٍ من الأوقات كان استخدام الكمبيوتر رفاهية تكنولوجية، يتمتّع بها القليل من الناس والمجتمعات، وليس بضرورة، ولكن في الوقت الراهن أصبح الكمبيوتر ضرورة ملحة، ومكوِّن من مكوِّنات الحياة اليوميّة؛ حيث لا تخلو مؤسّسة حكوميّة، أو غير حكوميّة، من استخدام الكمبيوتر، وكذلك على مستوى الأفراد أيضا.

هذا مما دفع مجموعة من الباحثين الأكاديميين  البريطانيين، إلى ابتكار فكرة الراسبيري باي، عندما لاحظوا عام 2008م تراجع اهتمام الطلبة عن تعلّم الكمبيوتر، وعلومه، مع أنه ضرورة حتميّة، وبالبحث تبيّن أن عزوفهم عن تعلّم الحاسوب، راجع إلى التكوين التقليديّ له.

فكان لابد من فكرة غير تقليديّة؛ لجذب الطلاب مرة أخرى لتعلم الحاسوب، وعلومه، في وقت مبكر من حياتهم الدراسيّة، فكانت فكرة تصميم حاسوب جذاب سهل الحمل، قليل التكلفة، يؤدي دور الحاسوب تقريبًا، فكان الراسبيري باي، وبالفعل كانت فكرة ناجحة؛ حيث أنه شيق الاستخدام، للكبار والصغار على حدٍ سواء.

إنتاج الراسبيري باي

تمّ تأسيس شركة بالمملكة المتّحدة عام 2008م، بواسطة مجموعة من الباحثين، منهم آيبن أوبتون، وجاك لانج، وروب مولينس، ودافيد برابن-مخترع الراسبيري باي- وغيرهم، حيث قاموا بتأسيس شركة تحت اسم” راسبيري باي فاونديشن”، لإنتاج الراسبيري باي.

وبالفعل تمّ طرح أول طراز منه عام 2012م بالأسواق، ولوضع الجهاز تحت البحث والتطوير، تم طرحه تحت موديل يحمل الرمز (A)، إلى موديل (4B).

مواصفات الراسبيري باي

اعتمدت فكرة إنتاج الراسبيري باي، على مبدأين وهما، صغر الحجم، وتأدية دور الحاسوب، فتمّ التخلّص من عبء الملحقات مؤقتًا، كالشاشة وغيرها، وتمّ إنتاج الحاسوب على هيئة رقيقة في حجم الفيزا كارد تقريبًا، ويعدّ موديل (4B) هو الأحدث بالأسواق حاليًا، بمواصفات (USB4) ،(8G) ، ومخرج إيثرنت، لاسلكي GPIO -40 pin، بأنظمة تشغيل متعددة.

الراسبيري باي Raspberry Pi

ويتمّ توصيله بأية ملحقات أخرى، كالشاشة، أو التلفاز، والماوس، والكيبورد، وغيرها، وبأسعار في متناول الجميع.

استخدامات الراسبيري باي

تطورت فكرة استخدام الرسبيري باي من الغرض التعليميّ، والاستخدام كحاسوب، إلى استخدامه في  التطبيقات الحياتيّة الكثيرة مثل، إدارة المنازل الذكيّة، وتكوين الروبوتات، والطائرات الذكيّة- بدون طيّار، والغوّاصات، وكاميرات المراقبة عن بعد، وأجهزة متابعة الطقس، وغيرها من التطبيقات الهامّة.

سيظلّ الراسبيري باي في تطوّر مستمر، شأنه شأن الأجهزة التكنولوجيّة الأخرى، باستمرار حاجيات البشر المتجددة، ولكنه يفوق الأجهزة الأخرى إلحاحًا كضرورة حياتيّة، فضلًا عن التقدم التكنولوجيّ الهائل، الذي يُخدّم عليه، ويمدُّه بالمكونات الإلكترونيّة الأحدث والأدقّ، حتى يصبح الخيال العلمي لأجيال الراسبيري باي أمرًا واقعًا ملموسًا في حياتنا العادية.

تعرف على: الفرق بين الأردوينو والراسبيري ، (Raspberry Pi Vs Arduino)

 

دليل المبتدئين لتعلم الراسبيري باي

لقد قمنا بتوفير لك اهم المصادر المتاحة التي تستطيع استخدامها لتعلم استخدام وبرمجة الراسبيري باي. مقدم لك مجموعة من اهم الكتب العربية و الإنجليزية التي تشرح الراسبيري وكيفية برمجته. وأيضا اهم الدورات المجانية المتاحة.

كتب في الراسبيري باي

دورات في الراسبيري باي

دورة راسبيري باي Raspberry pi / محمد عيسى

تابع مواضيع & مشاريع الراسبيري باي

تستطيع أيضا متابعة اهم المواضيع على موقعنا من خلال القسم الرئيسي للراسبيري باي على الموقع من هنا

احصل على احدث مواضيع الراسبيري والأخبار والمشاريع على ايميلك

اجعل مشاريعنا ومواضيعنا عن الراسبيري تصلك أول بأول… كل ما عليك هو الاشتراك في النشرة البريدية من هنا. بعد ذلك توقع الحصول على إشعارات باخر المواضيع.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً