المجال المغناطيسي pdf

جاري تجهيز الملف،..

شاهد المزيد من: كتب »

المجال المغناطيسي pdf

المجال المغناطيسي pdf

اسم الكتاب: المجال المغناطيسي pdf

مؤلف الكتاب: الدكتور حازم فلاح

تاريخ الكتاب: 25-5-2014

حجم الكتاب: 3MB 

عدد الصفحات: 75 صفحة

محتوى الكتاب:

كتاب المجال المغناطيسي  للدكتور حازم فلاح يتحدث عن تعريف وخصائص المجال المغناطيسي وقوانين الحث المغناطيسي. و تجد فيه شرح لكلأً من المجالات الوقوى المعناطيسية و حركة جسيم مشحون في مجال مغناطيسي منتظم وتطبيقات تتضمن جسيمات مشحونة تتحرك في مجال معناطيسي.

 ثم ينتقل بك الى شرح القوة المعناطيسية المؤثرة على موصل يحمل تيار والازدواج على حلقة تيار في مجال كهربي منتظم.
الكتاب جيد لمن يريد فهم المجال المغناطيسي و قوانينه.

الكثير من المؤرخين يعتقدونان البوصلة التي تستخدم الإبرة المعناطيسية قد استخدمت في الصين في مطلق القرن الثالث عشر قبل الميلاد، ويعتقد انها في الاصل من اختراع العرب او الهنود.

تعرف اليونانيون على المغناطيسية في مطلق العام 800 قبل الميلاد. لقد اكتشفوا ان حجر الماجنتيت او اكسيد الحديد الأسود (Fe3O4) يجذب قطع من الحديد.

وتقول الاساطير القديمة ان اسم مغناطيس يعود إلى راعي اغنام يدعى ماغنس شعر بانجذاب المسامير في حذائه بحجارة الماجنتيت على انه اول من اكتشف المغناطيسية تحوله في الاراضي لرعاية الاغنام.

في عام 1269 وجد بير دي ماريكورت Pierre de Maricourt الفرنسي ان اتجاهات ابرة بالقرب من مغناطيس طبيعي كروي الشكل تشكل خطوط تحيط بالكرة وتمر خلال نفطتين متعاكستين لبعضهما البعض ، والتي عرفتا بالاسم قطبي المغناطيس.

التجارب التي اجريت بعد ذلك اثبتت ان كل مغناطيس مهما كان شكله يمتلك قطبين احدهما يعرف بالقطب الشمالي والأخر بالقطب الجنوبي، ويبذل كل قطب قوى مغناطيسية على القطب الاخر. بحث ان الأقطاب المتشابهة تتنافر والاقطاب المتعاكسة تتجاذب مع بعضها البعض.

رابط التحميل: تحميل الكتاب

تحميل ومشاهدة اون لاين المجال المغناطيسي pdf

اقراء ايضاً:

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.