ما هو نظام IPTV؟ ومكوناته وكيف يعمل؟ ومميزاته

ما هو نظام IPTV؟ ومكوناته وكيف يعمل؟ ومميزاته

تتربّع الشاشة الصغيرة على قمّة الأجهزة المنزليّة، فلا يكاد يخلو منزل، أو مكتب، أو كافيه من تلك الشاشة الساحرة، التي تلتفّ حولها أفراد الأسرة كبارًا وصغارًا، وأصبح للتليفزيون مؤسّسة إعلاميّة خاصّة به، بالرغم من أنّ قنواته كانت محدودة، تتجاوز أصابع اليد بالكاد، ثمّ جاء الستالايت (الأقمار الصناعية)، فحدثت الطفرة التي جعلت من التليفزيون نافذة عالميّة، ننظر من خلالها إلى العالم، ونتجوّل من قارةٍ إلى قارة، ومن دولةٍ إلى أخرى، ومن موضوعٍ إلى موضوع، ولكنّ لكلّ عصرٍ تكنولوجيّته الخاصّة به، فاليوم تكنولوجيا الإنترنت، ولابدّ من استخدامه بدلًا من الستالايت في التليفزيون، ولكي يتمّ هذا فلابدّ له من نظام IPTV خاصّ به؛ ليقوم بهذه المهمّة، فما هو نظام IPTV؟ هو موضوع مقالنا، فتابعونا.

 

ماهيّة نظام Internet Protocol Television – IPTV

يوجد هناك أكثر من طريقةٍ لنقل البثّ التليفزيونيّ؛ فيتمّ نقله عبر الشبكات المحليّة، والأقمار الصناعيّة، وعبر شبكة الإنترنت باستخدام الحاسوب، أو باستخدام التليفزيون من خلال نظام IPTV، وهو ما يعني الترجمة الحرفيّة للعبارة Internet Protocol Television، أي “بروتوكول الانترنت للبث التليفزيوني”، ويمكن تناول كلّ ذلك بشيء من التفصيل على النحو الآتي:

  • البثّ عبر الشبكات المحليّة: وهي أقدم الطرق المعروفة لنقل البثّ التليفزيونيّ التقليديّ، ويُستخدم فيها الهوائيّ التقليديّ لالتقاط ذلك التردّد، ونادرًا ما يستعمل حاليًا.
  • البثّ عبر الأقمار الصناعيّة: وهي الطريقة الشائع استخدامها حاليًا على نطاق واسع في الدول النامية، ويتمّ التقاط البثّ عبر أطباق- الدِّشّ- الستالايت المعروفة، مع استخدام الرسيفر الخاصّ بذلك.
  • البثّ عبر شبكة الإنترنت: وفيها يتمّ التقاط البثّ عبر شبكة الإنترنت، ويتمّ ذلك من خلال طريقتين، الأولى باستخدام الحاسوب؛ فمن خلال الحاسوب المتّصل بشبكة الإنترنت، يمكن الاطلاع على البثّ التليفزيونيّ، وهو ليس موضوع مقالنا هذا. والطريقة الثانية باستخدام جهاز التليفزيون، وهي الطريقة التي نعنيها في مقالنا هذا، والمتمثلة في نظام IPTV.

 

مكوّنات النظام IPTV

لكي يتمّ عمل نظام IPTV فلابدّ من توافر المكوّنات الآتية:

  1. شبكة أو مصدر للإنترنت عالى السرعة.
  2. التليفزيون الذكيّ Smart TV.
  3. أو التليفزيون التقليديّ + جهاز المستقبل الديجيتال Set -Top Box، أو رسيفر به إمكانيّة فكّ الشفرات للآي بي تي ڤي IPTV.

 

كيفية عمل النظام IPTV

تعدّ كيفيّة عمل هذا النظام بسيطة جدًا للغاية، فبالإضافة للمكوّنات السابقة، يتمّ عمل التهيئة اللازمة للتليفزيون من الإعدادات الخاصّة به، وأيضًا بتحميل التطبيق SSIPTV, أو SIPTV، أو الرابط IPTV، أو أيّ تطبيقٍ آخر مناسب، وملفّ IPTV، بصيغة M3U، مستخدمًا عنوان الماك الخاصّ بجهازك MAC Address.

ويوجد هناك الكثير من الروابط المنتشرة على جوجل يمكنك الاستعانة بها في هذا الغرض، ومن خلال شبكة الإنترنت يمكنك مشاهدة جميع القنوات التليفزيونيّة.

 

مميّزات نظام IPTV

يتمتّع هذا النظام بالعديد من المميّزات التي يمكنك اكتشافها بنفسك، ويمكن ذكر البعض منها فيما يلي:

  • عدم استعمال أطباق: ولو كانت هذه الميزة هي الوحيدة في هذا النظام؛ فهي كافية لتغيير أنظمتنا إلى نظام IPTV؛ وذلك للتخلّص من جميع مشاكل إعادة ضبط الطبق بشكلٍ مستمرٍ ومملّ.
  • توافر جميع الإشارات: كثيرٌ من التردّدات ما يحتاج إلى أطباق ذات أقطارٍ كبيرةٍ نسبيًّا، وتوجيها خاصًّا؛ ممّا يجعل العديد من تلك القنوات تكون مفقودة، وهذا مالا يتطلّبه نظام IPTV، فجميع التردّدات متاحة، وبجودةٍ عالية.
  • فتح القنوات المشفّرة: مع نظام IPTV وداعًا للقنوات المشفّرة، فيمكنك مشاهدة أيّ قناة، وفي أيّ وقتٍ تريده.
  • التزامن: هناك الكثير من البرامج التي لا تناسبنا في مواعيد بثّها، كأن تتعارض مع وقت العمل، أو الخروج من المنزل، أو النوم، وما إلى ذلك، ونُريد مشاهدتها، فوداعًا أيضًا لتلك المشكلة؛ حيث يمكننا ضبط الجهاز على ميعاد البرنامج، ثمّ مشاهدته لاحقًا.
  • الفيديو حسب الطلب: وهي خدمة VOD، التي تمكّنك من مشاهدة العديد من الأفلام، بالاختيار من خلال مزودي الخدمة.
  • الجودة العالية: حيث يتمتّع نظام IPTV بجودة العرض المتعدّدة، HD، 4k، SD، وغيرها من المميزات التي سوف تكتشفها مع الوقت.

اقرا أيضا

تعدّ تقنية IPTV نقلةً كيفيّةً ونوعيةً لمشاهدة البثّ التليفزيونيّ اللازمنيّ، واللامحدود، واللامتوقّف، ويبقى ما هو أهمّ أنّنا نشاهد ما نحبّ، وقتما نحبّ، وبالطريقة التي نحبّ، فليس هناك وقتٌ نُضيّعه لانتظار ما نريد أن نشاهده، أو نُضيّع ما كان يجب مشاهدته.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.