الفرق بين شاشة LCD وLED؟ ومميزات وعيوب كل شاشة فيهم

الفرق بين شاشة lcd وled

يعدّ التليفزيون نافذتنا على العالم الخارجيّ، وفي نفس الوقت هو مصدر رئيس للترفيه بالنسبة للأسرة جميعًا، فلا شئ تلتفّ حوله الأسرة مثل التليفزيون قديمًا وحديثًا، وخاصّة في بعض المناسبات، وحتّى الكافيهات لابد من وجود التليفزيون بها؛ حتّى يُكسبها رونقًا وجوًّا آخر تحلو به اللمّة، والتليفزيون ليس كأيّ جهازٍ آخر؛ فهو يجمع بين رنّة الصوت، وجمال الصورة، وروعة الألوان، وأيُّ خلل في أيٍّ منها يصبح التليفزيون مصدر اضطرابٍ وقلق، ولقد غزت شاشة lcd أو led منازلنا ومحالّنا؛ لما تتمتّعان به من مميّزات بعيدة عن التليفزيون التقليديّ، فما الفرق بينهما؟ هذا هو موضوع مقالنا، فتابعونا.

 

الفرق بين شاشة lcd وled

مرّ التليفزيون بالعديد من مراحل التطوّر والتحسينات المتعاقبة، وكان للتطوّر التكنولوجيّ المذهل في الرقائق الإلكترونيّة، وتقنية الإضاءة، عظيم الأثر على ظهور شاشة التليفزيون البلازما، ثمّ شاشة lcd فشاشة led، وسوف نتناول الفرق بينهما من خلال تناول مميّزات وعيوب وتقنية كلٍّ منهما، على التفصيل الآتي:

 

أوّلًا: شاشة LCD

وابدأ معك بمميزات هذا النوع من الشاشات،..

مميّزات شاشة lcd

تعتبر شاشة lcd هي الشاشة الأمّ لشاشة led، وتتميّز بالآتي:

  • السطوع: تعدّ هذه النوعيّة من الشاشات، أكثر إضاءةً وسطوعًا للصورة بالنسبة للشاشات البلازما، وخاصّة في الأماكن ذات الإضاءة العالية، كصالات العرض والكافيهات.
  • الانعكاسات: وتتميّز أيضًا بأنّها شاشة ماصّة للضوء، بمعنى أنّها لا تعكس الضوء الساقط عليها من المكان الموضوعة به؛ ممّا لا يؤثّر على جودة الصورة، كما أنّها لا تؤثّر على رؤية المشاهد بالسلب؛ نظرًا لأنّها لا تُحدث أيّ انعكاسات لهذا الضوء، على العكس من شاشة البلازما.
  • التخلّص من عيب احتراق البيكسل: وهذا العيب يظهر جليًّا في شاشات البلازما عند ثبات الصورة لفترة طويلة؛ حيث يظهر للصورة ظلال باهته تدوم لفترة، خاصّةً لرموز القنوات، وشريط الأدوات، حالَ تشغيلها على الحاسوب.

 

عيوب شاشة lcd

على الرغم من التكنولوجيا المتقدّمة المستخدمة في إنتاجها، إلّا أنّه يؤخذ عليها العيوب الآتية:

  • زاوية الرؤية: تعدّ زاوية الرؤية أو المشاهدة لشاشة lcd زاوية محدودة إلى حدٍّ ما، بمعنى أنّ المتواجدين أمام الشاشة للمشاهدة لابد ألّا يتجاوزوا كِرڤًا معيّنًا، وإلّا من يوجد على الأطراف لا يتمتّع بنفس جودة الرؤية كمن يوجد أمامها مباشرة.
  • سرعة الاستجابة: أثناء عرضها للّقطات السريعة، مثل مباريات كرة القدم، أو أفلام الأكشن، فإنّ المشاهد يرى بعضًا من الظلال تكون مرافقة للصورة المتحرّكة، ويمكن التغلّب على تلك المشكلة بزيادة نسبة الاستجابة، وتسريع معدّل التحديث.
  • معدّل التباين: يعتبر معدّل التباين في ألوان الصورة منخفضًا، ويظهر هذا عند عرض الشاشة لصورة باللون الأسود والأبيض، فيكون الفرق بينهما بسيط كما لو كانت الصورة باهتة؛ ممّا يترتّب عليه أن تكون اللقطات الداكنة ذات ظلال أيضًا، ويمكن التغلّب على جزء من تلك المشكلة بضبط معدّل التباين من الإعدادات، بحيث يكون أكبر ما يمكن.

 

ثانيًا: شاشة led

تعدّ شاشة led جيلًا متطوّرًا من شاشة lcd، بعد إدخال التحسينات عليها، وتلافي العيوب السابقة للشاشة الأمّ، ويمكن تناول مميّزاتها التي تتفرّد بها، بالإضافة إلى مميّزات الشاشة السابقة، على النحو الآتي:

  • التباين: يعتبر معدّل التباين في شاشة led عاليًا جدًّا، ويرجع ذلك إلى استخدام تكنولوجيا الإضاءة الخلفيّة؛ وبالتالي أصبحت الصورة أكثر وضوحًا وجاذبيّة.
  • سرعة الاستجابة: كما تعدّ تلك النوعيّة ذات معدّل استجابة أكبر؛ وبالتالي فهي مناسبة جدًّا لمشاهدة أفلام الأكشن بشكل أفضل، ومباريات كرة القدم، أي اللقطات التي تُظهر وتعكس السرعة بدون ظهور أيّ ظلال.
  • تمايز الألوان: نظرًا لاستخدام تكنولوجيا إضاءة أكثر تقدّمًا، فإنّ تمايز الألوان يكون واضحًا جدًّا، بحيث يمكن للمشاهد استخدام أكثر من درجة للون كما يروق له.
  • الاستعراض من خلال الحاسوب: تعتبر تلك النوعيّة أكثر تقدّمًا للتعامل مع الحاسوب؛ حيث أنّها لا تتأثّر بالصورة الثابتة، سواء المستعرضة من الحاسوب، أو التي تكون ثابتة لطبيعة المشهد، كرموز القنوات.
  • الحجم: تعدّ شاشة led أرفع وأرقّ حجمًا؛ ممّا يجعلها مناسبة مع أيّ ديكور توضع فيه، كما يمكن رفعها على حامل بالحائط.

 

ثالثًا: الفروق التقنية بين LCD وLED

كما ذكرنا أنّ شاشة led هي الجيل المتطوّر من شاشة lcd، إلّا أنّ الفرق بينهما يكمن في أنّ شاشة lcd تستخدم تقنية إضاءة CCFL، بينما شاشة led تستخدم تقنية إضاءة LED؛ ممّا ترتّب عليه تميّزها بالآتي:

  • توافر زاوية أوسع للمشاهدة.
  • تباين أفضل للصورة.
  • سطوع اللون والصورة بشكلٍ أفضل.
  • ظهور شاشة رفيعة وأنيقة.
  • سعر أفضل في مقابل تكنولوجيا أحدث.
  • توافر خيارات بين شاشة led نوع LOCAL DIAMMING LED، وهو الأفضل ولكنّه أعلى سعرًا قليلًا، والنوع الآخر EDGE LIT LED.

لمزيد من التوضيح شاهد الفيديو التالي:

اقرا أيضا

يعدّ اختيار شاشة العرض التليفزيونيّة من الخيارات الصعبة التي يمرّ بها المشتري، ربما يرجع ذلك إلى قلّة الخبرة أحيانًا، وأحيانًا أخرى يرجع إلى عدم تحديد المشتري لاحتياجاته بشكل دقيق، وربّما يكون ذلك المقال هو اللحظة المناسبة لاتّخاذك القرار الصحيح.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.