+15 دائرة الكترونية تنفيذها عملياً باستخدام Op-Amp (مكبرات العمليات)

+15 دائرة الكترونية باستخدام Op-Amp (مكبرات العمليات) +15 دائرة الكترونية باستخدام Op-Amp (مكبرات العمليات)

تنفيذ مجموعة من الدوائر الالكترونية لـ Op-Amp عملياً

مقدم لك مجموعة مختلفة من الدوائر الالكترونية باستخدام مكبرات العمليات (op-amp) فمنها دوائر لإستخدامه وهو في حالة المقارن Comparator و دوائر وهو بحالة المكبر الغير عاكس Non-Inverting ودوائر اخرى وهو بحالة المكبر العاكس Inverting Amplifier. وهي مجموعة من التطبيقات المصممة منها على بورد الاختبار او على برامج المحاكاة او المنفذة بالفعل.

 

1_ دائرة لتكبير الصوت باستخدم lm386: دائرة مكبر صوت لتكبير الصوت الداخل من الميك. ويمكن إستخدام هذه الدائرة في العديد من التطبيقات مثل مشغل الأغاني و النداء الداخلي Intercom ومكبرات الراديو.. إلخ. وببعض التعديلات يمكنك تحويلها إلى حساس للصوت.  الدائرة مكوناتها بسيطة وتعتمد في عملها على عنصر رئيسي عبارة عن Power Amplifier هو LM386.

2_ دائرة فاحص Op-Amp 741: دائرة فاحص Op-Amp 741 تمكنك هذه الدائرة من فحص مكبرات العمليات وليس فقط 741. وتوضح لك ما إذا كان Op-Amp يعمل ام لا ، وذلك من خلال إضاءة الليد. حيث صممت دائرة الفاحص لتطبيق تردد على خرج Op-Amp بمقدار 5Hz.

3_ ماسح وكاشف الاهتزازات والموجات الصوتية باستخدام Op-amp:  تقوم هذه الدائرة بعمل مسح على كل الاهتزازت الصوت حولها وفي المكان المتواجدة فيه، وتحويلها إلى اصوات مسموعة. وهي قادرة على الإحساس باي اهتزازات او موجات صوتية لمسافة 6 امتار.

4_ المتتبع الشمسي ودائرته لتوجيه الالواح الشمسية: نوفر لك هنا دائرة ونظام تتبع شمسي Solar Tracker System يمكنك من توجيه الالواح الشمسية بشكل اتوماتيك متتبعاً حركة الشمس محاولاً جعل الالواح الشمسية متعامدة مع اشعة الشمسي ، ولضمان الحصول على اعلى استفادة من اشعة الشمسي طوال اليوم.

5_ دائرة مراقب درجة الحرارة مع التنبيه:  تمكنك الدائرة من وضع اربع مراحل لقياس درجة الحرارة وفي حالة وصول درجة الحرارة عند كل مرحلة يعمل الليد ويعطي إشارة بان درجة الحرارة وصلت لهذه النقطة.

6_ دائرة تشغيل والتحكم في لمبة باب السيارة: تصميم دائرة إلكترونية للتحكم في لمبة باب السيارة. والمقصود بلمبة باب السيارة هي اللمبة التي تضئ عن فتح باب السيارة فتعطيك تنبيه بإن احد ابواب السيارة مازال مفتوحا.

7_ دائرة مروحة تبريد اتوماتيك: مروحة تبريد اتوماتيك ، تصميم دائرة بسيطة وبمكونات بسيطة وبإستخدام Op-Amp للتحكم في مروحة كومبيوتر 12 فولت ، او من خلال الريليه تستطيع توصيلها بأي محرك او مروحة اخرى عالية القدرة.

8_ كاشف الضوء و الظلام باستخدام Op-amp 741: تصميم دائرة كاشف الضوء والظلام باستخدام مكبر العمليات Operation Amplifier (Op-Amp). وفي هذه الدائرة سوف نقوم بإستخدام 741، وإستخدام معه بعض المقاومات. وسوف يتم إستخدام المقاومة الضوئية LDR لتقوم بعمل حساس الإضاءة او الظلام.

9_ تصميم مستكشف الزلازل والاهتزازات الارضية: تصميم مستكشف الزلازل والاهتزازات الارضية وتصميم الحساس المستخدم في الدائرة، كما تعلم ان الزلازل بتخلف ورائها كوارث خصوصاً في المناطق النشطة زلزالياً، وبعض الزلازل قد لانشعر بها … لذلك وجود مستشعر او مستكشف للزلازل والاهتزازات هو بالامر الجيد والضروري.

10_ دائرة حساس الحركة بواسطة PIR Sensor: دائرة حساس الحركة بواسطة PIR Sensor, حساس PIR هو اختصار لمصطلح Passive Infra Red – شرح الدائرة الالكترونية وفي هذه الدائرة نستخدم LM741 في حالة Comparator.

11_ دائرة حساس الصدمات والاهتزازات بواسطة Piezo: دائرة عن حساس الاهتزاز او الصدمات وهو من الاجهزة ذات فعالية وقدرة عالية لتامين.. المداخل والمخارج للاماكن المهمة والمراد تامينها من اي خرق امني مثل البنوك .. وتجده بشكل اساسي في جهاز انذار البنوك لتامين مداخلها ومخارجها ونقاط الضعف في صقوف و الحوائط …ونفس الفكرة في الشركات والاماكن الحساسة والمنشأت العامة.

12_ دائرة حساس للدخان بحساس Ionization MQ2: دائرة الكترونية لتصميم حساس للدخان باستخدام حساس الدخان والغاز من النوع Ionization، حيث تشير الدائرة بوجود حريق نتيجة للدخان المنبعث من المكان.

13_ دائرة ذات حساسية عالية للظلام بـ LM741:  في هذه الدائرة سوف نستخدم مكبر العمليات Op-amp LM741 ولإعطاء دقة في إشارة الخرج وحساسية عالية، وهذه الدائرة للإحساس بالظلام وفصل الليد .. ( فصل تيار الخرج على الطرف 6 ) لـ LM741, ويمكنك التعرف اكثر على lm741 من خلال مقالة مكبر العمليات OP-Amp.

14_ الحماية من الجهد الزائد:  التعرف على جهاز الحماية من الجهد الزائد والدائرة الالكترونية له وعمل الجهاز عن حدوث ارتفاع او انخفاض في الجهد والتصميم على برنامج Circuit Wizard .

15_ دائرة مكبر صوت بسيطة lm741:  تكبير الصوت معتمد في هذه الدائرة على المكبر lm741 والترانزستور npn ,pnp وبعد المكثفات، قدرة هذه الدائرة بسيطة وتصميمها بسيط ايضاً وممكن تستخدمها للكمبيوتر او مكبر صوت الموبايل او كسماعة خارجية للموبيل لإستماع الاغاني او اضافتها لـ دائرة انذار لزيادة قدرتها.

16_ دائرة حساس ومستكشف الصوت: كيفية تصميم دائرة الكترونية لكاشف الصوت او الحركة باستخدام 741 واستخدمها كتنبيه لبكاء الطفل او تستخدم كـ انذار بوجود صوت او حركة في المكان وتقدر توصلها بجهاز انذار.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *