دائرة حساس الحركة بواسطة PIR Sensor

عن حساس PIR وتطبيقاته 

يستخدم حساس PIR للتعرف على وجود الانسان او اي كائنات اخرى ويستخدم في الكثير من التطبيقات منها اجهزة الانذار والاستشعار بوجود دخلاء وايضاً يستخدم في البيوت الذكية .. فمثلاً يستخدم لإضاءة غرفة بمجرد دخول انسان ليها او فتح الابواب اتوماتيك .. او لتشغيل كاميرة بمجرد استشعار حركة في المكان.


حساس PIR حساس دقيق حيث انه يستطيع التفريق بين الجسم البشري وجسم اي كائنات اخرى .. ولهذه الدقة يستخدم كثيراً في اجهزة الانذار المتقدمة حيث انها تقوم بتحديد الخرق الامني .. وبناءاً عليه تعطي اشارة معينة.

عمل حساس PIR 

حساس PIR هو اختصار لمصطلح [Passive Infra Red] وترجمتها حساس الاشعة تحت الحمراء السلبي والمقصود بالسلبي ذلك لإنه لايقوم بـ توليد الاشعة تحت الحمراء كما يحدث في دائرة حساس الحركة IR وإنما يقوم فقط بإلتقاط إلاشعة الخارجة من الجسم البشري في المنطقة المحيطه به او الاجسام المولدة للإشعة، ويملك عدسة تسمى بـ Fresnel lens.


ويقوم بتحويل الإشعة المكتشفة إلى شحنة كهربائية تختلف وتتناسب مع مستوى الكشف عن الاشعة، يقوم حساس PIR بالعمل في نطاق 10 متر تقريباً ومجال رؤية حتى 1ْ50 وتوجد تطبيقات اخرى تختلف في مداها. 

,, ونستخدم اليوم دائرة انذار لحساس الحركة معتمدة على اشارة حساس PIR  وتشير بوجود انسان في المكان بالنطاق ومجال الرؤية الذي تحدثنا عنه وتستطيع استخدامها في اي تطبيقات اخرى،،

الدائرة الالكترونية لمستكشف الحركة بـحساس PIR

مكونات الدائرة الالكترونية

  • PIR  Sensor
  • IC 741 OP-Amp
  • Transistor 2*BC547
  • Capacitor 100uf/25v
  • Resistor 100k, 470 Ohm, 10k, 33k
  • Pot 10k Ohm
  • Relay 
  • Diode 2*1N4148 or 1N4007
  • Led



شرح الدائرة الالكترونية

في هذه الدائرة نستخدم LM741 مضخم العمليات في حالة Comparator حيث ان طرف الدخل 3 سوف يكون مرجع وطرف الدخل 2 هتكون طرف القياس. في حالة القيمة على طرف المجمع للترانزستور منخفضة وبالتالي القيمة على طرف الدخل 2 اقل من قيمة الطرف الدخل 3 لـ 741 تطبق قيمة عالية على طرف الخرج 6 ويعمل الترانزستور الاخر ويقوم بتشغيل الليد والريليه والدايود المتوصل بها هو لحماية الترانزستور من الملف الكهربائي داخل الريليه،


 وجزئ الدايود والمكثف المقاومة المتوصلين بقاعدة الترانزستور هما للحفاظ على الاشارة لفترة معينة .. اي ان بعد وقف اشارة حساس PIR يستمر الانذار والريليه للعمل لفترة معينة .. وهذا الان المكثف يقوم بالشحن ..وعند توقف الاشارة يقوم بتفريغها في قاعدة الترانزستور …والدايود هو للتاكد بان التيار لن يمر الا لقاعدة الترانزستور.



فيديو توضيحي للدائرة الالكتروينة

المصادر والمراجع:  homemade-circuits – elprocus

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساس PIR
PIR Sensor
عمل حساس PIR
عمل حساس PIR 
الدائرة الالكترونية لمستكشف الحركة بـحساس PIR
دائرة حساس الحركة بواسطة PIR Sensor على بورد الاختبار