من هو مخترع التلفزيون ؟ – ومتى و كيف اخترعه ؟

من هو مخترع التلفزيون

هناك بعض العلماء الذين خلد التاريخ ذكراهم بما قدموه من خير للبشرية، سواء باكتشافاتهم العلمية أو بابتكاراتهم واختراعاتهم التي لا تزال البشرية تنعم بها، وستظل تنعم بها ردحًا من الزمن، ومن هؤلاء العلماء فيلو فارنسورث Philo Farnsworth و جون لوجي بيرد John Logie Baird صاحب الفضل في اختراع التلفزيون، ذلك الاختراع العظيم الذي بنيت عليه كثير من الاختراعات المتتالية، والتي تعتمد على تكنولوجيا بثّ الصورة عن بعد، ومن خلال السطور التالية سوف نتناول بإيجاز السيرة الذاتية لمخترع التلفزيون، ودوره إعادة تشكيل وعيّ البشرية بشكل كبير.

مخترعين التلفزيون
فيلو فارنسورث وجون لوجي بيرد

مولده ونشأته

ولد جون بيرد في منتصف أغسطس 1888م، في مدينة هيلينسبرغ باسكتلندا، لأب كان يعمل قسًّا بنفس المدينة، وأمه هي جيسي موريسون، من عائلة ثريّة كانت تعمل في بناء السفن بمدينة غلاسكو.

 

نبذة عن دراسته وتعليمه

تلقى جون بيرد تعليمه في أكاديمية “لارتشفيلد التقنيّة باسكتلندا”، ثم جامعة “غلاسكو”، تلك المدينة الصناعية الكبيرة، ثم تولى أثناء دراسته العديد من الوظائف الهندسية كبرنامج تدريبي تتّبعه الجامعة، وأثناء الحرب العالمية الأولى التي كانت اسكتلندا طرفًا فيها توقفت الدراسة بالجامعة، والتي كانت سببًا في أن جون بيرد لم يستكمل دراسته، ولم يتخرج من الجامعة.

وفي عام 1915 تطوع جون بيرد في الجيش البريطاني، إلا أنه لم يكن بمقدوره الذهاب الى الجبهة؛ ولذلك تم تعيينه بإحدى شركات الطاقة الكهربائية والذخائر التابعة للجيش.

 

رحلة جون بيرد مع التلفزيون

لم يكن اختراع التلفزيون وليد يوم وليلة، ولكنه كان نتاج العديد من التجارب للعلماء السابقين، مثل الفيزيائي آرثر كورن، وبول جوتليب، الذي يعدّ أول من وضع الفكرة الأولى للتلفزيون، ثم استطاع جون بيرد خلال عدة أعوام أن ينتقل بالتلفزيون من مجرد فكرة أولية معملية إلى التلفزيون التجاري الذي يستطيع الناس تداوله آنذاك:

ففي عام 1925م:  استطاع جون بيرد نقل أول صورة تلفزيونية ظلّية بصورة رمادية، ولكنها لم تكن الصورة التي يرمي إليها جون بيرد.

وفي عام 1926م:  حقق جون بيرد نجاحًا في نقل أول صورة متحركة بمعدل 13 صورة لكل ثانية، ويعد هذا العرض العملي لنظام التلفزيون الذي يمكنه بثّ صورة متحركة.

وفي عام 1928: نجح تلفزيون جون بيرد في بثّ أول صورة ملوّنة.

أما في عام 1929 فكان قفزة هائلة في حياة  جون بيرد؛ حيث أسّس شركة بيرد لصناعة التلفزيون، التي نجحت في عمل أول بثّ مرئي عبر المحيط الأطلسي، بين مدينة لندن ونيويورك، وكان أول برنامج للبثّ التلفزيوني لإذاعة ال بي بي سي.

وفي نفس العام قام جون بيرد بتأسيس شركة مع نرنارد ناتان بفرنسا، تحت اسم شركة بيرد ناتان لإنتاج  التلفزيون، وقاما معًا بإنتاج أول تلفزيون للتداول في السوق كان يطلق عليه الاسم التجاري (تلفزيون بيرد ناتان)، وتم إذاعة أول عمل درامي تلفزيوني عام ١٩٣٠م بالمملكة المتحدة عبر شاشة تلفزيون بيرد ناتان.

ثم واصلت شركة بيرد ناتان أبحاثها العلمية والتطبيقية لتطوير التلفزيون وإدخال العديد من التحسينات عليه حتى عام 1946.

 

وفاته

لم يملّ جون بيرد من إجراء أبحاثه لإدخال  التعديلات والتحسينات على تلفزيونه حتى وفاته عام 1946، على إثر إصابته بأزمة قلبية.

 

مرحلة ما بعد جون بيرد

كان لاختراع جون بيرد للتلفزيون الأثر البارز في حدوث ثورة صناعية جديدة لم يشهدها العالم من قبل في صناعة أجهزة البثّ التلفزيوني، والتي تنافست العديد من الشركات في كثير من الدول في إنتاجه وتحسينه للاستحواذ على السوق حتى ظهور التلفزيون الحالي بشكله الأنيق عالي الجودة، خفيف الوزن رخيص الثمن، فهو ثمرة جهود علماء عظام.

 

فضل مخترع التلفزيون على البشرية

كان لاختراع جون بيرد للتلفزيون الفضل العظيم في ازدهار العديد من الصناعات المرتبطة بفكرة التلفزيون، كالحواسيب الإلكترونية، وشاشات الهواتف النقّالة، وتطوير أجهزة بثّ الرادارات، والأقمار الصناعية، التي نقلت البشرية نقلة هائلة في غضون فترة وجيزة من الزمن، لم تكن لتشهدها البشرية إلا بفضل المخترع الكبير جون بيرد.

اقرا ايضا

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *