كاميرات المراقبة CCTV ؟ واهميتها وأهم مكوناتها

كاميرات المراقبة CCTV

يمثل توفير الأمن تكنولوجيًّا عن طريق أنظمة كاميرات المراقبة، قيمةً عاليةً لا تقدر بمال، لاسيما عندما تعجز القدرات البشريّة عن تحقيق ذلك، على مدار الأربع وعشرين ساعة، بل مع توفير عنصريّ الدقّة، وإمكانيّة استرجاع الحدث بكل تفاصيله، وهذا ما لا يحقّقه العنصر البشريّ على أية حال.

فيتمّ استخدام أنظمة كاميرات المراقبة، في مراقبة جميع المنشآت والمنازل والفيلات، والأماكن الحيويّة، التي يرغب أصحابها في مراقبتها، ومتابعتها، حتى ولو عن بعد، وأنت تمارس أعمال أخرى، فيمكنك مراقبة خطوط إنتاج مصنعك، أو منزلك، وخير ما يقوم بهذه المهمة، كاميرات CCTV، وهو موضوع مقالنا، فتابعونا.

 

ماهيّة كاميرات المراقبة

تعدّ كاميرات المراقبة (يطلق عليها CCTV وهي اختصاراً لـ Closed-Circuit Television ) ، وهي عبارة عن أجهزة إلكترونية دقيقة، تقوم بالتقاط الصورة، والصوت إلكترونيّا، بواسط الأشعة غير المرئية، بجودة عالية، ونقلها سلكيًّا أو لا سلكيًّا، والعرض من خلال شبكة تليفيزيونيًة، أو من خلال الهواتف الذكيّة، وتقوم بتسجيل الأحداث باستخدام وسائط متعددة، مثل كروت الذاكرة، أو أجهزة الحاسوب.

 

تطوّر أنظمة كاميرات المراقبة CCTV

إن استخدام أنظمة كاميرات المراقبة، حديثُ عهدٍ نسبيًّا، ولكنها تطوّرت تطوّرًا سريعًا جدًا؛ حيث تعدّ قفزات بالمفهوم التكنولوجيّ، فتمّ استخدامها لأول مرة عام 1942م بألمانيا، ثمّ الولايات المتحدة الأمريكيّة عام 1973م، بعد إدخال العديد من التحسينات عليها.

ومع التقدم التكنولوجيّ أخذت صورًا عديدة، فتارةً تكون قطعة من ديكور المكان، وتارة أخرى تكون قطعة من بعض الإكسسوارات الملحقة، وحاليًا يتمّ استخدامها بجميع الدول- بدون استثناء- من خلال الأفراد والمؤسسات، فلا يكاد يخلو مكان ما دون أن يكون مراقَبًا، بواسطة أنظمة كاميرات المراقبة، التي تصوّر وتسجّل لحظة بلحظة.

 

مقياس جودة أنظمة كاميرات المراقبة

تقاس جودة أنظمة كاميرات المراقبة بوحدة اللاين Line Tv، فكلّما زاد اللاين، مع حجم العدسة، كلما دلّ ذلك على جودةٍ أعلى للصورة، وتبدأ بجودة 250 Line، ويرمز لها اختصارًا بالرمز TVL، وتقاس جودة ووضوح التصوير الليلي بمعكوس اللوكس، ويرمز له بالرمز 1/Lux، أي كلّما زاد اللوكس، كلما قلّت درجة الوضوح للصورة ليلًا، فالعلاقة بينهما علاقة عكسيّة.

 

مكونات دائرة أنظمة كاميرات المراقبة CCTV

تتكون دائرة أنظمة كاميرات المراقبة من عدة مكوّنات بسيطة، يمكن إيضاحها في الآتي:

  • كاميرا المراقبة ذاتها: ويوجد منها عدّة ماركات، بطرازات مختلفة، وجودة متعددة.
  • جهاز DVR: وهوعبارة عن جهاز تسجيل، ونقطة تجميع وعرض للكاميرات؛ حيث أنه يستطيع التعامل مع (4) كاميرات، حتى (32) كاميرا، أو أكثر.
  • شاشة عرض: وهي عبارة عن شاشة عرض تليفزيونيّة، مقسمة عدّة أقسام بعدد كاميرات المراقبة.
  • هارد ديسك: وهو عبارة عن مخزن لما يتمّ تصويره وتسجيله، بواسطة كاميرات المراقبة، وهو مختلف السعة، ويصل إلى عدّة تيرا بايت، ويمكن استخدام الحاسوب الشخصي لهذا الغرض، ولكن لابد وأن يكون محتويًا على كارد PCI DVR؛ ليقوم بهذا الغرض.
  • كابل توصيل: وهو عبارة عن كابل يشبه كابل الدشّ المركزيّ.
  • مصدر للإنترنت: وهذا خاص بالمراقبة عن بعد بواسطة الهاتف الذكيّ، أو غيره، وذلك من خلال IP ثابت.
  • مصدر للباور: وهو عبارة عن مصدر للتيار الكهربائيّ، ثابت واحتياطي؛ لتغذية جميع مكونات دائرة الكاميرات، حال انقطاع التيار الكهربائي.

هذه المكونات على الرغم من تعددها، إلا أنها مكونات بسيطة، ولا تمثّل شيئًا، بالنسبة لما تقوم به الكاميرا من مهام.

 

ضرورة أنظمة كاميرات المراقبة CCTV

ربما يتبادر لأذهان البعض من الناس، أن أنظمة كاميرات المراقبة CCTV، مجرد رفاية، وليست هناك أي ضرورة لتركيبها، أو أن أي فرد أمن يمكنه أن يؤدي هذا الغرض، ووجهة النظر هذه محدودة جدًا بالنظر إلى مميزات أنظمة كاميرات المراقبة CCTV، والتي يمكن إيضاحها في الآتي:

  • كاميرات المراقبة ليست عنصرًا بشريًّا؛ وبالتالي فعنصر الخطأ المحتمل قد يكون صفرًا.
  • إمكانيّة استرجاع الحدث، وهذا ما لا يمكن حدوثه مطلقًا باستخدام العنصر البشريّ.
  • العمل المتواصل على مدار الأربع وعشرين ساعة، دون كلل أو ملل، وهذا لا يستطيع العنصر البشريّ القيام به، حتى ولو باستخدام نظام النوباتجيّات.
  • كاميرات المراقبة رخيصة التكلفة جدًا، إذا ما قورنت بالعنصر البشريّ، الذي يحتاج إلى راحات، وإجازات أسبوعيّة، ومرضيّة.
  • يمكن من خلالها المراقبة من بعد، عن طريق الإنترنت، ويمكن اتخاذها دليل إثبات، في حالة حدوث أي إعتداء على المنشأة، وهو جوهر كل المميزات السابقة.

 

تعتبر أنظمة كاميرات المراقبة CCTV، طفرة ونقلة تكنولوجيّة كبيرة، بالنسبة لآليات الأمن الأخرى، وما زالت في تطور مستمر؛ فهي حتمية تكنولوجيّة عصريّة، حتى تُستدرك الجريمة قبل وقوعها.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.