دائرة فخ الفئران (غلق الباب بالاشعة تحت الحمراء)

دائرة فخ الفئران دائرة فخ الفئران

| دائرة فخ الفئران للتحكم في فخ الفأر.
نفترض ان فخ الفأر هو عبارة عن صندوق من المعدن مثلاً ، يتم وضع بداخله طعام له ليجذبه ويرغمه على دخول الصندوق. فتقوم الدائرة بغلق باب الصندوق عليه بمجرد مروره من فتحته. بدون ازاء الفأر.

وبمجرد عبور الفأر للإشعة تحت الحمراء ،يقوم المحرك المسئول عن غلق باب الصندوق بالعمل والدوران. ويتم وضع مرسل ومستقبل الاشعة تحت الحمراء على حافة فتحة الصندوق. والمحرك يتم تثبيته مع باب الصندوق (الفخ) بحيث يقوم بعملية الغلق عند دورانه.

الدائرة الالكترونية

مكونات الدائرة

SW1 = Toggle Switch
R1 = 100 ohm
R2 = 5600 ohm
R3 = 1k ohm
R4 = 10k ohm
R5 =10k ohm
R6 = 470 ohm
VR1 = 10k ohm
IC1 3140 (Op-amp)
D1 = Diode (1N4001)
Transistor (TIP 121)
Q2 = Infrared receiver (SFH 485)
Q1 = Infrared Transmitter (BP103B)
5mm Standard LED
Motor/Solenoid

عمل الدائرة

في هذه الدائرة قمنا باستخدام مكبر العمليات OP-Amp كـ مقارن. بحيث اذا كان الجهد على الطرف3 للمكبر اقل من الجهد المطبق على الطرف2 له، يكون الجهد على طرف6 يكون يساوي 0V.

وفي حالة كان الجهد على طرف3 اكبر من الجهد على طرف2 ، سوف يصبح الجهد على الطرف6 للمكبر يساوي 7V.

بحيث يقوم المكبر بعمل مقارنة بين جهود الدخل Input Voltages على كلاً من الاطراف 2 و 3 ، وبناءاً عليه تتغير قيمة جهد الخرج Output Voltage على الطرف 6 للمكبر. والطرف 6 متوصل مع قاعدة الترانزستور TIP121.

عمل الترانزستور

الترانزستور TIP121 الموجود بالدائرة هو عبارة عن اثنين من الترانزستور في واحد. ويتميز هذا النوع من الترانزستورات بانه له القدرة على التحكم في التيارات العالية.

عندما يكون الجهد الكهربائي على قاعدة الترانزستور base اقل من 1.2V ، لن يعمل الترانزستور و يكون كمفتاح مفتوح. بحيث انه لن يمر تيار من طرف collector إلى emitter، وبالتالي لن يمر تيار للمحرك ولن يقوم بالدوران.

وعندما يصبح الجهد على قاعدة الترانزستور اكبر من 1.2V ، يعمل الترانزستور ويمر التيار عبر طرفيه collector و emitter من طرف المصدر الموجب وإلى الطرف السالب، وبالتالي يمر تيار عبر المحرك ويقوم بالدوران.

وعندما يصبح الجهد على قاعدة الترانزستور اكبر من 1.2V ، يعمل الترانزستور ويمر التيار عبر طرفيه collector و emitter من طرف المصدر الموجب وإلى الطرف السالب، وبالتالي يمر تيار عبر المحرك ويقوم بالدوران.

وبمرور التيار عبر Q1 يقوم بتوليد وإطلاق الاشعة تحت الحمراء. ويعمل مُستقبل الاشعة Q2 في الجهة الاخرى لإستقبال الاشعة تحت الحمراء. وعندما لايستقبل اشعة تحت الحمراء تكون مقاومته كبيرة. وفي حالة استقباله للإشعة تصبح مقاومته قليلة. المقاومة R2 و ( Q2 + R3 ) يشكلان دائرة مقسم جهد Voltage divider على طرف3 لمكبر العمليات.

| في دائرة مقسم الجهد تلك عندما لا يستقبل Q2 اشعة ، تصبح مقاومة (Q2 + R3) كبيرة جداً بالنسبة للمقاومة R2 وبالتالي R2 تستغل جهد بسيط. والجهد عبر R2 و Q2 هيساوي: 9V = – الجهد المستغل من قبل R2

وعلى سبيل المثال: ممكن نقول بان R2 تستغل 2V و الجهد عبر R3 و المُشع Q2 هيكون:

 9 – 2 = 7V

والجهد عبر Q2 وR3 هو الجهد المطبق على طرف الدخل3 لمكبر العمليات وبالتالي هيكون 7V. تذكر بان: هذا الجهد هو عشوائي فقط لتوضيح كيف تعمل دائرة مقسم الجهد و االأختلاف؛ في قيم الجهد الفعلية بالدائرة.

_ وفي حالة سقوط الأشعة تحت الحمراء على المٌستقبل. تصبح مقاومة المُستقبل Q2 اصغر بكثير. وذلك معناه بان الجهد عبر R2 هيصبح اكبر (على سبيل المثال 5V). الان سوف يصبح الجهد على طرف3 لمكبر العمليات:

9-5 = 4V

| تمام..

يبقى في حالة عدم سقوط الاشعة على المُستقبل ، يكون الجهد على طرف3 لمكبر العمليات يساوي7V. و في حالة سقوطها عليه ،يصبح الجهد على طرف3 للمكبر يساوي 4V.

المقاومة VR1 وR5 يشكلان ايضاً مقسم جهد على طرف2 لمكبر العمليات. وبالتعديل على المقاومة المتغيرة VR1 يمكننا الحصول على اي جهد نحتاج له لعمل الدائرة بالشكل المطلوب. وهذا الجهد هو المطبق على طرف2 لمكبر العمليات.

الشكل النهائي لعمل الدائرة

في حالة سقوط الاشعة من المُشع على المُستقبل ، يكون الجهد على طرف3 اقل من الجهد على الطرف2 لمكبر العمليات، وبالتالي هيكون الخرج على طرف6 يساوي0V ، فلا يعمل الترانزستور ولا يقوم بتشغيل الماتور او المحرك.

في حالة عدم سقوط االاشعة او منعها من الوصول للمُستقبل ، هيصبح الجهد على طرف3 اكبر من جهد طرف2 ، وبالتالي يصبح الخرج على طرف6 يساوي 7V، حينها يعمل الترانزستور ويقوم بتشغيل المحرك ، والمحرك بدوره يقوم بغلق باب صندوق (فخ) الفئران.

وظيفة المقاومة R4

اما بالنسبة للمقاومة R4 هي مستخدمة لحماية قاعدة الترانزستور من الجهد العالي. حيث انه في حالة تطبيق جهد 7V على قاعدة الترانزستور من طرف6 لمكبر العمليات ، هذا الجهد كبير بالنسبة للجهد والتيار المطلوبين التي يحتاجهم الترانزستور عبر قاعدته للعمل. وقد يتلف ايضاً الترانزستور. لذلك قمنا باستخدام R4 وقيمتها 10k ohm.

وظيفة الدايود 1N4001

قمنا باستخدام الدايود مع المتصل مع اطرف المحرك لحماية الترانزستور من الجهد العالي المفرغ من ملف المحرك الداخلي. 

المحرك يتكون من الداخل من ملف ومجال مغناطيسي حوله ، وعندما يتوقف هذا المحرك عن العمل يكتسب الملف جهد عالي ناتج عن المجال المغناطيسي حوله .. 

ويحتاج هذا الجهد للتفريغ ولإن المحرك متصل على اطراف الترانزستور فأنه لا يجد سوى الترانزستور ليفرغ فيه هذه الشحنه. وهي كافية للتتلف الترانزستور لان جهدها عالي و يتعدى قيمة الجهد الذي يتحمله الترانزستور.

لذلك قمنا باستخدام دايود بشكل عكسي مع تيار الدائرة ومتصل مع المحرك. ليقوم عند توقف التيار بتفريغ شحنة ملف المحرك في نفسه .. لحماية الترانزستور ، وقد تلاحظ بان المحرك في هذه الحالة قد يستمر للحظات يدور حتى بعد فصل التيار عن المحرك.

  • [message]
    • حالات اخرى: ونقوم باستخدام هذا الدايود ايضاً مع المكونات التي تمتلك ملفات بداخلها مثل الريليه.

وظيفة R6 و الليد بالدائرة

لقد باستخدام ليد للإشارة بان الدائرة تعمل بشكل المتطلوب. لذلك قمنا بتوصيل ليد والمقاومة R6 عبر طرف الخرج6 لمكبر العمليات. عندما يكون خرج مكبر العمليات عالي بحيث يساوي 7V على طرف6، سوف يضئ الليد. وعندما يكون الخرج Output يساوي 0V على طرف6، لن يضئ الليد.

والمقاومة R6 هي المقاومة المناسبة لليد لتضمن عمله بالشكل المطلوب وتحميه من التيار او الجهد العالي.

الليد يحتاج للعمل 2V وتيار اقصاه 20mA ، لذلك نستخدم مقاومة تقوم باستغلال الجهد الباقي وتوفير التيار المناسب لليد.

  • [message]
    • ملحوظة: جميع الاجهزة التي تعمل بـ IR (الاشعة تحت الحمراء) تتأثر بمصادر الضوء العادية والاجهزة المولدة للضوء. لذلك يجب وضع حساس الاشعة تحت الحمراء (المستقبل و المشع) بحذر لتجنب هذه التأثيرات.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
    استفسار هل يتوفر فخ الفئران جاهز و متكامل .

دائرة فخ الفئران
دائرة فخ الفئران