أنظمة التشغيل وأنواعها

انظمة التشغيل وانواعها

تأخذ الاختراعات عدة منحنيات مختلفة عند اكتشافها، فمنها ما نتج عن صدفة بحتة، ومنها ما كان نتيجة الحاجة الملحّة لاكتشاف هذا الاختراع، ولقد كان الحاسوب أحد أهم هذه الاختراعات، الذي نتج عن الرغبة والحاجة؛ من أجل توفير حاجة الإنسان إلى جهاز يساعده في عمله؛ ويحفظ له البيانات والمعلومات التي يصعب حفظها؛ حيث يمثل الحاسوب ثمرة تكنولوجيا العصر المتطورة، التي أحدثت ثورة كبيرة في جميع أنحاء العالم.

وتمثّل أنظمة تشغيل الحاسوب أساس عمل الحاسوب، الذي بدونه لا يمكن للحاسوب القيام بوظائفه؛ لذلك سوف ننقل لكم أهم المعلومات عن أشهر أنظمة التشغيل، من خلال هذا المقال، فتابعونا.

 

تعريف نظم التشغيل

يمكن تعريف نظم التشغيل على أنها: “نظم برمجية، تقوم بدور المدير والمحرك لجميع برامج أجهزة الحاسوب؛ فهو يمثّل الواجه الرسمية لجهاز الكمبيوتر أو الحاسوب، التي من خلالها يتمكن المستخدم من إدارة جميع البرامج والتطبيقات”.

أو هي: “الإدارة الظاهرية التي تربط بين كل من، المستخدم ومكونات الحاسوب وملحقاته، لأداء وظائفه  التي صمّم من أجلها”.

 

تصنيفات أنظمة التشغيل

تمّ تصنيف أنظمة التشغيل إلي قسمين؛ يختصّ كل قسم بتشغيل وتنفيذ المهام بطريقة مختلفة، ويمكن توضيح هذه الأقسام فيما يلي:

  • أنظمة محدودة المهام: هي تلك الأنظمة التي تحدد مهمة أو عملية واحدة للمستخدم؛ من أجل القيام بها في وقت معين، كما أنها لا تتيح لأكثر من مستخدم التنقل بين التطبيقات، وتنفيذ المهام.
  • أنظمة متعددة المهام: وهي عبارة عن تلك الأنظمة التي تسمح بالقيام بإجراء عدة عمليات، وتنفيذ الكثير من المهام في وقت واحد، كما أنها تتيح للعديد من المستخدمين تشغيل البرامج والتطبيقات، والتنقل بينها.

 

دور نظام التشغيل

يقوم نظام التشغيل في الحاسوب بدور مهم جدًا، جعل منه أساس في تشغيل الحاسوب؛ حيث أنه يقوم بدور المحرك للحاسوب، الذي يقوم بتشغيله والتحكم به؛ وفي جميع البرامج والتطبيقات المتواجدة عليه، كما أن دوره لا يتوقف عند هذا الحد فقط، بل يمتدّ ليشمل جميع أجزاء الحاسوب؛ بحيث يصبح المسيطر الأول في تنفيذ عمليات الإخراج والإدخال.

لا تتوقف وظيفة نظم التشغيل علي ما سبق فقط، بل تقوم أيضًا بدور المصحّح والمعالج، لجميع الأخطاء التي يمكن حدوثها في البرامج والتطبيقات، ونظام التشغيل نفسه، وكذلك أثناء تنفيذ عمليات الإدخال أو الأخراج.

 

أهم أنواع نظم التشغيل

غالبًا ما يقوم المستخدم باعتماد نظام التشغيل المحمّل على الجهاز، دون التفكير في تغييره، أو البحث عن نظام أكثر سهولة، وذو إمكانيات عالية، حيث تتعدد أنواع أنظمة التشغيل، واستخدامها، ومن أهم وأشهر تلك الأنواع:

 

مايكروسوفت ويندوز Microsoft Windows

وهو واحد من أهم وأشهر أنظمة التشغيل، التي أصدرتها شركة مايكروسوفت في عام ١٩٨٥؛ حيث كان مكوّن من لوحة رسومية؛ تقوم بدور المساعد الأول في كتابة وتسجيل الأوامر، وذلك من خلال نظام دوس، بينما قامت الشركة بإصدار نظام متطور في عام ١٩٩٥، وهو ما أطلق عليه اسم ويندوز ٩٥، ثم توالت إصدارات ويندوز فيما بعد.

 

نظام لينوكس LINUX

يعدّ نظام التشغيل لينوكس من أهم وأفضل أنظمة التشغيل؛ فبالإضافة إلي واجهته الرسمية الجميلة، فهو يمثل نظام مفتوح المصدر؛ مما يجعله نظام مميز وفريد من نوعه؛ حيث أنه يمنح المستخدم القدرة على التعديل في النظام، والإبلاغ عن أي مشاكل أو أخطاء في تكوين النظام.

يحتوي نظام لينوكس على عدة إصدارات مميّزة، فضلًا عن كونه نظام مجانيّ، بالإضافة إلى أنظمة الأمان والحماية التي يوفرها النظام؛ مما كان سببًا أدعى لإقبال المستخدمين عليه.

 

نظام الماك Mac

 وهو من إصدار شركة آبل الشهيرة؛ لذلك فهو مصاحب لأجهزة الماك، وماكنتوش الحديثة التابعة لشركة آبل، ولقد تم إطلاق اسم ماك او اس تن على جميع الإصدارات الجديدة منه.

تعدّ أنظمة التشغيل واحدة من أهم العوامل، التي تساهم بشكل كبير في مدى سهولة استعمال الحاسوب، والتحكم به، وعلاج مشاكله والأخطاء الوارد حدوثها، ودرجة الأمان والحماية للبيانات؛ لذلك فهو من أهم الأشياء التي يجب على المستخدم أن يتقن اختيارها.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *