تعريف نظام التشغيل

تعريف انظمة التشغيل

حينما نتحدث عن نظام التشغيل Operating System، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو الحاسوب، و أهمية الحاسوب ليست في حياة الفرد فحسب، بل في حياة المجتمع ككل؛ فهو جهاز دقيق لمعالجة وحفظ البيانات، يستطيع المرء من خلاله القيام بالعديد من العمليات الصعبة، في وقت محدود، فضلًا عن دخوله في جميع مجالات الحياة، وتمّ وضع نظام التشغيل؛ من أجل القدرة على التواصل بين الجهاز والمستخدم، لاستغلال جميع امكانياته المتاحة، فلا يستطيع أي شخص التعامل مع الحاسوب بدون نظام التشغيل؛ لذلك سوف ننقل لكم الكثير من المعلومات حول نُظم التشغيل، فتابعونا.

 

ماهية نظام التشغيل

يمكن تعريف نظام التشغيل بأنه: “هو البرمجة الخاصة بعمل الحاسوب وتشغيله”، أو أنه: “هو الوسيط بين الجهاز والمستخدم”، أو أنه: “هو التقنية البرمجية القائمة على أداء الحاسوب، والتي يمثّل دورها التنسيق بين جميع أجزاء الحاسوب، البرمجية، والمادية”، وهو أيضًا: “برمجة تعمل بمثابة العقل المتحكم في جهاز الحاسوب”.

 

وظائف نظام التشغيل

تتعدد وظائف نظام التشغيل من جهاز لآخر، حسب إمكانيات جهاز الحاسوب، واستخداماته، أي الغرض منه؛ فكلما زادت استخدامات الجهاز أو الأغراض المطلوب آدائها، كان من الضروري التعامل مع أنظمة تشغيل عالية الجودة، وذات سمات خاصة، على خلاف الحواسيب الشخصية البسيطة، التي لا تحتاج إلا لنظام تشغيل عادي وبسيط، ويمكن سرد وظائف نظام التشغيل بصورة عامة في النقاط التالية:

معالجة البيانات والتحكم فيها: يقوم نظام التشغيل بمعالجة البيانات المدخلة إلى جهاز الحاسوب، كما أنه يتحكم أيضًا في مكان تخزينها، بالإضافة إلى التحكم في طريقة استعادتها وإخراجها.

القدرة على معرفة مشاكل الجهاز: يقوم نظام التشغيل بالكشف عن أي مشاكل في جهاز الحاسوب، كما أنه يقوم أيضًا بمعالجة هذه المشاكل.

التحكم في عمل الذاكرة الرئيسية: يفسح نظام التشغيل الطريق أمام أكثر من مستخدم على جهاز واحد؛ وذلك من خلال التحكم في ذاكرة الحاسوب الرئيسية.

تشغيل برمجة التطبيقات: ويتمّ ذلك من خلال نقل البرمجة التطبيقية من الذاكرة الرئيسية، إلى وحدة المعالجة المركزية؛ ليتمّ تنفيذها.

تشغيل الحاسوب: وهو الأمر الذي من أجله تمّ التوصّل إلى تقنية نظام التشغيل؛ لكي يتمكن المستخدم من الاتصال مع جهاز الحاسوب، وتنفيذ الأوامر من خلال إدخالها عبر وحدات الإدخال، ويقوم نظام التشغيل بممارسة العمل الذي صمم من أجله.

 

أهم إصدارات نُظم التشغيل

هناك مجموعة مميزة من إصدارات نُظم التشغيل، يمتاز كل نوع عن غيره بعدة مميزات، ومن أشهر هذه الإصدارات:

 

نظام الويندوز Windows

وهو أشهر إصدارات نُظم تشغيل الحاسوب، وهو من تصميم شركة مايكروسوفت، ويعتبر نظام الويندوز هو الأكثر استخدامًا؛ ويرجع ذلك الأمر إلي سهولة استخدامه، وسرعة التعامل معه.

 

نظام الدوس DOS

ويعدّ هذا النظام من أقدم أنظمة تشغيل الحاسوب، كما أنه استخدم من قبل الأشخاص العاديين، وقد أنتجته شركة IBM، وعملت شركة مايكروسوفت على تطويره فيما بعد.

 

نظام ماك Mac

وهو من إنتاج شركة أبل، التي يعود لها الفضل في استعمال الواجهة الرسمية، واستمرت الشركة في تطوير البرنامج، حتى أصبح نظام ماك جزء أساسي، في الأجهزة التي تستعمل النصوص والملفات الكتابية بكثرة.

وعلى الرغم من تعدد مميزات نظام ماك، مثل سهولة الاستخدام، وتشغيل أكثر من برنامج في وقت واحد، إلا أنه لا يستخدم بكثرة مثل أنظمة التشغيل الأخرى.

 

نظام لينكس linux

وهو من أفضل أنظمة تشغيل الحاسوب؛ حيث يمتاز نظام لينكس بالعديد من المميزات، التي تجعله صالح للاستخدام في جميع المجالات؛ فهو يوفر للمستخدم الأمان، والحماية، والقدرة على تشغيل أكثر من تطبيق في آن واحد، فضلًا عن المجانية، وكونه مفتوح المصدر؛ مما يجعله قابل للتعديل بصورة كاملة.

لا يقتصر دور نظام التشغيل على التحكم في جهاز الحاسوب فقط، بل إن هناك الكثير من أنظمة التشغيل، التي تقوم بمعالجة وصيانة أجزاء الحاسوب، فضلًا عن تقديم الأمان والحماية، والقدرة على تشغيل عدّة تطبيقات في وقت واحد.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *