ما هو نظام التوقف الذكي BOS؟ وكيف يعمل؟ استخداماته ومميزاته

ما هو نظام التوقف الذكي BOS؟ وكيف يعمل؟ استخداماته ومميزاته

إنّ أهمّ ما يميّز أيّ سيّارةٍ هو نظام السلامة والأمان بتلك السيّارة، سواء كان هذا النظام ملحق بالسيّارة، أو متعلّق بتصميم السيّارة ذاتها، من معايير الاتّزان الديناميكيّ للسيّارة تلقائيًّا على الطريق أثناء الحركة، حتّى مع السرعة، وخاصّةً عند الدوران الجافّ مع المنحدرات، وهذا النظام تتمتّع به غالبيّة السيّارات الحديثة، أما النظام الأكثر أهمية، والذي لا تتمتعّ به كلّ السيّارات، فهو نظام الأمان الذكيّ، المتعلّق بالخلل في التناسق ما بين زيادة تغذية الوقود (عند الضغط على دوّاسة الوقود)، وكبح السيّارة (عند الضغط على دوّاسة الفرامل) في آنٍ واحد، وهو ما يُطلق عليه نظام التوقّف الذكيّ، وهو موضوع مقالنا، فتابعونا.

 

ماهيّة نظام التوقّف الذكيّ BOS- Break Override System

إنّ التقدّم التكنولوجيّ في الذكاء الاصطناعيّ، جعل التعامل مع الآلة أمرًا أكثر سهولةً ويسرًا، وأعلى دقةً في نفس الوقت، ونظام التوقّف الذكيّ يعتمد على تلك المكوّنات التكنولوجيّة الذكيّة، وهو عبارة عن: “نظام ثنائيّ العمل يقوم بفصل أو خفض تغذية المحرّك، والسماح بعمل المكابح أوتوماتيكيًّا، عند الضغط على دوّاسة الفرامل والتغذية (الوقود) في آنٍ واحد، وذلك بفعل قائد السيّارة، أو نتيجة لخللٍ ما تسبّب في ذلك”.

 

مكوّنات النظام BOS

يتكوّن نظام التوقّف الذكيّ من المكوّنات الآتية:

  • وحدة التشغيل: وهي حدة الحاسب الآليّ التي تقوم بالتنسيق بين مكوّنات النظام، وإعطاء الأوامر وفقًا لما تمّ برمجته عليه.
  • الحسّاسات: وهي المستشعرات الذكيّة التي تقوم بمراقبة عمل كلٍّ من دوّاسة المكابح، ودوّاسة الوقود، واكتشاف أيّ خللٍ يحدث بينهما، وتوصيل ذلك إلى وحدة الحاسب الآليّ.
  • وحدة العمل الأوتوماتيكيّ: وهي التي تقوم بعملٍ مزدوجٍ في آنٍ واحد، وهو القيام بفصل الوقود عن المحرّك، أو تخفيضه تدريجيًّا، وفي نفس الوقت السماح للمكابح بالعمل.

 

آليّة عمل نظام التوقّف الذكيّ BOS

عندما يحدث خلل متعلّق بتزويد الوقود بالسيارة والكبح معًا، سواء كان هذا الخلل ناتجًا عن خطأ قائد السيّارة، أو غير مقصود، أو لأيّ سببٍ من الأسباب، فإنّ الحسّاسات المرتبطة بنظام حقن أو تزويد الوقود والكبح تقوم بإرسال إشارة إلى الحاسوب بهذا الخلل، والذي يعطي بدوره أوامره في جزءٍ أقلّ من الثانية بخفض أو فصل الوقود عن المحرّك، مع السماح للمكابح بالعمل، ممّا يقلّل من سرعة السيّارة وبالتالي توقّفها؛ تفاديًا لأيّ أخطارٍ محتملة.

 

مميّزات نظام التوقّف الذكيّ BOS

يتميّز نظام التوقّف الذكيّ بعدّة مميّزات، يمكن توضيحها في الآتي:

فصل الوقود: من أهمّ مميّزات هذا النظام، أنّه لا يعتمد على عمليّة تفعيل الكبح فقط، بل إنّه يقوم على منع حقن الوقود بالمحرّك؛ ممّا يحدّ من سرعة المحرّك من جانب، ويقلّل من كميّة الحركة للسيّارة المعتمدة على الكتلة المتحرّكة لها من جانب آخر، حتّى وإن حدث تصادم بين السيّارة وأيّ شيء آخر، تكون قوّة هذا التصادم أقلّ ما يمكن؛ وبالتالي وقوع أقلّ الخسائر، أو تفاديها بالكليّة.

تفعيل الكبح: يقوم النظام على تفعيل الكبح، ويعتبر هو الغرض الأساسيّ من النظام؛ حيث أنّه يُطلق عليه أحيانًا الدوّاسة الذكيّة، أو Smart Pedal، فعند حدوث الخلل في القيادة يتمّ تفعيل الكبح دون الوقود، بالرغم من الضغط على كلٍّ من دوّاسة الوقود، ودوّاسة الكبح معًا.

العمل الذاتيّ: إنّ هذا النظام من الأنظمة الذكيّة، فبمجرّد الضغط على كلٍّ من دوّاسة الوقود والفرامل معًا، فإنّ النظام يعمل من تلقاء نفسه.

الموثوقيّة: يتّصف هذ النظام بارتفاع درجة الموثوقيّة في تحقّق الغرض منه، أي بانخفاض نسبة الخطأ إلى درجة الصفر؛ ويرجع ذلك لاعتماده على النظام الإلكترونيّ الذكيّ، وليس النظام الميكانيكيّ المعقّد، كثير الأعطال، فالنظام الذكيّ يعمل بدرجة عالية من الدقة المتناهية التي تحقّق النتيجة مائة بالمائة.

شاهد هذ الفيديو:

اقرا أيضا

عندما نُقدم على شراء سيّارة، فإنّنا في حقيقة الأمر نُقدم على شراء كبسولةٍ تنطلق بنا في الهواء في خِضمّ الطريق ومخاطره؛ فلذا يجدر بنا طرح السؤال المهمّ عند الشراء، وهو هل السيّارة تحتوي على نظام BOS أم لا؟ وعندها نقرّر شرائها أم لا.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.