ما هو نظام ABS؟ ومكوناته وكيف يعمل؟ وأهم استخداماته ومميزاته

ما هو نظام ABS؟ ومكوناته وكيف يعمل؟ واستخداماته

تعدّ قيادة السيّارة من المهن والهوايات المفضّلة والممتعة لبعض الناس، وهي كذلك بالفعل، ولقد جعلت تكنولوجيا صناعة السيّارات من هذه الوسيلة مصدرًا للمتعة والرفاهية، فضلًا عن تزويدها بآليّات السرعة الفائقة، التي جعلت الأرض تُطوى تحت إطاراتها في لمح البصر، وهنا مكمن الخطورة الفائقة أيضًا، فقد جعلت من السيّارة المسرعة آداة للخطر على قائدها وغيره، ولكن نفس التكنولوجيا هي أيضًا التي زوّدتها بما يجنّبها كلّ تلك المخاطر، التي تنتج عن حوادث الطريق بسبب السرعة الفائقة، ألّا وهو نظام ABS للمكابح، فما هو نظام ABS؟ وكيف يعمل؟ فتعالوا بنا نتعرّف عليه من خلال مقالنا هذا، فتابعونا.

ماهيّة نظام ABS

يعتبر نظام عدم انغلاق المكابح Anti-lock Braking System، أهمّ نظام في أنظمة التوقّف السريع، والآمن للمركبات بجميع أنواعها، ويمكن إيضاح ذلك فيزيائيًّا كالآتي:

 

أوّلًا: ظاهرة القصور الذاتيّ:

وفقًا لقانون الحركة، فإنّه عند تحرّك جسم كتلته (ك) بسرعة (ع)، فإنّ كميّة الحركة تساوي (ك) × (ع)، أي أنّه كلّما زادت كتلة الجسم، أو سرعته، كلّما زادت كميّة حركته، وهذا يعني أنّنا إذا أردنا إيقاف هذا الجسم، فعلينا إيجاد قوّة مضادة تكافئ (ك.ع)،
ووفقًا لظاهرة القصور الذاتي فإنّ الجسم لن يتوقّف مطلقًا إلا بعد زمن قدره (ز)، على الرغم من توافر وحدوث القوّة المضادة (ك.ع).

وهذا يتوّقف أيضًا على درجة خشونة السطح، وزاوية ميله، وهذا ما يحدث تمامًا إذا أردت إيقاف سيّارتك وهي مسرعة، بالضغط على المكابح فجأة وبكلّ قوّةٍ مرّةً واحدة، فإنّ السيّارة لن تتوقّف مرّةً واحدة مطلقًا كما تعتقد، وستظلّ مندفعةً للأمام لفترة من الزمن قدرها (ز)، بالرغم من شلل حركة الإطارات، أو غلق المكابح على الإطارات، مع فقدان السيطرة على توجيهها بواسطة عجلة القيادة،

ويرجع ذلك ببساطة إلى أنّ السيّارة واقعةً تحت تأثير قوّة القصور الذاتيّ، كما أنّها لا تتحرّك على الإطارات، لأنّ الإطارات قد توقّفت بالمكابح فعلًا، ولكنّها تتحرّك مُنزلقة على الأرض؛ ممّا يُفقد المكابح قيمتها العمليّة؛ لأنّ السيّارة حتمًا ستصطدم بشيء ما، وهنا يأتي دور نظام ABS.

ثانيًا: نظام ABS- Anti-lock braking system

عندما يضغط السائق على مكابح المركبة المزوّدة بنظام ABS، فإنّ هذا النظام يُساير قوّة القصور الذاتيّ للجسم، والواقعة تحت تأثيره المركبة، فيعمل على عدم انغلاق المكابح مرّةً واحدة أوتوماتيكيا، فيقوم بضغط المكابح ثمّ تحريرها، ثمّ ضغط المكابح ثمّ تحريرها، وهكذا مئات المرّات في الثانية الواحدة؛ ممّا يحرّر السيّارة من قيد ظاهرة القصور الذاتيّ.

وبالتالي يضع السيّارة تحت سيطرة السائق، وقدرته على توجيهها، وتفادي الخطر، إذًا فنظام ABS هو: ” نظام يعمل على تحرير المركبة من ظاهرة القصور الذاتيّ، بعمل الكبح المتقطّع ذي التردّد العالي أوتوماتيكيًّا عند الضغط على المكابح، دون التدخّل من قائد السيّارة”.

 

كيفيّة عمل نظام ABS

إنّ نظام ABS هو نظامٌ متكاملٌ، يعمل بالتنسيق داخليًّا بين مكوّناته أوتوماتيكيًّا، ويمكن تناول كيفيّة عمله على النحو التالي:

 

أوّلًا: مكوّنات النظام

  • مشغّل النظام: وهو عبارة عن حاسوب محدّد الوظيفة، أو متحكم دقيق، يعمل على تنسيق وتحليل البيانات الواردة من الحسّاسات Sensors، وإعطاء التوجيهات للمكابح أوتوماتيكيًّا.
  • الحسّاسات: وهي عبارة عن مستشعرات للسرعة، موزّعة على جميع إطارات المركبة، أماميّة، وخلفيّة.
  • ضواغط كابحة: وهي ضواغط هيدروليكيّة تردديّة – موزّعة على جميع عجلات المركبة.
  • لوحة استبيان: وهي توضّح أنّ نظام ABS يعمل أو لا يعمل، بمجرّد إدارة مفتاح السيّارة.

 

ثانيًا: آليّة عمل نظام ABS

في حالة أن تكون المركبة تتحرّك بسرعة، ويتمّ الضغط على مكابح السيّارة، فإنّ الحسّاسات تعمل على استشعار سرعة كلّ عجلة على حدة، وتصل الإشارة بهذا إلى مشغّل النظام، فيعطي التعليمات للمكابح بالغلق، ثمّ التحرير، مئات المرّات في الثانية الواحدة، وهكذا.
فمن ناحية الإطارات تتوقّف وتعمل، ثمّ تتوقّف وتعمل، وهكذا، فتتحرّر السيّارة من القصور الذاتيّ، حتى تقف تمامًا بدون (كسح)، وكلّ هذا في ثوانٍ معدودة.

 

أهمّ مميّزات نظام ABS

تتعدّد مميّزات نظام ABS، وتتجدّد مع الوقت مع كلّ تحسين يطرأ على النظام، ومن أهمّ هذه المميّزات:

  • استمرار السيطرة: حيث يوفّر هذا النظام استمرار سيطرة قائد السيّارة على سيّارته.
  • التخلّص من القصور الذاتيّ: يعمل هذا النظام على تخلّص السيّارة من ظاهرة القصور الذاتيّ، وبالتالي التوقّف عمليًّا بسرعةٍ كبيرة.
  • المحافظة على إطارات السيّارة: يحمي هذا النظام إطارات السيارة من التآكل، عدم (الشياط) لعدم الكسح.

لمزيد من التوضيح شاهد هذا الفيديو:

اقرا أيضا

إنّ مميّزات نظام ABS على الأهمية بمكان، بما لا يمكن معه تقييمها، لأنّها تعني الحياة لقائد السيارة ومن بداخلها، والآخرين، فنظام ABS هو نظام لاستعادة الحياة على الطريق.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.