دائرة مؤشر للضوء “استخدام 555 في حالة عديم الاستقرار”

دائرة مؤشر الضوء وتشغيل ليد كفلاشر بحيث يضئ ويطفأ بشكل متكرر عندما يقل ضوء الغرفة. ومثال على أستخدام دائرة التايمر 555 وهو في حالة مذبذب عديم الاستقرار Astable. شرح الدائرة خطوة بخطوة وباستخدام قوانين التايمر 555. 

ويمكننا ايضاً التحكم من خلال مقاومة متغير بالدائرة  لتحديد مستوى الضوء التي تعمل فيه الدائرة وتشغيل الليد.

الدائرة الالكترونية

دائرة مؤشر للضوء (التايمر 555 في حالة عديم الاستقرار)دائرة مؤشر للضوء

مكونات الدائرة

  • SW1 = Toggle switch 
  • R1 = LDR 
  • R2 = 470 ohm 
  • R3 = 1k ohm 
  • R4 = 68k ohm 
  • VR1 = 100k ohm 
  • C1 = 10mF 
  • IC1 = 555 timer 
  • LED = 5mm standard

عمل الدائرة

تعمتد الدائرة في عملها على التايمر555 وعلى توصيلاته وهو في حالة مذبذب عديم الاستقرار Astable . وده معناه بان الخرج دائماً على طرف3 سوف يكون متغير بحيث يكون في حالة High و Low بشكل متردد وغير ثابت.

  • عندما يكون في حالة High هتكون قيمة الجهد على طرف3 = 9V ، وده معناه بان الليد سوف يضئ.
  • وعندما يصبح في حالة low هتكون قيمة الجهد على طرف3 = 0V ، وده معناه بان الليد سوف يطفئ.

والشكل النهائي لعمل الدائرة حيث الليد يضئ ويطفئ باستمرار ليعمل كفلاشر. وعدد مرات الاضاءة والأطفاء لليد في الثانية الواحدة هو التردد ويقاس بـ HZ والمعادلة التي نتسطيع لإستنتاج قيمة التردد هي:

قانون دائرة التايمر 555 وهو في حالة مذبذب عديم الاستقرار Astable

ولقد قمنا بتثبيت قيمة التردد Frequency في المعادلة بحيث نحصل على 1HZ على الخرج. ومعنى 1هرتز اننا سوف نحصل على موجة كاملة في الثانية. وباستخدامنا لمقاومة R3 اصغر بكثير من قيمة مقاومة R4 ، قدرنا نحصل على وقت الخرج وهو High (اضاءة الليد) هو نفس الوقت الخرج عندما يصبح Low (انطفاء الليد). وده معناه بالليد سوف يضئ لنصف ثانية ويطفئ لنصف ثانية ايضاً تقريباً.

وقمنا باستخدام طرف4 للتايمر للتحكم في الدائرة ، بحيث عندما تقل قيمة الفولت على الطرف4 عن 0.6V سوف يتوقف التايمر عن العمل وبالتالي سوف يطفئ الليد ايضاً (لان الخرج3 المتوصل بالليد قيمة اصبحت 0V). وعندما يتعدى قيمة الجهد على طرف4 سوف ترجع الدائرة تعمل مرة اخرى وبالتالي سوف يضئ الليد مرة اخرى كفلاشر.

المقاومة المتغيرة VR1 متصلة مع المقاومة الضوئية LDR على التوالي ليشكلوا مقسم جهد Voltage Divider على طرف4 للتايمر.
وعندما يتم تعديل المقاومة VR1 بحيث تكون قيمتها عالية.

في وجود الضوء: المقاومة LDR صغيرة جداً (في الضوء الساطع) في هذه الحالة سوف يحدث هبوط في الجهد عبر VR1 ، وده معناه بان الفولت على طرف4 هيكون قليل جداً ولو اقل من 0.6V ، الدائرة لن تعمل (لن يضئ الليد).

في عدم وجود الضوء “الظلام”: المقاومة LDR سوف تصبح مقاومتها عالية ،وبالتالي هيزيد الجهد على طرف4 وتعمل الدائر (ليضئ الليد).

فبتالي التعديل على المقاومة المتغير VR1 يمكننا من تحديد المستوى المناسب لعمل الدائرة في مستوى الضوء

حساب قيمة المقاومة R2

المقاومة R2 مستخدمة لحماية الليد من الجهد او التيار العالي. الليد لا يجب ان يتعدى قيمة الجهد له 2v ، ولا يجب ان يتعدى التيار عبره 20mA.
وجهد الخرج3 للتايمر في حالة High هيكون 9V. لذلك قمنا باستخدام المقاومة R2 ليهبط باقي الجهد عبرها وهو 7V. ولتحديد قيمة R2 المقاومة المناسبة لليد هنستخدم قانون اوم:

المقاومة المناسبة لليد

وقيمة 350ohm لن تجد هذه القيمة للمقاومات الموجودة بالاسواق لذلك سوف نستخدمة قيمة مقاومة مقاربة مثل 470ohm.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.