المؤقت الزمني التايمر 555 timer

هو رقاقة الكترونية تستخدم في دوائر المؤقتات، فهي تعمل على توليد النبضات وتستخدم في دوائر المذبذبات، وتم استخدمها سنة 1971م بواسطة شركة signetics ،ويتم استخدامه في الكثير من المشاريع الالكترونية لإهميته وايضاً سعره رخيص، يوجد ايضاً النوع 556 ؛ وهو عبارة عن إثنين من تايمر 555 في دائرة متكاملة واحدة .

وفي عمله يعتمد على كلاً من التقنية التناظرية والتقنية الرقمية على حداً سواء، وبالنسبة لجهد التغذية الخاص به يبداً من 4.5 فولت حتى 18 فولت كحد اقصى وان تجاوز هذا الحد قد يتلف منك.

ومن الدوائر التي يدخل فيها ؛ دوائر التوقيت ,توليد النبضات ,دوائر المفتاح الذي يعمل باللمس ,مقسم التردد ,قياس السعة ….. الخ.

|| وفي الصورة الموضحة تبين مداخل ومخارج التايمر وكيف يتم توصيله في الدائرة .

شرح التايمر 555 بمحاضرة من دورة الالكترونيات العملية

شرح التايمر 555 “محاضرة عملية”

في هذه المحاضرة سيتم شرح التايمر 555 ، وسنتطرق الى فهم التايمر 555 وشرح دوائره astable , monostable , bistable  وكيف يمكننا حسابها، والدوائر التي يدخل فيها. كل هذا مدعم بشكل نظري وايضا بالتجارب العملية…

مشاهدة الان

كلاً من حالتي التايمر Astable, Monostable

تايمر 555
مداخل ومخارج التايمر 555

 في حالة استخدام التايمر كـ Astable, تحتاج الى توفير قيم كل من R1, R2, C وذلك بناءا على الخرج الذي تحتاجه من نبضات التايمر, لذا حاسبة التايمر في حالة astable سوف تساعدك على توفير القيم وتقوم بحسابها لك, وطبقاً للمعادلة:

Thigh = 0.693 ( R1 + R2 ) * C

Tlow = 0.693 * R2 * C

تايمر 555عديم الاستقرار Astableفي حالة استخدام التايمر كـ Monostable , تحتاج الى توفير ايضاً قيم كل من R1, C وذلك بناءا على الخرج الذي تحتاجه , لذا حاسبة التايمر في حالة Monostable سوف تساعدك على توفير القيم وتقوم بحسابها لك, بناءاً على المعادلة:

Thigh = 1.1 * R1 * C

 

تايمر 555وحيد الاستقرار Monostable

فيديو فحص الدائرة المتكاملة 555

 

وفي هذا الموضوع سوف نستعرض بعض الدوائر الشائعة للتايمر 555 وشرحها عملياً بالصور والفيديو والتجربة العملية. ايضاً تستطيع الاستعانة بـ كتاب عن التايمر 555 بصيغة pdf وتتعرف اكثر عن التايمر.

بعض الدوائر والمشاريع التي يتم استخدام فيها التايمر555:

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

  1. It’s actually a nice and helpful piece of information. I’m satisfied that you just shared this helpful info with us. Please keep us up to date like this. Thank you for sharing.

  2. لو سمحت عايز دائرة الكترونيية لمشروع مكينة تعبئة الماء المعدنية بنوعين من الزجاجات الكبيرة والصغيرة بحيث الكبيرة تملي لمدة 10 ثواني والصغيرة 5 ثواني باستخدام تايمر 555 ثم فصل النوعين حيث الكبيرة تكمل في نفس المسار و الصغيرة تنحرف الي اليمين بواسطة سير جديد .
    (محلوظة :بدون استخدام الاردوينو) شكر مقدما