من إخترع القطار ؟ وما هي مراحل تطوره

من إخترع القطار

يمثل القطار واحدًا من أعظم الاختراعات في تاريخ البشرية، فهو يعمل على تسهيل عملية التنقل في جميع المدن داخل الدولة الواحدة، كما أنه يعدّ من أيسر وأسهل عمليات التوصيل، بالإضافة إلى تكلفته البسيطة مقارنةً بوسائل النقل الأخرى، فضلًا عن كونها الأكثر أمانًا، وتعدّ اليونان القديمة هي أول من قام باستخدام خطوط السكك الحديدية في عملية التنقل، ولكنها سرعان ما انتشرت في جميع أنحاء العالم؛ لذلك سوف نتحدث بشكل مفصل عن أول من اخترع القطار فتابعونا.

من هو مخترع القطار ؟

جورج ستيفنسون George Stephenson

 

يعد جورج ستيفنسون الذي ولد في عام 1781، في دولة بريطانيا، هو من قام باختراع القطار، ولقد كان والده رجل مجتهد في عمله، يقوم بالعمل في مناجم الفحم، وكانت أبرز أعماله  متعلقة بالمحركات التي تعمل بالبخار، حتى تقوم بضخ المياه خارج المنجم، أما عن المخترع جورج ستيفنسون في طفولته فهو لم يلتحق بأي مدرسة، فلقد مارس العمل منذ الثامنة من عمره.

 

حيث كان يعمل في رعاية الأبقار، بالإضافة إلي الاعتناء بالأحصنة التابعة للعمل في المنجم، ثم التحق بمساعدة أبيه في سن الرابعة عشر من عمره، كما أنه كان حريصًا علي استعارة بعض الآلات من المنجم، من أجل اكتشافها والتعرف على طريقة أدائها.

ثم نشأت لدي جورج ستيفنسون الرغبة في تعلم القراءة والكتابة، فقام بالذهاب إلى أحدهم من أجل تعلم القراءة والكتابة ثلاثة أيام من كل أسبوع، وذلك بعد الانتهاء من العمل في المنجم، ثم برع في تصليح الساعات، وتزوج من فتاة تدعي “فرانسيس هندرسون”،  وأنجب بعدها بوقت قصير ابنًا وأطلق عليه اسم روبرت، ولكنه كان يتطلع إلى عمل أفضل فهاجر إلى اسكتلندا، ولكنه سرعان ما عاد مرة أخرى إلي بريطانيا بسبب مرض أبيه، وعاد إلى عمله السابق في المنجم، وكان يتشارك معه ابنه الصغير روبرت في استكشاف الآلات.

 

بداية تصميم القطار

صمم جورج ستيفنسون أول قاطرة في عام 1814، حتي تقوم بنقل الفحم وتوصيله بسرعة فائقة، ولقّبها باسم بلوجر، ولكن هذه القاطرة تعرضت للكثير من المشاكل، مما كان حافزًّا لجورج في القيام بالتطوير من هذه القاطرة، ولقد كان لعمل جورج في المناجم دور في معرفة المخاطر التي تنتج عن استعمال النار داخل مكان به بعضًا من الغازات القابلة للاشتعال، لذلك قام بابتكار وتصميم مصباح يعمل بواسطة ثقوب هوائية، من أجل إيقاف عملية التفاعل بين اللهب المستخدم في إشعال المصابيح، وبين الغازات الخارجة من المنجم.

 

مراحل تطوير القطارات

خاضت القطارات العديد من التطورات، ومن أهم مراحل التطور التي مرّت بها القطارات:

  •  كانت بداية القطار في أوروبا على هيئة عربات تحتوي على مجموعة من العجلات المصنوعة من الأخشاب؛ حتى تقوم الخيول بجرها، وذلك في منتصف القرن الرابع عشر، من أجل نقل الأحجار والفحم.
  •  ثم تم التحديث في التصميم في القرن السابع عشر وتم الاستعانة بالحديد عوضًا عن الأخشاب في صنع العجلات.
  • ولكن مع بداية عام 1804 قام المخترع الإنجليزي “ريتشارد تريفيثيك” بالتطوير في تصميم القطار، وذلك حيث جعلها ذاتية الدفع، وقام بإطلاق اسم بن يدين عليها.
  • ثم صمم المخترع “جورج ستيفنسون” قطار الحركة في عام 1825.
  •  ثم تم تصميم أول قاطرة سريعة في العالم في عام 1829، والتي أطلق عليها قاطرة الصاروخ، والتي كان لها الفضل الكبير في نشأة خطوط السكك الحديدية.

 

لقد قمنا بنقل أهم المعلومات عن ذلك المخترع العظيم جورج ستيفنسون الذي كان له الفضل في صنع القطار، والذي سهل علينا الكثير من المهام والوظائف، بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد والمال المنفق في وسائل النقل العادية الأخرى.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *