من أول من اخترع الساعة؟ – ومراحل تطورها

اول من اخترع الساعة

عندما بدأ يفرق الإنسان بين الليل والنهار، والماضي والحاضر والمستقبل، وأن كل تلك الأشياء تحتاج إلى بعض الحسابات، بدأ يبحث بشتى الطرق عن الأداة التي تمكنه من معرفة الوقت، وكان نتيجة هذا البحث هو العثور على الاكتشاف العظيم الذي ساعد كثيرًا في التطور والتقدم، نتيجة لمعرفة القيمة الكبيرة للوقت، والقدرة على إدارته بشكل ناجح، لذلك سوف نتحدث عن مخترع الساعة من خلال السطور القادمة فتابعونا.

 

اختراع الساعة

لا يمكننا أن ننسب الفضل في اكتشاف الساعة إلي شخص بعينه، حيث اجتهد العديد من الأشخاص في عدة شعوب مختلفة في محاولة البحث عن الساعة، كي يتمكن من إدارة الوقت، واستثماره في شئ مفيد، ويعد الشعب السومري هو أول من بدأ البحث من أجل التوصل إلى ما يساعدهم في فهم الوقت وإدراكه، ولقد توصلوا من خلال هذا البحث إلى ما ساعدهم من تقسيم أيام السنة إلى اثني عشر شهرًا، وذلك من خلال ظهور الشمس وغيابها، مرة في كل يوم، بينما استخدام المصريون القمر من أجل التوصل إلى أيام السنة، التي قسموها إلى 365 يوم، والتي عرفت فيما بعد بأيام السنة.

 

أول من اخترع الساعة ومراحل تطور الساعة

مرت الساعة بالعديد من المراحل، التي غيرت من شكلها وتصميمها بقدر كبير، ويمكن توضيح هذه المراحل على النحو التالي :

حيث تعد كلًا من الصين ومصر القديمة واليابان هي أولى الدول التي سعت في تصميم آلات لحساب الوقت، وتعتبر أكثر آلات حساب الوقت غرابة هي تلك التي صنعها الصينيون، وذلك في خلال القرن 14 الميلادي، حيث كانوا يعتمدون على ساعات مصنوعة من البخور.

  • اعتمدت الدول على أشياء ومواد غريبة من أجل قياس الوقت، ومن أغرب ما اعتمدوا عليه في حساب الوقت هي الأجرام السماوية، كما استخدم ا الماء أيضًا، ومع كثرة عملية البحث توصلوا إلى عدة أشكال ومراحل من الساعة.
  • ففي خلال القرن 14 تم ابتكار الساعة الميكانيكية ، ثم تبعتها الساعة الكهربائية، ثم ابتكار الساعة الكوارتزية، وأيضًا الذرية.
  • بينما قام المخترع الهولندي “كريستيان من اختراع الساعة البندولية، الغاية في الدقة، وذلك في خلال عام 1656.
  •  ثم أتي المخترع “جورج غراهام، الذي قام بدور المطور والمصحح لهذه الساعة.
  • أما في العصر الحديث فقد أتي المهندس الكندي المعروف باسم “ووارين موريسون، في خلال القرن العشرين من اختراع الساعة الكوارتزية، التي تحتوي في تكوينها على ثلاثة عقارب.

 

دور العرب المسلمين في اختراع الساعة

لقد ساعد العرب المسلمين كثيرًا من أجل التوصل إلى اختراع الساعة، حيث توصلوا إلى ابتكار الساعة الرملية، كما تمكنوا أيضًا من تصميم الساعة المائية، بينما أبهروا العالم في اختراع الساعة المصنوعة من الرخام، وكان دور هذه الساعة هو إصدار صوت مرتفع يشير إلى الوقت، وتعد من أشهر الساعات التي ظهرت على مر العصور، والتي صممها وصنعها المسلمون بأيديهم، هي تلك الساعة التي أرسلها هارون الرشيد للفرنجة هدية، ثم مرت الساعة بعد ذلك بالعديد من التغيرات، في مختلف دول العالم، إلي أن توصلنا إلى الساعة المعروفة في عصرنا الحاضر.

 

أغرب أنواع الساعات

استخدام الإنسان أدوات ومواد غريبة لقياس الوقت، ومن أغرب الساعات:

حيث اعتمد الملك ألفريد الإنجليزي على ست شمعات لحساب الوقت، يبلغ ارتفاع كلًا منهما 30 سم، حتي يتم اشعالهم واحدة تلو الأخرى، بحيث تستغرق الشمعات مدة 24 ساعة حتى تحترق.

بينما تم اختراع ساعة ميكانيكية تقوم بعرض فني في عام 1354، وذلك في كاتدرائية ستراسبورغ، حيث يتم عزف ألحان النشيد، ويخرج ديك يصيح ويرفرف عند مرور ساعة من الوقت، ومازالت هذه الساعة محتفظ بها فرنسا حتى يومنا هذا، ولكن لم يحفظ منها غير الديك.

تعد الساعة من أهم الأشياء التي لا يمكن الاستغناء عنها، حيث ساعدت بشكل كبير في إدراك قيمة الحياة، لذلك فهي تستحق الجهود العديد التي بذلها الإنسان من أجل اكتشاف الساعة، حيث استخدم الإنسان عدة أشياء غريبة من أجل التعرف على الوقت.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *