مفهوم وسائل الاتصال الحديثة

مفهوم وسائل الاتصال الحديثة

منذ بداية العالم وكل إنسان يرى أنه من المستحيل التنقل من مكان لأخر في غضون يوم أو حتي يومين، كما أنه من الصعب أيضًا تبادل الأخبار بشكل سريع، بل كان الاعتماد الكلي في نقل الرسائل والمعلومات على الحمام الزاجل أو السفر باستخدام الخيل والإبل لتوصيل الرسائل، وكان هذا الأمر يستغرق عدة أيام، ولكن مع التطورات العديدة التي مرت بها وسائل الاتصال، اختلف هذا الأمر بشكل كلي، لذلك سوف نتطرق في الحديث عن مفهوم وسائل الاتصال الحديثة فتابعونا.

 

معني وسائل الإتصال

هي تلك الطرق والأساليب التي تمكّن الأفراد من تبادل الأخبار والمعلومات، ويكون ذلك باستخدام وسائل وطرق معينة تساهم في هذا الاتصال، ذات تقنيات عالية تساعد في سهولة وسرعة التواصل، من أجل خدمة المجتمعات، والنهوض بها في مختلف شئون الحياة الثقافية والاجتماعية والعلمية والعملية والاقتصادية وأيضًا السياسية.

أهم وسائل الاتصال الحديثة

مرت وسائل الاتصال بالعديد من التطورات، ومن أهم وسائل الاتصال الحديثة:

أجهزة لاسلكية

هناك مجموعة من الأجهزة المتطورة التي لا تعتمد في تشغيلها على أي أسلاك خارجية، مثل اللاب توب، والهواتف الذكية، البلوتوث، والواي فاي، الواي ماكس، وكلها وسائل اتصال حديثة ومتطورة، تمكّنك من التواصل عبر العالم، والاستفادة، والتعرف على الأخبار، واكتساب معلومات وخبرات جديدة.

أجهزة سلكية

وهي تلك الأجهزة التي تعتمد في عملها علي توصيل الأسلاك، ومن أهم هذه الأجهزة، التليفون الأرضي، الكمبيوتر، خط المشترك الرقمي، وتعمل هذه الأجهزة أيضًا علي التواصل، ولكنها تعد أقل كفاءة وتقنية عن الوسائل اللاسلكية.

وسائل مقروءة

وهي أيضًا تعد من وسائل الاتصال الحديثة، حيث يتم من خلالها نشر الثقافات والأخبار، وذلك من خلال الكتب والجرائد والمجلات، بالإضافة إلى التلفاز، الذي يقوم بعرض العديد من الإعلانات الإخبارية.

 

أهمية وسائل الاتصال الحديثة

هناك العديد من الفوائد التي تعود على المجتمع نتيجة للتطور في وسائل الاتصال، وتتمثل هذه الأهمية في النقاط التالية:

القدرة على التواصل العملي: تحقّق وسائل الإتصال قدرة فعالة وقوية في التواصل، حيث يستطيع الأشخاص من خلالها الاستفادة بشكل كبير في التواصل العملي، والتطوير في العمل بكل سهولة ويسر، مع دقة متناهية.

القدرة على التواصل الاجتماعي: يمكن للمرء الاستفادة من وسائل الاتصال في تحقيق التواصل الاجتماعي مع جميع الأفراد، وفي جميع أنحاء العالم، بأقل التكاليف الممكنة، مع القدرة على التواصل السمعي والمرئي، باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي المتعددة من خلال الإنترنت.

التواصل رغم بعد المسافات: تسهل وسائل الاتصال الحديثة التواصل بين الناس، مهما بعدت المسافات.

نشر العلم والثقافة: يعد لوسائل الاتصال دور كبير في نشر العلم والثقافة بين المجتمعات، فلا يمكن أن نغفل هذا الدور المهم لوسائل الاتصال الحديثة.

 

أضرار وسائل الاتصال الحديثة

على الرغم من الفوائد الكثيرة لوسائل الاتصال، إلا أنها تشكّل خطرًا كبيرًا يهدد حياة واستقرار الأسر، ومن أكثر المشاكل والأضرار التي تنتج عن وسائل الاتصال الحديثة:

التفكك الأسري: عندما ينشغل أحد أفراد الأسرة بوسائل الاتصال الحديثة، مثل الهاتف أو الكمبيوتر، والإنترنت والجلوس على صفحات الفيسبوك ومواقع التواصل الاجتماعي، والبعد عن مخالطة الأهل والأصدقاء.

الانفصال أو البعد والجفاء بين الزوجين: قد تتسبب وسائل الاتصال الحديثة بمشاكل كبيرة بين الزوجين، قد تصل إلي الانفصال والطلاق، وذلك بسبب إهمال أحدهما للأخر والانشغال بالإنترنت لعدة ساعات.

 

لا يمكن أن يتم لوم التطور التكنولوجي الذي لحق بوسائل الاتصال، ولكن الأشخاص هم من يفهمون هذا التطور ويستخدمونه بطريقة خاطئة، لذلك يجب أن يحرص المرء على الاعتدال في كل الوسائل التي يستخدمها.

وهكذا نلاحظ أن وسائل الاتصال تعد من أكثر الأمور الضرورية في الحياة، وخاصة بعد التطورات التي لحقت بها، حيث يمكن الاستفادة منها في شتى مجالات الحياة العلمية والعملية والاجتماعية.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *