مفهوم شبكات المعلومات

مفهوم شبكات المعلومات

تعتبر شبكات المعلومات من أهم الأنظمة اللازمة للربط بين  جهازين أو مجموعة من أجهزة الكمبيوتر أو الحاسوب، من أجل تبادل المعلومات والبيانات المختلفة، أو المخزّنة على أحد الأجهزة، ونقلها من جهاز إلى أخر، من خلال استخدام مجموعة من المعدات المتطورة أو الأسلاك أو الأقمار الصناعية، أو الموجات، أو خطوط التليفون، وفيما يلي سوف نتطرق إلى شرح مفصل حول شبكات المعلومات.

 

أقسام شبكات المعلومات

تمّ تقسيم شبكات المعلومات إلى عدة أنواع مختلفة، يمكن توضيحها بشكل مفصل على النحو التالي:

أولّا حسب الموقع الجغرافي

وقد تمّ تقسيم شبكة المعلومات في هذا النوع إلي مجموعة من الشبكات المتنوعة، ومن أمثلة هذه الشبكات:

شبكة محلية

وهي تلك الشبكة المتواجدة في بعض الأماكن المحدودة والصغيرة، مثل منزل، أو مدرسة، أو مبنى معين ومحدود، أو المختبر الخاص بالكتابة.

شبكة معلومات إقليمية

وهي تلك الشبكة التي تستخدم في نطاق أوسع وأكبر، حيث تزداد المساحة فتضمّ مدينة كاملة على سبيل المثال، مما يجعلها الشبكة الأصلح في الاستخدام، حيث لا يمكن الاعتماد في المناطق الكبيرة على الشبكة المحلية الضيقة والمحدودة، لذلك يتم إسناد مهمة التوصيل هذه على الشبكة الإقليمية، التي تستخدم مجموعة من الأجهزة، والأدوات والمعدات الأكثر تطورًا، كي يتم التوصيل، لذلك فهي من الشبكات المكلفة بشكل نسبيّ.

شبكة واسعة النطاق:

وهي تلك الشبكة التي تستخدم على أوسع نطاق كما هو الحال في الدول الكبيرة، أو المدن الكبيرة، كما يمكن استخدامها في العالم بأسره، فهي على عكس الشبكة المحلية المقيدة بمنطقة معينة، لذلك فهي تستهلك مبالغ وأموالًا طائلة في تنفيذها، بسبب المعدات والأجهزة الضخمة والمتطورة، ومن الأمثلة الواضحة على هذا النوع من شبكات المعلومات الواسعة، شبكة الإنترنت.

 

ثانيًا شبكات أخرى:

  • شبكة ترتبط بمناطق شخصية معينة.
  • شبكة مرتبطة بموقع المنزل.
  • شبكة تعُرف بشبكة العمود الفقري.
  • شبكة تضمّ مناطق عالمية.
  • شبكة تضم الشركات والمؤسسات.
  • شبكة الحرم أو السكن الجامعي.

 

أهم ما يميز شبكات المعلومات

تتميز شبكات المعلومات بمجموعة من المميزات، التي تجعلها من أكثر الاختراعات نجاحًا، وخاصّة ً في عصرنا الحالي، ومن أهم ما يميز هذه الشبكات:

التواصل: تعمل شبكات المعلومات على توفير ميزة التواصل بين مجموعة من الأشخاص، سواء لتبادل المعلومات أو الخبرات، أو من أجل المشاركة وتبادل الرأي.

التسويق والترويج: يستطيع الأشخاص الممتلكين لشبكة المعلومات التواصل مع الآخرين، والقيام بعملية البيع أو الشراء، أو التسويق والترويج لمنتج أو سلعة معينة، أو الحصول على وظيفة، كما تتيح الشبكة للأشخاص فرص الإعلان عن الوظائف.

الأمانة والمصداقية: يستطيع الأفراد الحصول على مكانة جيدة، وسمعة كبيرة بين المتواجدين على الشبكة، مما يعطيهم الفرصة في تحقيق المصداقية، والحصول على الدعم.

تنمية الثقة بالنفس: يتمّ التواصل مع العديد من الأشخاص عبر الشبكات، مما يتيح للفرد التعامل والتعاون مع الآخرين بشكل أكبر وأوسع، ويعود عليه هذا الأمر بنتائج إيجابية، وذلك من خلال الشعور بالثقة والقدرة على التعامل مع الآخرين بكل سهولة، مما يعزّز لديه مشاعر الثقة في الذات.

 

 أمن شبكة المعلومات

هي عملية ضبط وحماية الشبكة وكل المعلومات المتواجدة بها، من خطر التعرض للتجسس أو الاختراق، ويضم أمن الشبكة عدة برامج وأجهزة، تعمل كجدار حماية ودفاع ضد أي تهديد للاختراق، حيث لا يتمّ السماح لأي فرد من الوصول إلى الشبكة غير الأفراد المصرح لهم بالدخول على الشبكة، والاستفادة والتنقّل في الشبكة بحرية.

تعدّ شبكات المعلومات من أكثر التطورات الإيجابية التي مرّ بها العالم، حيث يعود لها الفضل في العديد من التطورات الحديثة والتي مازال يمرّ بها الإنسان، من خلال التواصل والتعلّم عن بعد من خلال الشبكات.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *