ما هي اختراعات توماس إديسون ؟

اختراعات توماس إديسون

قبل أن نخوض في اختراعات وإنجازات العالم الأمريكي توماس إديسون Thomas Edison ، علينا أولًا أن نتعرف على من هو توماس إديسون؟، فهو عالم أمريكي الجنسية، ولد عام 1847، في ولاية أوهايو، وتوفي في عام 1931، في ولاية نيوجيرسي، ولقد تعرض في ريعان شبابه للإصابة بمشاكل وصعوبة في السمع، نتيجة لمرض وراثي؛ مما كان له دور كبير في نجاحه وإنجازاته، وتقديم العديد من الاختراعات، ولقد حرصنا على نقل أهم هذه الاختراعات فيما يلي.

 

الكهرباء:

حصل توماس إديسون على براءة اختراع في عملية توزيع الكهرباء عام 1980، كما تمكن من بناء شركة خاصة به من أجل توفير محطات تقوم بتوليد الكهرباء، بالإضافة إلى التطوير والتحديث من إنجازاته الكهربائية، وذلك في عام 1988، حيث أطلق اسم إديسون علي شركته الكبيرة.

 

جهاز الميكروتاسيميتر و المصباح المتوهج

يعتبر جهاز الميكروتاسيميتر النواة الأولى لاختراع المصباح الكهربائي، فهو ذلك الجهاز الذي لبي فيه رغبات العديد من العلماء، من حيث الحاجة الملحة لمعرفة وقياس درجة الحرارة الناتجة عن أشعة الشمس الحارقة، خلال مرحلة الكسوف، فصمم توماس إديسون هذا الجهاز تلبية لهذه الرغبة؛ حيث يعمل هذا الجهاز بالاعتماد على إشعال القوس الكهربائي، بالإضافة إلي إصدار بعض الشعلات المستخدمة للغازات الطبيعية، مما أثار لديه حاسة الإبداع في استعمال الكهرباء، من أجل الإضاءة بنفس الطريقة، وكانت هذه أول خطواته لصنع المصباح الكهربائي المتوهج، ولكنه تعرض للكثير من المشاكل أثناء صنع المصباح، ويرجع ذلك إلى أن أرتفاع معدل درجة الحرارة التي يتعرض لها المصباح المتوهج تتسبب في احتراق اللمبات، فقام باستخدام جهاز الميكروتاسيميتر الذي يقوم بضبط التيار، ولكن بقيت هذه الاختراعات في حاجة إلي بعض التعديلات، لذلك قام بإنشاء الشركة الكبيرة المشهور باسم إديسون.

 

الفونوغراف:

يعد الفونوغراف الموسيقي من أهم الاختراعات التي حققها العالم الكبير توماس إديسون في حياته، ويعتبر هذا الجهاز اللبنة التي بنيت عليها الأجهزة الصوتية والمرئية فيما بعد، ومن أهم سمات هذا الجهاز أنه جمع بين الصوت والصورة من خلال فكرة احتواءه علي أسطوانتين، تعمل إحداهما على نقل وسماع وتخزين الأصوات، بينما تمكّن الأخرى من رؤية الصور الفوتوغرافية، ومشاهدتها باستخدام الميكروسكوب.

 

آلة التصوير السينمائية:

قام توماس إديسون باختراع آلة التصوير السينمائي، من أجل التقاط الصور الفوتوغرافية، وعرضها على شريط مصنع من السيلولويد، بحيث تصبح طريقة العرض طريقة متحركة وغير ثابتة.

 

بطارية طويلة الأمد:

قام اديسون باكتشاف البطارية القلوية، أو البطارية طويلة الأمد أثناء قيامه بتجربة البطارية التي تعمل بمعدن الحديد ومعدن النيكل، حيث أصبحت من أنجح اختراعاته، ولاقت نجاحًا واقبالًا كبيرًا  في الشراء والاستخدام، لذلك قام إديسون بإنشاء سوق كبير لبيع هذا المنتج الحاصل على جودة وإقبال في جميع الدول.

 

القلم الالكتروني:

أحدث التطور الهائل في السكك الحديدية والشركات الكبرى التي انتشرت في ذات الوقت، حاجة ملحّة لعدد كبير من الموظفين والعمال، وما يترتب علي ذلك من الأعمال الإدارية والكتابية المتعلقة بهؤلاء الموظفين، وبالتالي ضرورة وجود آلة متطورة في الكتابة التي تواكب هذا التطور، فقام توماس إديسون باختراع القلم الإلكتروني؛ ليلبي تلك الاحتياجات المتزايدة بسهولة ودقة ويسر.

 

الدمية المتحدّثة:

صمم توماس إديسون هذه الدمية بعد صنعه جهاز الفونوغراف، بحيث تكون صورة مصغرة من الفونوغراف، وقام بوضع هذا الجهاز داخل دمية مستوردة من دولة ألمانيا العظمى، وتحدّث عن أمله ورغبته الشديدة في امتلاك دمية جاهزة وناطقة في عيد الميلاد لسنة 1888.

يعد توماس إديسون من أشهر العلماء الذين مجد أسمائهم التاريخ، حيث ترك خلفه العديد من الاختراعات التي أحدثت تغيرات عظيمة في العالم بأثره،

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *