ما هو (ثري دي إس ماكس) 3D MAX، واستخداماته

ما هو 3d max

عندما نشاهد بعض القنوات الإخبارية، تأخذنا المناظر الخلابة، من الإضاءة والديكورات الجميلة لإستديوهاتها، والعرض الجذاب؛ حيث تشاهد الحدث وكأنك تعيشه، فعندما يتمّ صناعة كل هذا، فإنه يكلّف القناة ملايين الدولارات، لاسيما وعندما تغيّر القناة ديكوراتها بين الحين والآخر، والحقيقة أن كل هذا لا يحدث في الواقع، والفضل في هذا، يرجع إلى برنامج التصميم الحاسوبية 3D MAX.

هذا البرنامج الذي يخلق واقعًا افتراضيًّا، يحاكي الواقع تمامًا، ويجعلك تشكّل وتهندس واقعك الذي تريده كما تتخيله، وبدون أي تكاليف تنفقها لبناء ديكورات، أو تصاميم معماريّة، تقوم بهدمها فيما بعد، فهو برنامج يلبي رغبات المهندسين، والهواة، وغيرهم، فتعالوا بنا نتعرف على 3D MAX من خلال هذا المقال، فهيا بنا.

 

ما قبل 3D MAX

كان المهندسون قبل إنتاج برنامج 3D MAX، يقومون بعمل أو تصميم ماكيت، لما يرغبون تنفيذه على أرض الواقع، وكان هذا يستنفذ جزءًا من الوقت ليس بقليل، فضلًا عن التكاليف العالية، وأيضًا التفاصيل الدقيقة كان لا يمكن أن يشملها التصميم، وكان الماكيت لا يلبي رغبات العملاء في الإطلاع على المبنى داخليًا، أو الديكورات، أو ما إلى ذلك من تلك الأمور.

 ولكن برنامج التصاميم الإلكترونية 3D MAX، وفّر كل هذا؛ حيث يقوم المهندسون بعمل تصميم لمشروعهم- ثلاثي الأبعاد- ويستطيع العميل التجول بمشاهدته داخل هذا التصميم، ويرى ما سيكون عليه ديكور منزله، ومطلات شرفاته، ويتجول داخل شقته كيف يشاء، ويبدي رأيه بجميع طلباته.

 

برنامج 3D MAX

قامت شركة أوتوديسك Autodesk العالمية، المتخصصة في إنتاج برامج التصاميم الإلكترونية، بإنتاج الجيل الأول منه عام 1996م، ثم قامت بتطوير البرنامج بعدّة إصدارات، مع إدخال بعض التحسينات الجوهرية على البرنامج، حتى إصدار الجيل الرابع عام 2000م. 

وبهذا قدّمت الشركة آداة لخلق وتصميم واقعًا إفتراضيًّا ثلاثي الأبعاد؛ لمحاكاة الواقع بكل تفاصيله، باستخدام الحاسوب.

 

استخدامات 3D MAX

ويستخدم برنامج التصاميم الإلكترونية 3D MAX ، في العديد من المجالات التصميميّة، باستخدام الحاسوب، يمكن تناولها بالتفصيل الآتي:

الألعاب الإلكترونية:

 يعطي البرنامج إمكانية ومرونة عالية، لمصممي ومنتجي الألعاب الإلكترونية، بعمل أفلامهم ثلاثية الأبعاد، ويمكنك أن تشاهد اللعبة أو تلعبها، وكأن أبطالها شخوص حقيقية؛ مما يزيد اللعبة إثارة  وإندماجًا من قبل المشاهد أو اللاعب.

كما يساعد البرنامج المصمّم، على إدخال الديكورات والمؤثرات الفنية في اللعبة، وكذلك يعطي اللاعب إمكانية التجول داخل اللعبة، والانتقال من سيناريو إلى سيناريو آخر للعبة، ويعيش اللاعب اللعبة، كما لو كان يعاصر واقعًا وحدثًا زمنيّا، للوقت الذي يبدأ فيه اللاعب اللعبة. 

 

التصميمات الهندسية: 

إن برنامج 3D MAX للتصاميم الإلكترونية، حقًا برنامجًا فوق رائع، وخاصة في التصاميم الهندسية، فيستطيع المهندس من خلاله إنزال تصوره على أرض الواقع، لكنه الواقع الافتراضي الذي يشكله كيف يشاء، بدون أي معوقات، أو تكاليف، أو مخاطر، وإدخال أي تعديل عليه متى شاء، وكيف شاء.

وكذلك يستطيع المصمّم من خلال برنامج 3D MAX ،أن يصطحب معه العميل ليتجول داخل المبنى الذي يريد بنائه، ويشكّل مبناه كيفما يرغب، ويغير ديكورات منزله من ديكور إلى آخر ريثما يرغب ويحب.

 

الاستوديوهات الفنية والإخبارية: 

تحتاج الإستديوهات الفنيّة والإخباريّة، إلى ديكورات باهظة الثمن؛ لتبدو للمشاهد في مظهر جذاب؛ مما يكلّف الإنتاج المزيد من ضخّ الأموال، لكن برنامج 3D MAX، يكون المنقذ من هذه التكاليف الباهظة الثمن، وعلاوة على ذلك يقدم جودة أعلى، ومرونة فائقة في التصميم، وخيال واسع للإبداع الفنيّ.

فيمكن من خلاله وضع الديكورات، والظلال، والإضاءة، في واقع افتراضيّ، يستطيع المشاهد أن يراه ويعيشه في آن واحد.

 

لا نستطيع أن نحيط بكل ما يكتنف برنامج 3D MAX، للتصميمات الإلكترونية من مزايا، إلا أنك تستطيع أن تكتشف هذا بنفسك من خلال تحميل البرنامج واستخدامه، سواء كنت هاوٍ أو متخصص.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *