ما هو نظام LTE؟ وكيف يعمل؟ واهم استخداماته

ما هو نظام LTE

حين نتحدث عن نظام LTE، فمن الطبيعي أن يتبادر إلى أذهاننا ما توفره هذه الشبكات الخاصّة بالمحمول، حيث أحدثت طفرة كبيرة في عالم التكنولوجيا؛ وذلك من خلال تيسرها الكثير على العالم بأسره، من الأعمال التي تتطلب وقت، وجهد، وعناء، وإنفاق الأموال؛ لتحقيق المطالب التي أصبح الهاتف مفوّضًا كوسيلة لتنفيذ هذه المهام، ومع التطورات المتتالية، يحتاج الإنسان إلي التطوير في تكنولوجيا شبكات التواصل؛ ونظرًا لذلك سوف نتحدث عن نظام LTE ، بصفته واحدًا من أهم أنظمة شبكات المحمول المتطورة، من خلال هذا المقال، على النحو التالي.

 

مفهوم نظام LTE

هو أحد أشهر أنظمة شبكات المحمول، وهو عبارة عن اختصار للمصطلح long Term Evolution ، الذي يعني تطور طويل الأمد؛ فهو يمثّل نظامًا للاتصالات اللاسلكية، التي يحتاج إليها الإنسان بشكل أساسي في حياته.

وقد عملت شركة (3GPP) علي تطويرها؛ بغرض التعديل، والتحسين من سرعتها؛ بحيث تصل إلي ما يعادل عشرة أضعاف سرعة الشبكات الخاصة بالجيل الثالث، المتعلقة بأجهزة الكمبيوتر، والمحمول، والنقاط اللاسلكية، والأجهزة اللوحية.

 

تكنولوجيا 4G الجيل الرابع

يعدّ نظام LTE واحدًا من أهم أنظمة الجيل الرابع، إلي جانب العديد من الأنظمة الأخرى؛ حيث بذل الجيل الرابع جهودًا عظيمة في تطوير هذه الأنظمة؛ حتي وصل إلي سرعة تبدأ من 100 ميجا بت، خلال الثانية الواحدة، وقد تصل إلي 1 جيجا بت خلال الثانية؛ كل هذه التطورات بهدف تحقيق أعلى قدر من السعة، والسرعة في نفس الوقت.

 

أهم ما يميز نظام LTE

يوجد عدد من المميزات التي ينفرد بها نظام LTE، عن أنظمة شبكات الاتصال اللاسلكية، ويعدّ من أهم هذه المميزات:

  • يعمل على تدعيم أجهزة المحمول بالشكل الكافي.
  • يحتوي على العديد من التقنيات، التي تساعد المرء على التحكم، والاستفادة منه بقدر كبير .
  • يوفر أكبر قدر من السرعة أثناء الاتصال بالإنترنت؛ كي يتيح للمستخدم القدرة على نقل وتحميل أي بيانات، أو برامج يرغب فيها.
  • يُمكّن عددًا من الأجهزة من التواصل، من خلال نقطة واحدة للاتصال.
  • نظام سهل وبسيط وغير معقد، يستطيع الشخص إتقان التعامل معه بكل سهولة، بالإضافة إلى المرونة التي يتمتع بها، خلال التعامل مع جميع الترددات.
  • يتيح أفضل الطرق لاستخدام الطاقة.
  • يوفر التكاليف الباهظة المتعلقة بالإنترنت.
  • لا يحدث أي تأخير في عملية التوصيل.

 

أهم المعلومات عن نظام LTE

يتمّ الاستعانة بنظام LTE، في عمليات الدخول والخروج من النظام، وذلك من خلال توفير تقنية MIMO، التي تشبه إلي حد كبير شبكة WALN، بالإضافة إلى أنها تعمل على توفير تغطية عالية لشبكة الاتصال اللاسلكية.

كما أنها تحتوي أيضًا علي العديد من تقنيات التكنولوجيا الحديثة الأخرى، مثل تقنية OFDM، التي تعمل على تكرار عملية الإرسال، بشكل عالي المرونة، فضلًا عن السرعة الهائلة في عملية الإرسال المتكررة، بالإضافة إلى تكنولوجيا تطوير النظم المعمارية في شبكة SAE ، وهو محصلة البيانات المتصاعدة للغاية، وتتطلب زمن استجابة أسرع؛ مما قد يستدعي تطورات معمارية للشبكة؛ لتحقيق معدلات أداء أكثر جودة.

 

وتعدّ التغيرات التي حدثت على الشبكة هي ما إلا نقل لمجموعة من الخصائص الوظيفية، التي يتم التعامل معها بواسطة الشبكة الرئيسية؛ وذلك إلى أجزاء في الوسط الخارجي؛ مما قد يجعل بناء الشبكة يقترب من الشكل الانبساطي؛ وبهذه الوسيلة يمكن الحدّ من الوصول الزمني؛ وكذلك يمكن أيضًا إرسال البيانات بطريقة مباشرة إلى اتجاهها الصحيح.

وبصورة أكثر وضوحًا فإن نظام LTE لنقل البيانات، هو ترقية لأنظمة الاتصال CDMA، ونظام GSM؛ حيث يعمل على نقل العديد من البيانات في وقت قياسي جدًا، مقارنة بالأنظمة السابق ذكرها.

اقرا ايضاً

يستطيع المستخدم الاستعانة باستخدام نظام LTE في القيام بأعماله، وتواصله بالإنترنت؛ حيث يتيح للمستخدم العديد من التقنيات، فضلًا عن المرونة في الاستخدام، والسرعة في الأداء.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *