ما هو مدخل HDMI

ما هو مدخل HDMI

نتيجة للتطورات العديدة التي أصبح يعيشها الإنسان؛ كان لابدّ من التوصل إلى تقنية حديثة، تمكّنه من قضاء وقت ممتع ومسلي، في متابعة التلفاز بدقة وجودة عالية، لذلك تمّ التوصل إلى تقنية مدخل HDMI، والذي يعدّ أهم مداخل الصوت والصورة لشاشات العرض والتلفزيون، المتصلة ب DVD، وغيرها العديد من الأجهزة الحديثة، كما أنها تتيح للمستخدم، القدرة على توصيل عدّة أجهزة إلكترونية حديثة ببعضها البعض، مع الحفاظ على جودة ودّقة الصوت والصورة للفيديو المشغّل؛ لذلك سوف نتعرّف على أهم المعلومات عن مدخل HDMI، من خلال هذا المقال، على النحو التالي.

 

ماهيّة مدخل HDMI

هو تقنية حديثة تمّ اختصارها من (High Definition Multimedia Interface)، التي تعني تقنية العديد من الوسائط بدّقة وجودة متقنة؛ حيث يستطيع الشخص من خلالها توصيل الكثير من الأجهزة الإلكترونية ببعضها، باستخدام سلك أو كابل واحد؛ فهي تستطيع الموازنة بين إشارة الصوت الخالية من التشويش والتقطيع، مع إشارة الفيديو، لعرض صورة أكثر وضوحًا، وتقديمهم بشكل مشترك من خلال مدخل واحد.

 

أهم استخدامات مدخل HDMI

يستطيع المستخدم توصيل الكثير من الأجهزة ببعضها البعض، وذلك من خلال الاعتماد على مدخل HDMI لربط الأجهزة ببعضها، ومن هذه الأجهزة:

  • شاشات التلفاز ذات جودة HD.
  • أجهزة الحاسوب الثابتة والمحمولة، وأجهزة الفيديو.
  • نظام العرض المسرحي المنزلي.
  • أجهزة الصوت، وسماعات الصوت.
  • مشغلات الأقراص مثل Blu-rayg، وأقراص DVD.
  • الأسلاك التي تستخدم للدقّة العالية.
  • مشغلات الوسائط، كما تستخدم أيضًا في أشرطة الوسائط، ونظام العرض التجاري للشاشات.
  • في كاميرات الفيديو، والرقمية أيضًا.
  • الهواتف المحمولة، ويتمّ ذلك بالاستعانة بخدمة MHL.

 

أنواع مدخل HDMI

يوجد عدد من أنواع مداخل HDMI، التي يمكن توضيحها فيما يلي:

النوع الأول: وهو أول إصدار لمدخل HDMI؛ حيث تمّ التوصل إليه عام 2002، وكان عبارة عن مدخل 1.0، وهو النسخة الأولي من المدخل؛ لذلك كان لابد من البحث من أجل التطوير والتحسين منه؛ لكي يتماشى مع تطورات الأجهزة.

النوع الثاني: وهو إصدار 2.1، الذي تمّ إصداره في عام 2017؛ كي يتمكن من مواكبة تطورات العصر، والأجهزة الإلكترونية الحديثة؛ بحيث أصبح أكثر قدرة وكفاءة عن السابق؛ ليتمكن المستخدم بالتمتع بمشاهدة عالية الجودة، تصل إلي 8 ملايين بكسل، وخاصية التصوير الديناميكي.

 

طريقة تركيب كابلات HDMI

تمّ التوصل إلى هذا النوع من الكابلات؛ من أجل علاج العديد من المشاكل، والحاجة إلى استخدام أكثر من وصلة لتشغيل الأجهزة الإلكترونية، والاستمتاع بالمشاهدة، والصوت والصورة، فأتت فكرة مداخل HDMI، وقدرتها الهائلة على تشغيل عدة أجهزة، وتوصيلها مع بعضها البعض بطريقة سهلة وبسيطة.

يمكن للشخص المستخدم لكابل HDMI، توصيل كابل واحد فقط بالجهاز الذي يحمل جودة HD، دون الحاجة إلى توصيل كابل خاص بالفيديو، وأخر خاص بالصوت.

يستطيع مستخدم الكمبيوتر توصيل طرف الكابل بجهاز الحاسوب، مكان المنفذ المخصص لمدخل HDMI، بينما يتمّ توصيل الطرف الآخر بالشاشة، التي سوف يتمّ العرض عليها، بينما يمكن للشخص المستخدم الاستعانة بمحوّلة خارجة المنفذ التناظريّ، عندما لا يتوفّر منفذ المدخل؛ حتى يتمكن من توصيل الكابل، ولكنه لن يتمكن من الاستمتاع بمشاهدة عالية الجودة من خلال هذه الطريقة.

 

أهم ما يميز مدخل HDMI

  • تمتاز مداخل HDMI بعدة مميزات تنفرد بها عن غيرها، ومن أهم هذه المميزات:
  • تُوفّر مداخل HDMI، صوت وصورة ذات جودة ودقّة متقنة.
  • تتوفّر كابلات HDMI، بأسعار مغرية، وفي متناول الجميع.
  • تقوم بتدعيم خاصية النطاق الديناميكيّ، وهو الذي يقوم بإحداث العديد من التغيرات في دقّة العرض، وألوانه.

يعدّ مدخل HDMI هو أحد تكنولوجيا وتطورات العصر؛ حيث يوفّر للمستخدمين العديد من المزايا، للاستفادة من الوقت، بطريقة سهلة وممتعة، فضلًا عن القدرة على التعامل مع عدة أجهزة، متصلة مع بعضها البعض في وقت واحد، إلى جانب الدقة في طريقة العرض.

 

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *