ما هو جدار الحماية ؟ وتصنيفاته وطرق استخدامه

جدار الحماية

قد لا يدرك العديد من الناس ما يقصد من مصطلح جدار الحماية Firewall، ويمكن شرح هذا المصطلح على أنه هو البرنامج أو الجهاز الذي يمكن من خلاله حماية المؤسسات والشركات الكبيرة من الاختراق، إلي جانب شبكة الإنترنت، حيث يعمل على حمايتها من خطر الاختراق، وذلك وفق قواعد محددة، كما أنه يسمح بمرور بعض البرامج أو التطبيقات حسب برنامج أو جهاز ضبط جدار الحماية، وهنا سوف نتطرق إلى التعرف على جدار الحماية بشكل مفصّل فتابعونا.

 

مستخدمو  جدار الحماية

يمكن لأصحاب الشركات والشبكات، إلى جانب الأشخاص العاديين الذين يحملون جهاز كمبيوتر الاستفادة من جدار الحماية، حيث يعمل علي حماية الجهاز من الاختراق، كما يقوم بفحص البيانات والمعلومات التي تخرج من الجهاز إلى الإنترنت، ولا يتوقف دوره على الفحص فقط، بل يقوم بدور المانع من وصول هذه المعلومات إلي الشبكات، أو بمنع البرامج الضارة من الوصول إلى جهازك الخاص.

أقسام جدار الحماية

تمّ تقسيم جدار الحماية إلي ثلاثة أنواع، نوع يضم أجهزة، ونوع أخر يضم برامج، والنوع الثالث وهو ذلك النوع الذي يشمل الأجهزة والبرامج معًا.

جدار حماية فحص الحالة Stateful inspection

وهو النوع المفضل لدى الجميع، لذلك فهو الأكثر شهرة، حيث يعمل في تركيبته علي السماح أو المنع والحجب، حسب القواعد وتقنيات معينة، مثل “حالات” أو “بروتوكولات”، ومن أهم خصائص هذا النوع من جدار الحماية أنه يعمل على منع أي برامج أو غيرها قد تسببت في بعض المشاكل المسبقة، من المرور مرة أخرى إلى الجهاز.

جدار حماية الوكيل Proxy service

يختلف هذا النوع من جدار الحماية عن غيره، حيث يقوم بدور العازل، الذي يقوم بدور وسيط الاتصال بين الشبكة والجهاز، ويكون هو نقطة الاتصال  بينهم، بحيث لا يتم أي اتصال مباشر بين الجهاز وشبكة الإنترنت، ومن أهم خصائص هذا الجدار أنه يعمل على الحماية بشكل قويّ، حيث يمنع أي بيانات من المرور إلى المستخدم قبل مراجعتها وفحصها، ولكن على الرغم من كون هذه الخاصية ميزة في هذا النوع، ولكنها قد تتسبب في بعض المشاكل عندما ترد بعض البيانات المستعجلة والغير ضارة، ويأخذ جدار الحماية وقته في فحصها، مما ينتج عنه بعض الأعطال والمشاكل نتيجة التأخر في استقبال البيانات.

جدار حماية الجيل التالي

يتم استعمال هذا النوع من قبل الشبكات والشركات، حيث يعمل هذا النوع على فحص أي برامج أو تطبيقات مصممة لاختراق الشبكات أو الشركات.

 

أهمية جدار الحماية

يمتاز جدار الحماية بعدة خصائص ومميزات، جعلت منه ذات أهمية كبيرة، حيث يقوم جدار الحماية بجميع أنواعه عندما يتم استعماله كخادم بروكسي، وخاصة عند التعرض لصفحة ويب فيستقبل الخادم الوكيل البيانات، حتي يتم فحصها قبل مرورها إلي الكمبيوتر، ويعد هذا الإعداد له عدة مميزات منها:

  • لا يقوم الخادم بالتعامل المباشر مع الجهاز الخاص بالفرد، مما يحمي الجهاز من خطر التعرض لصفحات الويب الضارة، التي قد تتسبب في فيرسة الجهاز بالكامل.
  • يمكّن الفرد من إخفاء إسم شبكة الإنترنت، عن أنظار جميع المستخدمين.
  • يقوم جدار حماية الوكيل بحفظ إصدار من الويب في الذاكرة الخاصة به، وعند الحاجة إلى هذه الصفحات يقوم باسترجاعها بكل سهولة.
  • توفر جدران الحماية بصفة عامة بعض البرامج  والتطبيقات المحمية، والتي تكون أقل خطراً وأكثر أمانًا، وهي من أكثر المميزات التي تحرص الشركات والشبكات في الحصول عليها من جدار الحماية.

نظرًا إلى مميزات جدار الحماية الكثيرة، ودوره القوي في حجب البرامج الضارة، والفيروسات من اختراق الجهاز، لذلك فهو يعد من أكثر البرامج أو الأجهزة العملية التي تستحق الاستخدام.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *