ما هو الهكر ؟ وأنواعه وطرق الأختراق

ما هو الهكر

كثيرًا ما يتردد مصطلح الهكر علي مسامعنا، وعندما يُذكر هذا المصطلح؛ فهو يشير إلى اختراق أجهزة الحاسوب، وسرقة المواقع الإلكترونية، وانتشار الفيروسات، التي تتسبب في إتلاف أجهزة الحاسوب، هذا فقط كل ما نعرفه عن الهكر، ولكننا لا نعلم عنه أي شئ، ولا ماهيته، هل هو إنسان أم برنامج؟ وما هي الطريقة التي يعمل بها؟، كل هذا سوف نتناوله، مع أهم المعلومات التي يرغب في معرفتها أي شخص، عن الهكر من خلال هذا المقال، على النحو التالي.

 

مفهوم الهكر

الهكر مصطلح يتمّ إطلاقه على شخص يمتلك مهارات وقدرات فنيّة، لا يمتلكها الكثير من الأشخاص، ويستخدم هذه المهارات والتقنيات الحاسوبية، في معالجة الكثير من المشاكل، بطرق ليست مشروعة.

كما أنه يشير أيضًا إلي ذلك الشخ،  الذي يستخدم قدراته في العمل؛ للتجسس وسرقة المعلومات، والبيانات المهمة، الخاصة بمكان عمله؛ مما يكون سببًا رئيسيًا لإلحاق الضرر بمحل عمله، أو مؤسسة العمل التابع لها.

 

الطرق المستخدمة في هكر الحواسيب

يستخدم الشخص المتسلل إلي الحاسوب عدة طرق مختلفة؛ من أجل الوصول إلى بيانات أجهزة الحواسي، التابعة لأشخاص آخرين، وتعتبر البرمجيات، والرموز الخاصة بالحاسوب، هي الركيزة أو الأساس الذي يستند عليه اللص أو المخترق، للقيام بعملية الهكر، وتقوم معظم لصوص الإنترنت باستخدام هذه الرموز؛ بسبب سهولة القدرة في الوصول إليها، من خلال الإنترنت.

في حين أن هناك عدد قليل من قراصنة الحاسوب، الذين يقومون بتصميم تلك الرموز المبرمجة بأنفسهم، معتمدين على ذكائهم، كما يتوفر عدد لا بأس به من البرامج الخبيثة، التي تساعد المخترقين في اختراق الشبكات والحواسيب.

 

أهم أنواع الهكر

تمّ تقسيم الهكر إلي ثلاثة أنواع، من قبل الناس بحسب وظيفة كل نوع، وهذه الأنواع هي:

اختراق القبعة البيضاء

وهو يضمّ المحترفين الأخلاقيين، وهم مخترقون من أجل الإصلاح لا الإفساد، يقومون بالولوج إلي أنظمة جهاز الحاسوب، والشبكات بهدف البحث عن الخلل في أنظمة الأمان والحماية، والعمل على إصلاح هذا الخلل وحل مشاكله؛ حيث أنهم لا يقومون بأي أذى للمستخدم، بل يهدفون دائمًا إلي منع السرقات.

اختراق القبعة السوداء

وهو يضمّ المخترقين غير الشرعيين، بغرض التسبب في الضرر والإفساد، أو التهديد والابتزاز، وسرقة البيانات، والتشهير بالأشخاص، ونشر الفيروسات الضارة داخل نظم برمجة الجهاز؛ لذلك فهو أكثر الأنواع ضررًا.

اختراق القبعة الرمادي

وهو يضمّ المخترقين الذين لا يمكن أن نطلق عليهم لصوص بالمعني المقصود، لكنهم قد يقومون باختراق بعض البيانات غير المرغوب في الوصول إليها، ولكنهم قد يقومون بدور القبعة البيضاء، من حيث الإصلاح، وكشف نقاط الضعف في برمجة الحماية، والإبلاغ عنها؛ كي يتمّ معالجتها.

 

طريقة وصول الهكر إلي جهاز المستخدم

يجب على كل شخص التعرف علي الطريقة التي يستخدمها الهكر، أو المخترق لأجهزة الحاسوب؛ كي يتمّ تجنبه؛ فهو يقوم باتباع أساليب المراوغة، والخداع؛ وذلك عندما يكون جهاز كمبيوتر المستخدم متصل بالإنترنت؛ فهو يأتي إلي المستخدم عن طريق البريد الإلكتروني العشوائي، أو عن طريق تقديم برامج ويب مزيفة للمستخدم، تقوم بنقل فيروسات دورها تدمير برمجة الحاسوب.

 

كما أن الهكر قد يكون ضارًا بأقصى قدر ممكن؛ عندما يصل المخترق بشكل مباشر مع جهازك؛ بحيث يصبح مراقبًا لكل ما تقوم به على الجهاز، وقادرًا على فتح الملفات، والمعلومات الخاصة بالمستخدم، وقراءة الرسائل ومشاركتها، والتحكم بشكل كامل في جهاز الحاسوب الخاص بضحية الهكر.

يمثّل الهكر خطرًا كبيرًا على المستخدم؛ فمن الممكن أن يهدد حياة الإنسان؛ وذلك عندما يقوم باختراق بيانات وخصوصية المستخدمين؛ لذلك يجب على المستخدم، تجنب كل المواطن التي قد يصدر عنها الهكر، أو مخترق الحاسوب، وتوفير سبل الأمان والحماية.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *