كيف يعمل جهاز التحكم عن بعد Remote Control ؟

كيف يعمل جهاز التحكم عن بعد

عندما تفتح أو تغلق قنوات جهاز التلفاز، أو تعدل درجة حرارة التكييف، وأنت متكئ على أريكتك، أو تغلق أو تفتح باب سيارتك، عن بعد دون أن تلمسها، وأشياء غير ذلك كثيرة، فإن هذا ليس بالشيئ الهين، حيث يقبع وراء كل ذلك، تراكم كبير من العلم عبر السنين.
كل ذلك يحدث من خلال جهاز التحكم عن بعد، والذي يمثّل أحد التقنيات الحديثة، ذات التأثير البالغ في تطور وتقدم البشرية؛ إذ أن طريقة عمله كانت تمثل دربًا من الخيال، حتى زمن قريب من وقت اختراع الريموت كنترول، وهذا ما سوف نتناوله بالتفصيل في مقالنا هذا فتابعونا.

 

ماهية جهاز التحكم عن بعد

يمثّل جهاز التحكم عن بعد، طفرة في عمل الدوائر الإلكترونية، التي كانت تعتمد فيما قبل على الغلق أو الفتح بالإتصال المباشر بها، ويمكن تعريف جهاز التحكم عن بعد بأنه “جهاز إلكتروني، يستخدم في التحكم في مختلف الأجهزة عن بعد، عبر مسافات طويلة، دون وجود أسلاك تربط بينهما، حيث أنه يعمل بالأشعة تحت الحمراء، أو من خلال موجات الراديو “.

وينتشر جهاز التحكم عن بعد في العديد من الأجهزة الحربية، والمدنية كالتلفاز وألعاب الفيديو والمكيّفات، وسيارات الأطفال وغيرها الكثير.

 

طريقة عمل جهاز التحكم عن بعد

تتوقف طبيعة عمل جهاز التحكم عن بعد على نوعين أساسيين من التكنولوجيا- من التقنيات الحديثة- وهما الأشعة تحت الحمراء، وموجات الراديو، إلا أن الأشعة تحت الحمراء يكون لها الأولوية، إذا كان الأمر يتعلق بالأجهزة الإلكترونية، وفيما يلي نستعرض سويًا طريقة عمل جهاز التحكم عن بعد:

  • يقوم جهاز التحكم عن بعد بإرسال إشارات غير مرئية، باستخدام الأشعة تحت الحمراء، في صورة رموز ونبضات، يمثّل كل منها أمر بأداء مهمّة ما، وتقوم عدسة الاستقبال الموجودة بالجهاز المراد تشغيله، بترجمة هذه الإشارات إلى عمليات وظيفية.
  • ثم يقوم المعالج الدقيق بتنفيذ هذه الأوامر، والتي تتمثل في تشغيل الجهاز، أو تحركه، أو رفع صوته، أو خفضه، وهكذا.
  • ويعتمد جهاز التحكم عن بعد، الذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء على مصابيح اللّيد، لأنها تستلزم وجود مسار بين المرسل والمستقبل؛ مما يعني أن جهاز التحكم عن بعد، لن يؤدي عمله في وجود جدران فاصلة، أو أي حواجز بينه وبين الجهاز المراد التحكم فيه، بالإضافة إلى أنه لا يستطيع إرسال إشاراته لمسافة تزيد عن ثلاثين قدمًا.
  • أما وظيفة موجات الراديو في جهاز التحكم عن بعد، فإنها تعمل بنفس كيفية الأشعة تحت الحمراء، إلا أنها تتميز عنها بقدرتها الفائقة في إرسال الإشارات لمسافات بعيدة، قد تتجاوز المائة قدم؛ ولذلك يتم استخدام هذا النوع من الأجهزة في المعدّات الحربية،  وأجهزة الإنذار بالمركبات.

 

صاحب الفضل في اختراع جهاز التحكم عن بعد

يرجع الفضل في اختراع جهاز التحكم عن بعد “الريموت كنترول”، إلى كل من العالمين  الفيزيائيين أوليفير لودج، ونيكولا تسلا، ويمكن تناول دور كل منهما مفصلًا على النحو الآتي:

 

أولًا: أوليفر لودج

في عام 1894م، قام أوليفر لودج باختراع جهاز الجلفانو ميتر؛ لقياس التيارات الكهربائية الصغيرة عن بعد، دون الحاجة إلى أسلاك كما هو معتاد من قبل، وكانت هذه هي الفكرة الأولى الملهمة لاختراع جهاز الريموت كنترول، حيث كسرت قاعدة الاتصال المباشر بغلق الدائرة الكهربية.

 

ثانيًا: نيكولا تسلا

وفي عام 1898 م استعان نيكولا تسلا بفكرة الجلفانومتر، في اختراع جهاز التحكم عن بعد؛ حيث قام بتطوير الفكرة، باستخدام أشعة الراديو، فقام بعمل دائرة إلكترونية، تقوم بإرسال نبضات مختلفة، لكل نبضة تردد، ثم قام بعمل دائرة استقبال، تقوم بتلقي النبضات، وتخصّص لكل نبضة وظيفة من الجهاز؛ فقد تمكن من تحريك قارب عن بعد، وتوجيهه، ومن هنا بزغت فكرة جهاز التحكم عن بعد إلى الوجود.

 

استخدامات جهاز التحكم عن بعد (الريموت)

يتم استخدام جهاز الريموت كنترول في العديد من الأجهزة الإلكترونية؛ فلا يكاد يخلو جهاز إلكتروني، من استخدام الريموت كنترول، ويمكن تصنيف استخداماته على النحو الآتي:

 

1- استخدامه في الأغراض العسكرية:

حيث يتم استخدام الريموت كنترول في تسيير بعض الطائرات الحربية، وإجراء التفجيرات في الحروب، وهكذا.

2- استخدامه في الأغراض المدنيّة:

أما استخدام الريموت كنترول في الأغراض المدنية، فهي لا تحصى، ولكن يمكن ذكر البعض منها، كأجهزة التلفاز، والسيارات، ولعب الأطفال، والأدوات المنزلية، والأجهزة الإلكترونية.

لقد وفّرت أجهزة التحكم عن بعد الكثير من الوقت والجهد، وتوفير سبل الراحة والرفاهية، كما ساهمت في تفادي المستخدم، أخطار التعامل مع الأجهزة الإلكترونية بشكل مباشر.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *