شبكات الحاسوب وأنواعها

شبكة الحاسوب وأنواعها

منذ اكتشاف الحاسوب، وهو أصبح من أهم التطورات التي أفادت البشرية بقدر كبير، في جميع مجالات الحياة؛ لتحقيق الكثير من الإنجازات التي لا حصر لها؛ فهو جهاز قادر على حفظ ومعالجة أكبر عدد من البيانات والمعلومات، كما يمكنه إجراء جميع العمليات الحسابية المعقدة، لذلك فهو يفتح المجال أمام مستخدميه؛ لتحقيق متطلباتهم في الحياة، وتقوم شبكة الحاسوب، بالربط بين عدة أجهزة حاسوبية، وغيرها في آن واحد، لتحقيق هدف معين، وسوف نتحدث عن شبكة الحاسوب، وأنوعها من خلال هذا المقال، فتابعونا.

 

ماهيّة شبكة الحاسوب

يمكن تعريف شبكة الحاسوب على أنها مجموعة من أجهزة الحاسوب، التي يتمّ توصيلها مع مجموعة أخري من الأجهزة، باستخدام أحد أنواع وسائل الاتصال، مما يمكّن المستخدم من مشاركة البيانات، والمعلومات، وكذلك موارد الحاسوب، مثل الماسح الضوئي، كما أنها تتيح للمرء الوصول إلي أي معلومات أو تطبيقات مخزّنة علي أحد أجهزة شبكة الحاسوب بسرعة كبيرة.

 

أنواع شبكات الحاسوب

تمّ تقسيم شبكات الحاسوب إلي أربعة أنواع حسب حدودها، أو حجمها، ويمكن توضيحها فيما يلي:

 

شبكة محدودة LAN

وهي المعروفة بشبكة LAN، وهي شبكة محدودة الحجم؛ حيث يتمّ حصر استخدامها في نطاق جغرافي محدود، مثل شركة أو مؤسسة عمل؛ وفيها يتمّ فيها توصيل أجهزة الحاسوب ببعضها؛ من أجل تحقيق التواصل وتبادل البيانات، ويتراوح معدل سرعة نقل البيانات في الشبكة المحدودة، ما بين 1 إلى 10 جيجابت خلال الثانية الواحدة.

 

شبكة إقليمية MAN

وهي التي تعرف باسم MAN، وتقوم بربط عدة أجهزة في شركة أو مؤسسة بمدينة معينة، بمجموعة من الأجهزة في مدينة أخري، علي أن تكون مدن صغيرة الحجم وإقليمية.

 

الشبكة الواسعة WAN

وهي تلك الشبكة التي يطلق عليها اسم WAN، وتستخدم على نطاق واسع، قد يكون بين دولتين، أو حتى قارتين، ولكنها تحتاج إلى مواد توصيل سريعة وقوية؛ فتستخدم الأسلاك والكابلات الضوئية، لتوصيل الأجهزة ببعضها البعض، ومن أشهر أمثلتها، شبكة الإنترنت العالمية.

 

شبكة شخصية RAN

وهي المعروفة باسم RAN؛ حيث يتمّ استخدمها من قبل شخص واحد، ويستخدمها من أجل توصيل الأجهزة الخاصة  به مع بعضها البعض؛ لتسهل عليه العمل، فيستخدمها الباحث والمصمم وغيرهم من الأشخاص، كثيري الاعتماد على الحاسوب في عملهم.

 

أنواع شبكات الحاسوب طبقًا لطريقة التوصيل

تمّ تقسيم شبكات الحاسوب إلي عدة أنواع تبعًا لطريقة توصيلها، ويمكن حصر هذه الشبكات في الأنواع التالية:

 

الشبكة النجمية

وهي تلك الشبكة التي يتمّ فيها توصيل مجموعة من الأجهزة المتفرعة، حول جهاز حاسوب مركزي واحد، وتصل البيانات فيها من جهاز لآخر بعد المرور بالجهاز المركزي، ولا تتوقف هذه الشبكة بحدوث عطل أو تلف في أحد الأجهزة، بل تتوقف فقط في حالة تعطل الجهاز المركزي، وهو الأمر الذي يميز تلك الشبكة.

 

شبكة خطيّة

وهي التي تتصل فيها جميع الأجهزة مع بعضها، بواسطة خط واحد من الأسلاك، وتعدّ هذه الشبكة الخطية هي أرخص أنواع الشبكات، بالإضافة إلى أنها الأكثر سهولة، من حيث القدرة علي توصيل أي جهاز إضافي، وتتوقف هذه الشبكة عن العمل في حال قطع سلك الحاسوب المركزي.

 

شبكة حلقيّة

وهي تكون على هيئة حلقة مغلقة من أجهزة الحواسيب المتصلة ببعضها، وعندما يتمّ فيها إرسال رسالة من جهاز ما؛ فهي تمرّ عبر جميع الأجهزة بشكل دائري، في داخل أجهزة الشبكة الحلقية.

 

لقد أحدثت شبكات الحاسوب ثورة ونهضة عظيمة في العالم بأكمله؛ حيث ساعدت الأشخاص على التواصل والترابط، وتبادل المعلومات والأفكار؛ من أجل التطور والنهوض بمستوى الفكر والثقافة، فضلًا عن التطور الاقتصادي العظيم الذي حققته تلك التكنولوجيا الهادفة.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *