شاحن موبايل للطوارئ بالبطارية

كثيراً ما تضطرنا الظروف إلى الاحتياج الى شحن هواتفنا ونحن في الشارع او في المواصلات. وذلك لأن بطارية الموبايل او الهاتف قد فرغت. وفي مثل هذه الظروف قد نكون في امس الاحتياج الى الهاتف للقيام بالاتصال ببعض الأشخاص الذي سوف نقابلهم او في طريقنا الى مقابلتهم، او حتى للقيام ببعض المكالمات الضرورية بالمنزل او بالعمل. ولذلك ظهرت أجهزة مثل الباور بانك Power Bank، واليوم سوف نعرض لك طريقة لكيفية تصميم باور بانك بنفسك يمكنك استخدامه في مثل هذه الظروف،.. لذلك تابعنا ولا تنسى مشاهدة الفيديو العملي للتجربة اسفل الموضوع.

 

فكرة تصميم شاحن طوارئ

فكرة شاحن الطوارئ تعتمد في عملها على شحن الموبايل باستخدام اي بطارية خارجية ،مثل البطارية 9 فولت التي تباع في الأسواق، او باستخدام اي مصدر للجهد بحيث تتراوح قيمته بين 7.5 فولت حتى 12 فولت.  وبذلك يفتح لك المجال لإستخدام هذا الشاحن كشاحن منزلي بإضافة له مصدر للجهد يتراوح بين 7.5 و 12 فولت.
ولكن اليوم سوف نركز على استخدام هذه الفكرة وهذه الدائرة الخاصة بها في شحن الموبايل في حالات الطوارئ. لذلك دعنا نستعرض الدائرة والمكونات الالكترونية الخاصة بها ومبدأ عمل الدائرة.

 

تصميم الدائرة الالكترونية

دائرة شاحن طوارئ بالبطارية للموبيل . الدائرة تعمل على مصدر جهد 7.5 : 12 فولت وتستطيع توفير هذا الجهد بالبطارية 9 فولت، والعنصر الأساسي في الدائرة هو المنظم 7805 للجهد 5 فولت . والدائرة توفر جهد 5 فولت وامبير مناسب للموبايلات التي تعمل على 5 فولت، الدائرة فعالة ومجربة ويمكن أيضا إضافة لها بطارية قابلة للشحن وبذلك اصبح معانا بور بانك لشحن الموبايل للطوارئ.

الدائرة الالكترونية للشاحن الطوارئ الخاص بالموبيل
الدائرة الالكترونية للشاحن الطوارئ الخاص بالموبيل

تنزيل ملف تصميم دائرة شاحن موبايل للطوارئ بالبطارية على برنامج Circuit Wizard رابط التحميل: تحميل الملف

المكونات المطلوبة

  • منظم جهد 7805
  • مقاومة: 1 كيلو اوم
  • مكثف: 0.1uf , 100uf
  • ليد اخضر
  • بطارية 9V
  • USB socket

فكرة عمل الدائرة

تعتمد فكرة الدائرة على منظم الجهد 7805 Voltage Regulator، وقدرته على تنظيم جهد 5 فولت وبتيار يصل إلى 1A. وفي الحقيقة هذا التيار يعد مشكلة لبعض الهواتف التي تشحن بتيار اعلى من 1 امبير، لذلك سوف يقتصر استخدام الدائرة على بعض أنواع الموبايلات التي تعمل بتيار منخفض بحيث لا يتعدى 1 امبير.

وقمنا في الدائرة باستخدام المكثفات 0.1uf و 100uf لفلترة اي ذبذبات في التيار الداخل لـ منظم الجهد او الخارج منه. وقمنا باستخدام ليد اخضر ليوضح لنا بان الدائرة تعمل ويصلها التيار.

 

فيديو الشرح شاحن موبايل للطوارئ بالبطارية .

احتياجنا للباور بانك او شواحن الطوارئ اصبح امر ضروري في حياتنا لذلك كان لابد من توفير فكرة بسيطة تمكننا من امتلاك احد هذه الأجهزة، واليوم استعرضنا دائرة الكترونية مفيدة لشاحن طوارئ ، يقوم بشحن الموبايل باستخدام بطارية 9 فولت، او من خلال اي مصدر للجهد من 7.5 إلى 12 فولت.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *