دائرة شحن لبطاريات 6V / 4.5Ah بالطاقة الشمسية

دائرة شحن لبطاريات 6V / 4.5Ah بالطاقة الشمسية دائرة شحن لبطاريات 6V / 4.5Ah بالطاقة الشمسية

مقدم لك دائرة شحن بالطاقة الشمسية وتستطيع إستخدامها لشحن بطارية Lead Acid و Ni-Cd. وذلك بإستخدام الطاقة الشمسية. تقوم الدائرة بعملية شحن للبطاريات (القابلة للشحن) من النوع 6V / 4.5Ah وبإستخدام لوح شمسي بجهد 12V.

وتقوم دائرة الشحن بتنظيم الجهد والتيار مع وسائل حماية مثل الفصل في حالة إرتفاع الجهد. ويمكنك ايضاً قراءة هذا الموضوع عن : دائرة شحن اوتوماتيك لبطاريات Lead Acid 6V / 4Ah.

الدائرة الالكترونية

دائرة شحن لبطاريات 6V / 4.5Ah بالطاقة الشمسية دائرة شحن لبطاريات 6V / 4.5Ah بالطاقة الشمسية

 Circuit from: electroschematics

مكونات الدائرة

Solar Panel 12V

LM317 Voltage Regulator

Transistor BC548

Diode 2*4007

Diode Zener 6.8V / 1W

Resistor 10 ohm /1W – 180 ohm – 1 Kohm

Vairable Resistor 1K ohm

تعتمد الدائرة في عملها على منظم الجهد LM317 القابل للتعديل مع لوح شمسي 12V ، ويتكون اللوح الشمسي من خلايا قيمة كل واحدة 1.5v. حيث يتم استخدام جهد 12V DC من اللوح الشمسي لشحن البطارية.  يمر تيار الشحن عبر الدايود D1 إلى المنظم lm317. وبالتعديل على طرف Adj لـ lm317 يمكننا تنظيم تيار وجهد الخرج ، والذي نحتاج إليه لشحن البطارية.

والمقاومة المتغيرة VR؛ بين طرف Adj و Ground للمنظم هي للحصول على جهد 9V على الخرج. والمقاومة R3 مسئولة عن تحدد تيار الشحن ، والدايود D2 يتم استخدامه لمنع تفريغ البطارية(عكس عملية الشحن). والترانزستور والدايود الزينر بالدائرة هم المسئولين عن عملية الفصل عن اكتمال شحن البطارية.

 في حالة ان البطارية فارغة عند حد معين:  فان الترانزستور T1 متوقف ولا يعمل ويمر تيار الشحن للبطارية. وعندما يصل الجهد على البطارية الى 6.8V فيحدث للزينر انحياز عكسي ويمرر تيار للترانزستور ويقوم الترانزستور بدوره بوقف LM317 عن العمل. وتتوقف عملية الشحن.

فيديو توضيحي لعمل الدائرة

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. موقع رائع جدا واشكر القائمين عليه ولاكن ان ارفقتم صور للدارات للتوضيح وقدمتم الفيديوهات بالعربية لكي نستوعب اكثر ولكم منا جزيل الشكر

    1. اوك يا طوش .. و اعذرنا في تقصيرنا الغير مقصود …
      وان شاء الله نراعي الموضوع ده