ما هي أنواع محركات البحث ؟ تعرف عليها

انواع محركات البحث

قد لا يفهم العديد من الأشخاص ما المراد من مصطلح محركات البحث؛ لذلك سوف نقوم بتوضيح معنى هذا المصطلح، حيث يشير هذا المصطلح إلى خدمة متوفرة لدي مستخدمي شبكات الإنترنت؛ حتى يتمكّنوا من البحث عن كل المعلومات المراد معرفتها من خلال الشبكة العالمية للويب، وذلك من خلال كتابة الباحث للكلمة أو الموضوع المراد البحث عنه في خانة البحث على صفحة الويب، ثم الضغط على Search أو بحث؛ حتى يحصل على العديد من الصفحات لكي يتمّ الاختيار منها، لذلك سوف نتعرف بشكل مفصل على أنواع محركات البحث فتابعونا.

 

محركات البحث للويب

تتعدد أنواع محركات البحث؛ لكي تتناسب مع كل مستخدم وغايته من عملية البحث، ومن أشهر مواقع البحث على الإنترنت:

موقع جوجل Google

وهو من أشهر مواقع البحث التي تتيح للمستخدم الوصول إلي كل ما يريد، حيث يستخدم مجموعة من أدوات البحث المتنوعة والمختلفة، مثل البحث عن الصور، أو عن الفيديوهات، أو عن مقالات وصفحات مكتوبة، ويعود الفضل في تصميم الموقع إلي كل  من سيرجي برين ولاري بايج، وذلك في عام 1998، ومن أهم ما يميز صفحة جوجل هي ربطها بين كل مواقع الإنترنت؛ حتى يتمكن الباحث من العثور على المعلومات بسهولة من خلال استعمال الكلمة المفتاحية.

 

موقع ياهو Yahoo

وهو موقع عُرف بشكل مسبق قبل نشأة موقع جوجل، وكان يستخدم أداة البحث عن الصور، وأداة البحث عن الملفات، وتمّ تصميمه كي يساعد الأشخاص في عملية البحث عن الملفات والصور من قبل عدد من رجال الأعمال والمستثمرين.

 

يوتيوب Youtube

وهو من أشهر مواقع البحث التي يتمّ استخدمها من قبل الجميع، حيث توفر مقاطع فيديو تعليمية وتنموية وترفيهية وبرامج وأغاني، وغيرها العديد من الفيديوهات التي يبحث عنها المستخدم.

 

موقع بينج Bing

وصُمّم هذا الموقع تحديدًا حتى يقوم بمنافسة موقع جوجل، وذلك في عام 2009، ويقوم هذا الموقع  بالاعتماد بشكل كليّ على الإعلانات، حتى يتمكن من حصد الأرباح المقبولة.

 

محركات بحث متخصصة بأداة معينة

هناك مجموعات متعددة من محركات البحث على الإنترنت، التي تستخدم أداة بحث بعينها؛ كي تسهل علي المستخدم أو الباحث الوصول إلى ما يريد، ومن أمثلة هذه المواقع:

 

مواقع البحث عن الصور

وهي التي تستطيع من خلالها الحصول على أي صورة، يمكن استخدامها في الموضع الذي تحب، سواء لوضعها علي صفحتك الخاصة أو حتي وضعها على تصميم، أو شعار العمل أو شركة، ويوجد عدد هائل من هذه المواقع، سوف نقدم لكم أشهر هذه المواقع فيما يلي:

 

موقع Pinterest

موقع بينترست هو من أهم وأشهر مواقع البحث عن الصور؛ حيث يتيح للباحث باقة شاملة ومتنوعة من أجمل الصور، وحتي يستطيع الباحث استعماله كل ما عليه هو إنشاء حساب، ثم كتابة كلمة البحث في مربع البحث والضغط على كلمة بحث.

 

موقع Flickr

فليكر هو يوفر للمستخدم الرسومات والصور، وبعض الفيديوهات.

 

ثانيًا مواقع البحث عن الفيديوهات

وهي التي تستطيع من خلالها الحصول على أي مقطع فيديو تريد، حتي ولو كان نادر أو صعب العثور عليه، وتتعدد أيضًا مواقعة البحث عن الفيديوهات ومن أشهرها:

موقع Aol

يتوفر فيه جميع أنواع مقاطع الفيديو المتوفرة على الإنترنت.

موقع Just Watch

وهو موقع متميز، يختلف عن مواقع البحث الأخري المختصة في البحث عن الفيديوهات، ولكنه يبحث عن البرامج والمسلسلات والأفلام، ثم يخبرك بالقنوات التليفزيونية التي يمكن أن تعرض ما تقوم بالبحث عنه، كما أنه يحدد لك ميعاد العرض، وهل هي قناة مجانية أم مدفوعة.

 

ثالثًا محركات بحث لحماية المستخدم

وهي تلك المواقع التي تحافظ على خصوصية الباحث، حيث غالبًا ما يظهر للمستخدم بعد فترة من عملية البحث بعضًا من الإعلانات التي تشير إلى اهتمامه، بحيث أن هذه المواقع تعمل بشكل مراقب للمستخدم، في حين أن هناك مواقع لا تقوم بهذا الأمر ولا تُظهر أي إعلانات، ومن أشهر هذه المواقع موقع Start Page، وهو شبيه إلى حد كبير بموقع البحث المعروف جوجل، ولكنه لا يحفظ أي بيانات للباحث، ولا يضع أي إعلانات.

تعد محركات البحث من أهم المواقع التي ساعدت المستخدم بشكل كبير، حتى يتمكّن من الوصول إلى ما يريد، حيث وّفرت على المستخدم الوقت والجهد المبذول في عملية البحث.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *