أنواع وسائل الاتصال – وعناصرها ومراحل تطورها

أنواع وسائل الاتصال

تتعدد أنواع وسائل الاتصال في العالم نتيجة للطفرة الهائلة في التكنولوجيا ولأهميتها في الحياة العملية، وكذلك الاحتياجات المتزايدة للتواصل بين الناس، وإنهاء الأعمال، فقد أصبحت تلعب دورًا كبيرًا ومهمًا في تطور المجتمعات؛ لذلك سوف نتطرق إلى الحديث عن وسائل الاتصال من خلال هذا المقال فتابعونا.

 

مراحل تطور وسائل الاتصال

مرت وسائل الاتصال بعدة مراحل من التطور، يمكن تفصيلها من خلال الآتي:

  • المرحلة الأولية: وهي تلك المرحلة التي بدأ بها البشر في تسجيل المعلومات وتداولها فيما بينهم، سواء من خلال الرسوم على الجدران، أو استخدام الحمام الزاجل فيما بعد، لنقل الرسائل والمعلومات باستخدام الرسائل المكتوبة.
  • المرحلة المتوسطة: وهي المرحلة التي تم فيها اكتشاف البريد لأول مرة في دولة الروم، وقد مثّل ذلك بداية تطور أنواع وسائل الاتصال.
  • مرحلة الحديثة: وتعد هذه المرحلة آخر مراحل التطور التي توصل إليها الإنسان، حيث تم التوصل إلي أحدث الوسائل من أجهزة وتقنيات عالية، مثل الراديو والتلفاز والهواتف الذكية، وأخيرًا الإنترنت الذي يمثل أحدث التطورات التي توصلت إليها التكنولوجيا الحديثة.

 

عناصر عملية الاتصال

تضم عملية الاتصال عدة محاور أو عناصر أساسية، ويمكن توضيح هذه العناصر على النحو التالي:

المرسِل: هو الطرف الأول والمتحكم في عملية الإرسال، بحيث يقوم بالإرسال بالطريقة التي يريدها.

المستقبل: وهو الطرف الثاني، الذي يقوم باستقبال الرسالة والاطلاع عليها، ويتمثل دوره في هذه العملية كمستقبل فقط، ليس له أي دور في طريقة أو أداة الاتصال.

الرسالة: هي عنصر مهم في عملية الاتصال، ولكنها لا تمثل أي دور حيوي، فهي عنصر جامد عبارة عن كلمات أو مقطع صوتي يتم إرساله للاستفادة منه.

الوسيلة المستخدمة في الاتصال: وهي الأداة أو الجهاز الذي يتم به توصيل الرسائل بين جميع الأطراف، بغرض الاستفادة وتحقيق الهدف المنشود،وهي محل التطور في هذه العملية

 

أنواع وسائل الاتصال

تنقسم أنواع أو طرق وسائل الاتصال إلى عدة أنواع مختلفة، حتى تتلائم مع محتوى الرسالة والغرض منها، وهذه الأنواع هي:

وسائل مكتوبة

وهي عبارة عن رسائل ومعلومات مكتوبة، يتم تبادلها بين الناس سواء في الإعلانات الإخبارية، أو اللافتات، ولوحات الإعلانات، والجرائد، والكتب، أو الهواتف الذكية، والإنترنت، من أجل توصيل المعلومات والأخبار بين الناس وفي المجتمعات المتباعدة بطرق سهلة وسريعة وعملية.

وسائل صوتية

وهي تلك الرسائل الصوتية، أو المعلوماتية  الإخبارية التي تنقلها القنوات الفضائية، بغرض تنمية الوعي أو تشكيل الرأي العام أو توجيهه.

وسائل الصوت والصورة

وهي التي تتمثل في الفيديو، الذي يمكّنك من مشاهدة ناقل الأخبار والمتحدث، أو حسب نوع الفيديو المرسل، وهذا النوع من وسائل التواصل يعرف بالتواصل المرئي، كما في أجهزة التلفاز، وبرامج التواصل الاجتماعي.

 

تطورات وسائل الاتصال الحديثة

كما قلنا مسبقًا يعمل المجتمع بشكل دائم على التطوير في أنواع وسائل الاتصال، ويتضح هذا الأمر من خلال النوعين التاليين:

وسائل اتصال سلكية

وهو الذي بدأ الناس باستخدامه في جميع أنحاء العالم، وكان واضحًا في استعمال الهواتف الأرضية والتي لا يمكن استخدامها متنقلة بدون أسلاك.

 

وسائل اتصال لاسلكية

ولكن مع التطور ومحاولة اكتشاف الأفضل تم التوصل إلي أجهزة تعمل بطريقة مختلفة، دون الاعتماد على أي أسلاك للعمل، ثم تطور الأمر بشكل أكبر لتظهر الهواتف الذكية أو الجوال، الذي تستطيع التواصل من خلاله مع جميع الأشخاص في مختلف دول العالم.

ثم تطوّر الأمر بشكل أكثر ليظهر الكمبيوتر واللاب توب والإنترنت، حتى تتمكن من التواصل بكل حرية وسهولة وبشكل أسرع إلي أي طرف، ولا يقتصر الأمر على التواصل بين الأشخاص، بل تستطيع التواصل والتعارف على أي معلومات ترغب بها من خلال شبكة الإنترنت، والتطبيقات المتعددة التي يتيحها للمستخدمين مثل تطبيق جوجل وتطبيق جوجل كروم، بالإضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *