أنواع الحواسيب / الكمبيوتر

أنواع الحواسيب / الكمبيوتر

لقد ساهمت الحواسيب بشكل كبير في العديد من تطورات الحياة المعاصرة؛ حيث تمّ الاعتماد عليها بشكل كليّ في الكثير من الأعمال التجارية، والصناعية، والطبية؛ فهي تعتبر ثورة التكنولوجيا الحديثة؛ إذ أنها تقوم بإجراء العديد من العمليات الصعبة والمعقدة على العقلية البشرية، فضلًا عن قدرتها الفائقة على المعالجة، وحفظ وتخزين أكبر كّم ممكن من المعلومات، والبرامج، والتطبيقات المتنوعة، ومهما بلغت مساحتها وحجم تخزينها؛ حيث يتميز كل حاسوب بصفات وإمكانيات مختلفة، وسوف نوضح جميع أنواع الحواسيب من خلال هذا المقال، فتابعونا.

 

مفهوم الحاسوب

قبل الخوض في الحديث عن أنواع الحواسيب المتعددة، يجب أن نشير أولًا إلى المعنى المقصود من مصطلح الحاسوب، حيث يشير هذا المصطلح إلى أنه: ” آلة أو جهاز مبرمج بطريقة إلكترونية حديثة، صُمّم من أجل القيام بالعديد من المهام الصعبة، في وقت قياسيّ، ويعمل هذا الجهاز من خلال ما يعرف بأنظمة التشغيل المتعددة”.

وذلك من خلال ما يعرف بوحدات الإدخال؛ حيث تقوم بإرسال الأوامر إلي جهاز الحاسوب، كي يتمّ استقبالها ويبدأ في معالجتها، ثم تخزينها، وإخراجها عند إرسال الأوامر بذلك، بواسطة وحدات الإخراج.

 

أهم أنواع الحواسيب

تتعدد أنواع الحواسيب، تبعًا لتعدد استخداماتها؛ فهو يستعمل بكثرة في الأعمال التجارية، والصناعية، والتعليمية، والشخصية؛ لذلك سوف نستعرض معًا أهم أنواع الحواسيب المختلفة، فيما يلي:

 

الحاسوب الشخصي

وهو ذلك الحاسوب المستخدم من قبل شخص بعينه، ويستخدم للأغراض الشخصية، أي التي تناسب متطلبات هذا الشخص، وهو محدود الإمكانيات، والسعر أيضًا.

 

حاسوب العمل

أو ما يعرف بالحاسوب المكتبيّ؛ حيث يستخدم في مكاتب العمل؛ لذلك أطلق عليه هذا الاسم، وهو أيضًا قليل الإمكانيات نوعًا ما؛ حيث يشبه الحاسوب الشخصي بالقدر الكبير، ولكنه أعلي قليلًا منه في المكونات، والإمكانيات.

 

الحاسب المحمول

وهو أيضًا يشبه الحاسب الشخصي؛ حيث يستخدم من قبل شخص معين، ويمتاز بقلة وزنه، وحجمه الصغير؛ حتي يسهل حمله في كل مكان، كما أنه يعمل لعدة ساعات متواصلة، بدون الاتصال بالتيار الكهربائي، وبدون أي أسلاك، من خلال بطارية صغيرة مزود بها، يتمّ شحنها بشكل مسبق، ثمّ يتمّ إلحاقها بالحاسوب المحمول أو اللاب توب.

 

حاسب لوحي

وهو ذو حجم محدود، وإمكانيات ضئيلة، يستخدم من قبل شخص واحد، وهو مكون من وحدتي الإدخال والإخراج، مدمجتين معًا في شاشة العرض، يتم حفظ جميع محتوياته في أسفل هذه الشاشة؛ ويتم إخال البيانات عن طريق لمس الشاشة وفقًا لما يظهر عليها.

 

حاسوب مساعد البيانات

يعرف هذا الحاسوب بصغر حجمه، فضلًا عن سعره المنخفض؛ بسبب مكوناته البسيطة، واستخداماته المحدودة، فهو يستخدم في تخزين العناوين، والملاحظات الصغيرة، ويقوم بالعمل من خلال بطارية صغيرة متصلة به، يتمّ شحنها؛ كي يعمل لعدد من الساعات المتصلة، ويتمّ استخدامه من قبل شخص واحد.

 

الخادم

وهو ذلك الحاسوب الذي يستخدم على نطاق واسع، في جميع المصالح الحكومية، والمصانع الكبيرة، والمحلات التجارية، والمؤسسات، والأمن، والتعليم.

يتّسم هذا الحاسوب بإمكانياته العالية، فعلى الرغم من سعره الباهظ والمكلّف، إلا  أنه لا يمكن الاستغناء عنه في جميع هذه المصالح؛ حيث يؤثر غيابه سلبيا بشكل واضح وقوي على دقة ومستوى العمل، وكذلك وقت إنجازه وتطوره.

 

حاسوب محطة العمل

يستعمل هذا الحاسوب في الأعمال التي تحتاج إلي معالجة كبيرة للبيانات والمعلومات، بالإضافة إلى تشغيل ألعاب الفيديو، ويتصف حاسوب محطة العمل بارتفاع أسعاره، نظرًا لمكوناته الكثيرة والثمينة، وسرعة أدائه.

 

حاسوب مركزي

هو حاسوب يستخدمه عدد كبير من الأشخاص في آن واحد؛ لذلك فهو ذو مواصفات وإمكانيات عالية، وسعر باهظ، وحجم كبير.

 

الحاسوب الضخم

وهو أغلى الحواسيب ثمنًا، وأكبرها حجمًا، وقد يتكوّن من جهاز أو آلة واحدة، أو مجموعة من الأجهزة المرتبطة معًا في العمل؛ لذلك فهو يقتصر على الأعمال المهمة والضخمة، مثل التجارب العلمية والنووية.

أصبحت الحواسيب في وقت قياسيّ من أهم الاختراعات الحديثة؛ حيث تساعد بشكل عظيم، في القيام بالعديد من الوظائف الصعبة وإنجازها، في وقت وزمن قياسي، بدقة وجودة متناهية، وبدون أي احتمالية التعرض لأية أخطاء.

 

المزيد عن الكمبيوتر

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *