أسماء وأنواع كابلات كاميرات المراقبة؟ واستخدامات كل واحد

أسماء وأنواع كابلات كاميرات المراقبة؟ وجودة كل واحد فيهم

يهوى بعض الناس شراء السيارات الفارهة، ولكن نتيجة لبعض الأسباب البسيطة، كسوء اختيار نوع الوقود، أو سوء اختيار نوع الإطار الجيّد، يكون سببًا في أن يفقد الشخص سيارته للأبد، وهكذا نظام كاميرات المراقبة، فقد يتمّ اختيار النوع والاسم الجيّد، ولكن مع ذلك قد يُسئ العميل اختيار كابل التوصيل؛ مما قد يكون سببًا في تلف الكاميرا ذاتها، أو عدم عمل النظام بشكل جيّد؛ وبالتالي فقد الغرض من النظام كليّة، وهو الصورة الجيدة والصوت الواضح في الوقت المناسب، وبالتالي يتحتّم علينا اختيار نوع الكابل الجيّد والمناسب، وأسماء وأنواع كابلات كاميرات المراقبة هو موضوع مقالنا، فتابعونا.

 

أهمية كابل كاميرات المراقبة

يعدّ كابل كاميرات المراقبة هو الوسيط لنقل إشارات الكاميرا إلى الحاسوب، أو شاشة العرض، وبالتالي فقد يكون كلّ من الكاميرا وبقيّة النظام على درجة عالية من الجودة، في حين أنّه تمّ إساءة اختيار كابل التوصيل، من حيث النوع غير المناسب، أو الجودة المنخفضة، وبالتالي لن تكتمل دائرة نظام المراقبة بالشكل السليم، فلكي يتمّ عمل النظام بشكل متكامل وجيّد، يجب اختيار النوع المناسب، ذو الجودة العالية.

 

الشروط الواجب توافرها في كابل كاميرا المراقبة

يجب توافر أو تحقّق بعض الشروط في كابل كاميرات المراقبة؛ حتّى تتّسم بالجودة، ويمكن إيضاحها فيما يلي:

  1. قوّة التحمّل: يجب أن يتّصف الكابل بقدرته على تحمّل ظروف العمل، ويرجع ذلك إلى جودة الخامة المصنوع منها، ويمكن تمييز ذلك من خلال السعر المعبّر عن الجودة والاسم التجاريّ، أو العلامة التجاريّة ذات السمعة الطيبة.
  2. جودة التوصيل: كما يجب أيضًا اختيار الكابل المصنوع من خامات جيّدة التوصيل، وغالبًا ما تكون كلّ من قوّة التحمّل، وجودة التوصيل مقترنتان سويًّا، وتُعبّر عنهما العلامة التجاريّة المتميّزة.
  3. سهولة التوصيل: حيث أنّه تتوافر بالسوق العديد من الكابلات صعبة التركيب والصيانة، فيجب اختيار النوع الجيّد والأسهل في التركيب.

 

أهمّ أنواع كابلات كاميرات المراقبة

كما أشرنا فإنّ اختيار نوع الكابل المناسب لا يقلّ أهمية عن اختيار اسم ونوع الكاميرا ذاتها، ويرجع ذلك لأهميته في نقل الڤيديو إلى شاشة المراقبة، وأيضًا هو نفسه في ذات الوقت مصدر التغذية للكاميرا بالطاقة الكهربائيّة، وعلى ذلك يجب اختيار نوع الكابل الأنسب والأفضل، وفيما يلي بعض أنواع كابلات كاميرات المراقبة الأكثر جودةً وانتشارًا:

1. كابل الضفيرة (المحوريّ) Coaxial Cable:

وهو عبارة عن سلك نحاسيّ جيّد، محاط بمادة عازلة، ثمّ مكسو بطبقة رقية من ورق الألومنيوم، فوقها ضفيرة من السلك النحاسيّ الناعم (الرفيع) المَجْدُول على هيئة ضفيرة، يعمل كطرف أرضيّ؛ وذلك لتلاشي الموجات الكهرومغناطيسيّة التي قد تُشوّش على الإشارات المنقولة من خلاله، محاطة بمادة عازلة (بلاستيك خاصّ) من الخارج؛ وذلك لحمايتها بشكل جيّد من التآكل، وإكسابها نوع من المرونة اللازمة، ويعدّ هذا النوع من الكابلات هو المناسب لكاميرات الأنالوج (Analog Camera).

كابل الضفيرة (المحوريّ) Coaxial Cable
كابل الضفيرة (المحوريّ) Coaxial Cable

مميّزاته:

يتميّز هذا النوع بالجودة العالية في نقل إشارات الكاميرا لمسافات بعيدة، وهو مناسب أيضًا لنقل إشارات الراديو والتليفزيون، ويتميّز بمقاومته العالية للتآكل، ويتوافر منه بالسوق نوعٌ مصنوعٌ من النحاس الخالص، يستطيع نقل الإشارة بجودة عالية حتّى 1000م،
كما يتوافر منه نوع مزدوج التوصيل، أحدهما خاصّ بنقل الإشارات، والآخر لتوصيل الطاقة للكاميرا.

 

2. كابل الألياف الزجاجيّة (البصريّة) Optical Fiber Cable:

وهو عبارة عن حزمة من الألياف الزجاجيّة محمية بطبقة خارجيّة خاصّة، وهو من أجود أنواع الكابلات، وأسرعها في نقل البيانات عبر الإنترنت، ومع ذلك قد لا يكون مناسبًا لنظام كاميرات المراقبة للآتي:

  • ارتفاع التكلفة: فهو كابل غالي الثمن، وإذا تمّ تجاهل هذه النقطة فهو يعدّ من أفضل الكابلات على الإطلاق.
  • يحتاج إلى متخصّص: نظرًا إلى دقّة تركيبه العالية، فهو يحتاج إلى فنيّ متخصّص، ومع ذلك فإنّ تكلفة التركيب تكلفة تقليديّة عادة.
  • الحاجة إلى عناية خاصّة: فنظرًا لطبيعته الخاصّة من حيث النوعية، فهو يحتاج إلى عناية خاصّة أيضًا.
كابل الألياف الزجاجيّة (البصريّة) Optical Fiber Cable
كابل الألياف الزجاجيّة (البصريّة) Optical Fiber Cable

مميّزاته:

يمتاز كابل الألياف الزجاجيّة بمميّزات عديدة غير قابلة للمنافسة؛ فهو كابل ذو سرعة أعلى، ونقل حجم بيانات أكبر بكفاءة عالية، ولمسافات بعيدة، فلا يمكن مقارنة أي نوع من الكابلات به فيما يتعلق بتلك المميّزات.

 

3. كابلات ثنائيّة مُجْدُولة Twisted-Pair:

وهي عبارة عن كابلات تحتوي على عدّة أزواج من السلك النحاسيّ المعزول، كل زوج ملفوف (مَجْدُول) سويًّا، ويعتبر زوج توصيل مستقل.

كابلات ثنائيّة مُجْدُولة Twisted-Pair
كابلات ثنائيّة مُجْدُولة Twisted-Pair

مميّزاتها:

تمتاز هذه النوعيّة من الكابلات بالاستقرار في نقل الإشارة، والأمان من حيث الماس الكهربائيّ، وشغل مساحة أقلّ حيث أنّه يمكن وضع أكبر عدد منها في أقلّ مساحة ممكنة.

 

4. كابلات الفيديو و الباور Power-Video Cable:

وتتكوّن هذه الكابلات من كابل لنقل الإشارات، وآخر لنقل الطاقة، وهي من الكابلات الجيّدة ذات السعر المناسب.

كابلات الفيديو و الباور Power-Video Cable
كابلات الفيديو و الباور Power-Video Cable

على الرغم من أنّ كابلات كاميرات المراقبة هي مكوِّن ثانويّ في نظام كاميرات المراقبة إلا أنّها في نفس الوقت على الأهمية بمكان؛ ممّا يمكنها في حالة سوء اختيارها أن تعطّل النظام بأكمله، وعليه فليكن النوع أوّلًا والسعر ثانيًا.

اقرأ أيضا

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.