ماسح وكاشف الاهتزازات والموجات الصوتية باستخدام Op-amp

ماسح وكاشف الاهتزازات والموجات الصوتية وتكبيرها باستخدام Op-amp

تقوم هذه الدائرة بعمل مسح على كل الاهتزازت الصوت حولها وفي المكان المتواجدة فيه، وتحويلها إلى اصوات مسموعة. وهي قادرة على الإحساس باي اهتزازات او موجات صوتية لمسافة 6 امتار.

رسم الدائرة الالكترونية

دائرة ماسح وكاشف الاهتزازات والموجات الصوتية باستخدام Op-amp الدائرة الالكترونية

مكونات الدائرة الالكترونية

_ 2 Op-Amp 741

_ Transistor 2*BC548

_ R: 2.8k , 4.7k , 1k , 10k * 3

_VR: 1M ohm , 100k ohm

_ C: 0.47uf , 10uf

_ Mic

_ Speaker 8ohm or PiezoBuzzer

يتم الاحساس بإهتزازات وموجات الصوت من خلال (قسم input) ويتكون هذا الجزئ من الميكروفون و Op-Amp 741 (IC1) وهو في حالة مضخم عاكس Inverting Amplifier.

 والمقاومة R1 هي المسؤلة عن تحديد حساسية الميكروفون. يقوم الميكروفون (Mic) بإلتقاط الموجات والاهتزازات الصوتية وتحويلها إلى إشارات كهربائية ، التي يتم إدخالها لـ 741 على طرف الدخل 2 له وعبر C1 مكثف Coupling Capacitor .

والإشارة المكبرة من IC1 يتم إرسالها إلى طرف الدخل 3 non-inverting input  لـ IC2 عبر المكثف C2. و IC2 يتم استخدامه هنا كمقارن Comparator ، والجهد المرجعي Vref يتم التحكم فيه من خلال VR2 والموضوعة على الطرف الدخل 2 inverting لـ IC2.

وخرج IC2 يستخدم لتشغيل زوج الترانزستور الدارلينجون Darlington pair وهما T1 و T2 ، وتوصيل PiezoBuzzer او Speaker بطرف المشع Emitter لـ الترانزستور T2 ، مما ينتج عنه موجات صوتية عند إستشعار الميكروفون للصوت.

وهذه الدائرة يمكنك تصميمها وبدأ أستخدامها. قم بتعديل VR1 للحصول على اكبر Gain  ممكن الحصول عليه من IC1. وقم بوضع وتعديل ايضاً قيمة VR2 للحصول على اكبر حساسية ممكنة من IC2. وقم piezobuzzer في الغرفة ووضع حساس الصوت في المكان المراد مراقبته.

وتعمل الدائرة بمصد جهد 9 فولت يمكنك توفيره من خلال منظمات الجهد 7809 لتنظيم جهد 9V او من خلال بطارية 9 فولت. وتجنب مصادر الطاقة التي تحتوى على ضوضاء و موجات متردد غير مرغوب فيها.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *