تصميم مستكشف حريق باستخدام استرتر اللمبة النيون

كثيرا ما نوجه مشكلة في اكتشاف الحريق. واذا استطاعتنا القيام بذلك ، اي اننا قمنا بالتعرف على الحريق واكتشفناه في أوله سوف يجنبنا ذلك الكثير من الاضرار في الممتلكات والأرواح. لذلك وقع على عاتق مهندسي الالكترونيات ان يقوموا بتصميم الأجهزة الالكترونية التي تقوم على التنبأ بوجود الحرائق مثل أنظمة الإنذار، واطلاق صفارة الإنذار وفي بعض أنظمة الإنذار الحديثة تقوم بالتعامل مع هذا الحريق ، ومحاولة اطفاءه بشكل آلي. فمما لا شك فيه ان الحريق هو خسارة من جميع النواحي لذلك .. يتسابق العلماء في تطوير مثل هذه الأجهزة. واليوم نستعرض بعض الأفكار البسيطة التي قد تمكننا من اكتشاف ووجد الحريق، واستعراض الدائرة الالكترونية والمكونات المطلوبة لتصميم هذه الفكرة .. فتابع الموضوع، ولا تنسى مشاهدة الفيديو العملي في اخر الموضوع.

 

تصميم فكرة مستكشف الحريق

فكرة المستكشف تعتمد على (عنصر يتأثر بدرجة الحرارة) والذي تجده قريباً منك ولكنك قد لا تكون على علم بذلك. فشكله شكل اللمبة الصغيرة ولكنه في الحقيقة ليس كذلك، وتجده في استرتر اللمبة النيون. وموضح في الصورة التالية:

استرتر لمبة النيون
استرتر لمبة النيون : engineersgarage

فهو أنبوب زجاجي يحتوي على غاز يتأين بفعل تأثير درجة الحرارة عليه ويقوم بتمرير التيار عبر اطرافه. ولقد قمنا باستغلال هذه الخاصية وقمنا بوضعه في دائرة الكترونية تقوم بإعلامنا من خلال إشارة صوتية و إشارة ضوئية في حالة وجود الحريق.  حيث قمنا باستخدام المذبذب او Timer 555 وصممنا دائرته بحيث يقوم بإخراج لنا إشارة متقطعة تخرج لنا على Buzzer و LED بحيث تعمل كـنغمة انذار ومؤشر ضوئي. تقوم بتحذيرنا في حالة حصل تمرير للتيار عبر اطراف الانبوب الزجاجي ، والذي يشير إلى انه تم تطبيق عليه درجة حرارة عالية.

خطوات تجهيز الانبوب الزجاجي من استرتر اللمبة النيون

الخطوة الأولي: احضر استرتر اللمبة النيون وقم بفكه.

إحضار استرتر اللمبة النيون
إحضار استرتر اللمبة النيون
تفكيك أجزاء استرتر اللمبة النيون
تفكيك أجزاء استرتر اللمبة النيون

 

الخطوة الثانية: قم بلحام سلكين على طرفيه

لحام اسلاك بالأنبوب الزجاجي الخاص ب استرتر اللمبة النيون
لحام اسلاك بالأنبوب الزجاجي الخاص ب استرتر اللمبة النيون

اتركه الان وابدأ في تنفيذ مخطط الدائرة الالكترونية

 الدائرة الالكترونية للمستكشف

قم بتجميع هذه الدائرة على بورد الاختبار (BreadBoard) ، بعد ذلك قم بتوصيل الانبوب الزجاجي بالدائرة كما هو في المخطط التالي، وبعد ذلك قم بتوصيل المصدر الكهربي وهو 5 فولت.

المكونات المطلوبة

  • اي سي: NE 555
  • استرتر اللمبة النيون
  • ترانزستور BC 547
  • مقاومات: 470 اوم – 4.7 كيلو اوم – 22 كيلو اوم
  • مكثف: 10 ميكرو فاراد
  • لليد احمر
المخطط الالكتروني لتصميم مستكشف الحريق باستخدام استرتر اللمبة النيون
المخطط الالكتروني لتصميم مستكشف الحريق باستخدام استرتر اللمبة النيون

 

لا تنسى مشاهدة الفيديو التالي ، فهو تجربة عمليه بعد تصميم الدائرة واختبارها على بورد الاختبار

في الـأخير أتمنى لك التوفيق ، وأتمنى ان يكون موضوعنا اليوم قد نال اعجابك. ولا تنسى ان تترك تعليق لتخبرنا فيه عن رائيك في موضوعنا اليوم عن مستكشف الحريق باستخدام استرتر اللمبة النيون.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *