نظام الإنذار ضد السرقة؟ وآلية عمله و أنواعه ومكوناته

انظمة الانذار ضد السرقة

إن الحاجة اليوم لماسّةٌ إلى حماية ممتلكاتنا ضدّ السَّرقة، في الأوقات التي نكون متواجدين فيها في مكان بعيد عنها، وذلك لعاملين أساسيين؛ الأول كثرة هذه الأوقات التي نكون فيها متباعدين عن ممتلكاتنا، والثاني انتشار السرقة في الآونة الآخيرة عن ذي قبل، ثمّ إن اندلاع الحرائق في المؤسّسات الكبرى، كفيل أن يذهب بأرواح آلاف العمال في هذه المؤسّسة، وعلى أساس هذه الحاجة قام مُبتكرون بإنشاء هذه الأنظمة؛ لحماية الأفراد أو الشّركات من السرقة، وحماية الناس من الحرائق والكوارث، وهذا هو موضوع حديثنا في هذا المقال.

 

ما هو نظام الإنذار ضدّ السرقة؟

هو عبارة عن أجهزة إلكترونية تُستخدم في المساعدة على الحماية من تعرُّض الممتلكات المختلفة للأفراد أو المؤسسات للسرقة، كما في السيارات، أو المكاتب، أو المنازل، إلى غير هذه الممتلكات، ويمكن عَزو استخدام هذا النوع من أجهزة التقنية الحديثة إلى هذه المجالات:

  • إصدار أصوات معيّنة يتمّ تحديدها من قِبَل مُصمّمي تلك الأجهزة، عند شروع السارق في قيامه بالسرقة، ومن ثَمّ تنبيه الشخص الذى يقوم باستدعاء الشرطة.
  • كذلك تُستخدم بعض الأنواع منها في التحذير من حدوث الحرائق، أو الغرق، أو الكوارث على اختلاف أشكالها.
  • وبشكل إجماليّ هي أجهزة يتمّ ضبطها؛ لإصدار صوت تحذيريّ تنبيهيّ عند التعرض لمواقف معيّنة.

 

آلية عمل نظام الإنذار ضدّ السرقة

تتمّ آلية عمل نظام الإنذار ضدّ السرقة، من خلال تكامل وتناسق مجموعة من المكونات فيما بينها، تتمثّل في الآتي:

أولًا: نوع المُنبّه أو أداة التحذير والإنذار

يحدث ذلك من خلال استعمال جرس يقوم بإصدار صوتٍ معين، تمّ برمجته مسبقًا على الجهاز، ويجدر بهذا الصوت أن يكون عاليًا ولافتًا للانتباه، ومُعلنًا عن حالة من الطوارئ، أو باستخدام صافرة صوت أو أضواء محددة، أو ربما باستخدام أصوات تمّ تسجيلها على شريط، وباختصار: (أي مُنبه يعمل على إثارة أحد حواسّ الاستقبال والشعور البشري، كالسمع والإبصار، وربّما الشمّ، كما يحدث فى حال التنبيه على تسرّب الغاز من الأنابيب).

 

ثانيًا: المُكوّنات الأساسيّة لهذه الأجهزة

تتكون أجهزة الإنذارمن عدة مكونات أساسيّة متكاملة، تعمل بالتنسيق فيما بينها إلكترونيًّا، وهي:

 

فما يحدث أنّ جهاز الإحساس يقوم باستشعار الحركة المريبة من قِبَل اللصوص، أو الحركة بشكل عام- بحسب ما تمّ برمجته عليه- ومن ثمَّ فإنّه يقوم بإرسال الإشارات المحدّدة إلى وحدة التحكم، ثُمّ إن هذه الأخيرة تقوم بإصدار الأمر إلى وسيلة الإنذار؛ كي تؤدي مُهمتها في الإفصاح عن اللصّ الشارع في السرقة.

 

أنواع أجهزة نظام الإنذار ضدّ السرقة

يُمكن تقسيم هذه الأجهزة بحسب المجال الذى تُستخدم فيه إلى نوعين:

النوع الأول: أجهزة سلكيّة

بمعنى أنها تحتوي على أسلاكٍ تتّصل مباشرة بالجهاز الرئيسي، والذى بدوره يكون مسئولًا عن تغذيتها بمتطلباتها من الكهرباء، والفولت اللازمين لعملها، وينصبّ الاستعمال الرئيسي لهذا النوع على المصانع، والشركات الكبرى، والمؤسّسات الضخمة، والهيئات العظمى.

 

النوع الثانى: أجهزة لاسلكيّة

وهى تلك التى تعمل بدون أسلاك من خلال التحكم عن بعد، وتقوم بإرسال إشارات لاسلكيّة إلى الجهاز الذى يستجيب لتلك الإشارات، بإصدار المنبه المناسب فى الوقت المناسب، وتستخدم بشكل أساسيّ فى المطاعم للحماية من الحرائق، وفى السيارات للحماية من السرقات، وتتكون من الآتي:

  1. لوحة المفاتيح، وشاشة العرض من النوع LCD.
  2. أجهزة التحكم، وتتراوح في عددها ما بين الاثنين إلى الثمانية في بعض الأجهزة.
  3. كاشف الحركة (الحسّاس للحركة).
  4. حسّاس لكسر الأبواب والنوافذ.
  5. سارينة ( لإصدار الصوت التنبيهي)، صمم سارينة بنفسك من هنا
  6. لوحة التحكم.
  7. الأسلاك: لا توجد في النوع اللاسلكى
  8. بطارية ( مُدَّخرة كهربائيّة)، لتمكينها من العمل في حال انقطاع الكهرباء.
  9. كاميرات للمراقبة، تستعمل في أجهزة الإنذار ضدّ السرقة، من خلال قيامها بالتقاط صورٍ للحركة الحادثة في المكان، ومن ثمّ تقوم هذه الكاميرات بإرسال إشارات إلى حسّاسات الحركة المختزنة بداخلها؛ حتى تقوم تلك الأخيرة بإبلاغ جهاز الإنذار.

اقرا أيضا عن :

لَكَم هو جميل أن تُدرك زُلوف الخطر فتتداركه قبل وقوعه؛ لتتمكن بهذا الإدراك من حماية نفسك، أو الآخرين، أو الممتلكات العامة، أو الخاصة، وهكذا تقوم التكنولوجيا بين الحين والحين بإثراء وتلبية الكثير من حاجيّاتنا الأساسيّة والثانويّة، وكان من بين هذه الاحتياجات التي وفّرتها لنا التقنية الحديثة، جهاز الإنذار الذى تحدثنا عنه في هذا المقال، ونأمل في قابل أن تجود علينا تلك التقنيات والعلوم الحديثة بتلبية المزيد والمزيد..

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.