مكونات شبكات الحاسوب؟ لكلاً من الهارد وير والسوفت وير

مكونات شبكات الحاسوب

منذ اختراع الحاسوب والعالم في قفزات هائلة يومًا تلو الآخر؛ للاستفادة من تكنولوجيا الاتصالات وتطويرها؛ لإنجاز المهام والأعمال، التي كانت تستغرق وقتًا هائلًا لإنجازها، فتمّ ابتكار شبكات الحاسوب لتجعل من العالم قريةً صغيرةً، وفي بادئ الأمر كانت تُسخدم شبكات المعلومات محليًّا داخل الدولة الواحدة؛ لربط الأجهزة الوزاريّة الحيويّة بمراكز اتخاذ القرار.

ثمّ تمّ استخدامها داخل المنشأة الواحدة؛ لربط جميع حواسيب الأقسام والإدارات بالمنشأة، بجهاز مركزي واحد؛ حتى يستطيع المختصّون بالمنشأة الحصول على المعلومات، وتبادل البيانات فيما بينهم بمجرد كبسة زر، ثمّ تطوّر الأمر لتكون شبكة عنكبوتيّة عبر العالم، وكل هذا يتمّ من خلال مكوّنات شبكات الحاسوب، وهي موضوع مقالنا، فتابعونا.

 

ماهيّة مكوّنات شبكات الحاسوب

مكوّنات شبكات الحاسوب هي عبارة عن مجموعة من الحواسيب، مرتبطة مع بعضها البعض سلكيًّا أو لاسلكيًّا، بواسطة حاسوب-خادم- يتمّ من خلاله التنسيق بين مجموعة الحواسيب، باستخدام الموجِّه، والمكوّنات الأخرى الملحقة؛ لتبادل البيانات والمعلومات، والتواصل فيما بينها.

 

مكوّنات شبكات الحاسوب

تتعدد مكوّنات شبكات الحاسوب، وتتطور يومًا بعد يوم؛ لتأدية خدمة اتّصال أفضل وأسرع، وأكثر آمانًا، فمكوّنات شبكات الحاسوب اليوم، ربما لا تصبح هي نفس مكونات الغد، ولكنها تتمحور حول المكونات الآتية:

 

أولًا: المكونات المادية- الهاردوير

وهي ببساطة عبارة المكونات الملموسة من الشبكة، وتتمثّل في الآتي:

أجهزة الحاسوب

وهي مجموعة الحواسيب التي تشكّل فيما بينها مجموعة مستخدمي الشبكة، وتشكّل أيضًا من جهة أخرى خوادم للشبكة.

 

كابلات التوصيل

وهي عبارة عن مجموعة من الموصّلات، التي تربط بين أطراف الشبكة، المتمثّلة في الحواسيب، والخادم الرئيس، ولقد تطوّرت تلك الموصّلات تطوّرات هائلة، بعد اختراع الألياف الضوئيّة، التي تستطيع نقل آلاف الإشارات في آن واحد، بدلًا من الموصّلات التقليديّة.

 

أجهزة الستاليت

وهي عبارة عن مجموعة من الأجهزة المرتبطة بالأقمار الصناعيّة، والمرتبطة بالشبكة؛ لنقل الإشارة لاسلكيًّا بين مجموعة الحواسيب والخادم الرئيس.

 

الخادم الرئيس (المودِم)

وهو ما يقوم بتشغيل نظام الشبكة، ويمثّل المخزن الرئيس للشبكة لتخزين الملفات، والعمل على إدارة مجموعة الحواسيب المرتبطة بالشبكة، والتنسيق فيما بينها، ويعمل كذلك على تأمين بيانات، ومعلومات المستخدمين.

 

كروت الاتصال

وهي من المكوّنات الملحقة بأجهزة الحاسوب، ولا يمكن للحاسوب أن يكون جزءًا من الشبكة دون تلك الكروت، وتتعدد تلك الكروت من حيث النوع والغرض من الاستخدام، واستخدامها يرتبط بنوعيّة الحاسوب الشخصيّ، وإمكاناته الداخليّة.

 

المفتاح الكهربائيّ

وهو مفتاح غير تقليديّ، بل هو من المكوّنات الذكيّة، التي تعمل على توجيه البيانات؛ للتوافق مع طبقة الرابط للبيانات بين الحاسوب، وبقيّة أجهزة الشبكة.

 

البوّابات

وهي عبارة عن مجموعة من الحواسيب، التي تكون مسئولة عن تداول ومرور البيانات بين المستخدمين، أو بين بعضٍ منهم دون الآخر، وذلك عن طريق شبكة الإنترنت، أو عن طريق الشبكة محليًّا.

الراوتر (الموجِّه)

ويقوم بتوجيه حِزم البيانات، حيث يريد المستخدم بواسطة الحاسوب، وكذلك يقوم بالتوليف بين الحاسوب وإشارات الشبكة؛ مما يجعل من الحاسوب طرفًا في الشبكة.

اقرأ موضوع: الفرق بين الهاردوير والسوفت وير ( Software vs Hardware )

 

ثانيًا: المكوّنات غير الماديّة – سوفت وير

وهي عبارة عن مجموعة البرامج- السوفت وير- التي تعمل على تشغيل الشبكة وإدارتها، والتنسيق بين مكوّناتها الماديّة، وتلبية طلبات المستخدمين من تداول البيانات والمعلومات داخل الشبكة، وتأمين المعطيات من البيانات، والتحقّق من شخصيّة المستخدم الإلكترونيّة، ومن تلك البرامج، الويندوز، ولينوكس، وماك، وغيرها من البرامج.

 

ضرورة شبكات الحاسوب

في الوقت الراهن والمتسارع، والذي تمثّل فيه المعلومة قيمة كبيرة؛ حيث أنه يمكن ترجمتها إلى أرقام ضخمة في الحسابات البنكيّة، وفي حالة خسارتها تكون النتيجة خصمًا على ذلك الحساب؛ ولذلك يمكن تناول بعض الفوائد الضروريّة لشبكات الحاسوب في الآتي:

مشاركة الملفّات: تتيح الشبكة لمستخدميها تبادل الملفّات فيما بينهم، دون الحاجة إلى السفر أو الانتقال.

التواصل النشط: تتيح الشبكة لمستخدميها إمكانيّة التواصل النشط من خلال البرامج الخاصّة بذلك، وأيضًا توفير البريد الإلكترونيّ، وما يقدّمه من خدمة وسريّة.

تكوين فريق عمل: يمكن من خلال شبكة الحاسوب عمل فريق أو مجموعة عمل، يتواصلون معًا لآداء أو إنهاء عمل معين.

الإدارة المركزيّة: يمكن من خلال شبكة الحاسوب إدارة العمل مركزيًّا، خاصّة في الأعمال التي تحتاج إلى السرعة في اتّخاذ القرار، وتنفيذه فور اتّخاذه، كالأعمال العسكريّة.

 

في ظلّ التقدّم المعرفيّ الهائل، وتطوّر تكنولوجيا العمل، وأساليبه، وكذلك تطوّر تكنولوجيا التعليم عن بعد؛ أصبحت شبكات الحاسوب شيئًّا ملحًّا، وأمرًا واقعًا لابد من التعامل معه، ومكوّنات شبكات الحاسوب هي الوسيلة الوحيدة إلى ذلك، فيجب العمل على إنتاجها محليًّا؛ حتى نحافظ على دخلنا القوميّ من استنزافه في استيراد تلك المكوّنات، وكذلك المحافظة على هويّتنا، وأسرارنا القوميّة.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *