ما هو نظام EBD؟ وآلية عمله و فوائده؟

ما هو نظام EBD

عندما نتحدث عن نظام EBD، فمن الواضح أنها تقنية حديثة ناتجة عن تكنولوجيا العصر والتطورات الحديثة، تمّ التوصل إليها بهدف راحة الإنسان، والحفاظ على سلامته، وتوفير الحماية والأمان بالقدر الكافي؛ حيث يعمل نظام EBD، الذي هو اختصار لـ Electronic Brake Force Distribution. والذي يعني نظام توزيع طاقة المكابح بشكل إلكتروني، من أجل الحفاظ على سلامة الركاب من خطر الطريق، أو التعرض لأي إصابات؛ لذلك فهو تقنية رائعة، ونظام هام جدًا، سوف نتعرف عليه بشكل أكبر، من خلال هذا المقال، فتابعونا.

 

مفهوم نظام EBD

هو نظام وتكنولوجيا حديثة متعلقة بالسيارات، يعمل على توزيع القوّة التي تعمل بها الفرامل، على جميع عجلات السيارة؛ بحيث تكون قوّة فرملة كل عجلة مناسبة حسب حالتها، أو المكان والطريق المتواجدة به، وسرعة سير السيارة، كما أنه يعمل بشكل قويّ على تثبيت السيارة مهما كانت قوّة السير، أو مشاكل الطريق، ومقدار الضغط على العجلات الأمامية.

 

آلية عمل نظام EBD

يقوم نظام EBD بعمله مستندًا إلى بعض التقنيات الأخرى، التي يجب أن تتوفر في تصميم السيارات؛ بهدف تحقيق الغرض من نظام EBD لحماية الإنسان، فقد يظن البعض أن نظام EBD يعمل عن طريق إيقاف السيارة، أو حتى عن طريق تهدئة السرعة، ولكنه لا يحتاج نهائيًا إلى هذا الأمر، بل يعمل عن طريق الآتي:

  • مستشعرات السرعة: يعمل هذا الجزء على حساب سرعة عجلات السيارة، وحساب سرعة المحرك؛ حيث أنه قد تتفاوت نسبة السرعة بينهم؛ مما ينتج عنه انزلاق قويّ لعجلات السيارة، وهنا يكون دور مستشعرات السرعة؛ إذ يعمل على تحديد نسبة الانزلاق، التي يتم إرسالها إلى وحدة التحكم الإلكتروني؛ وبناءًا عليها تقوم وحدة التحكم الإلكتروني بعملها، وضبط الانزلاق.
  • وحدة التحكم الإلكتروني: وهي مكوّنة من شريحة صغيرة، تقوم بأخذ المعلومات من مستشعرات السرعة؛ بهدف حساب فرق السرعة بين سرعة السيارة، وسرعة دوران إطارات السيارة؛ وفي حال معرفة مقدار الانزلاق، تقوم وحدة التحكم الإلكتروني بالتحكم في تغيير قوّة فرامل السيارة، وحمايتها من الانزلاق الزائد.
  • مغيّر قوّة الفرامل: ويعمل هذا الجزء في نظام EBD ، على توزيع قوة الفرامل على عجلات السيارة الأربعة بالمعدّل المطلوب، وذلك عن طريق ضخّ سائل الفرامل في الأنابيب الخاصة بعمل الفرامل؛ كي تتمكن الفرامل من القيام بعملها.

 

فوائد نظام EBD

يحتلّ نظام EBD أهمية بالغة في جميع أنواع السيارات؛ نتيجة الدور والعمل الذي يقوم به هذا النظام، ومن أهم الفوائد التي يحققها هذا النظام:

  • يعمل نظام EBD على حماية الركاب، والمشاة في نفس الوقت، من خطر التعرض للحوادث، أثر تلف نظام المكابح.
  • التحكم في قوة الفرامل إلكترونيًا؛ وذلك عن طريق توزيع قوّة الفرامل ما بين سرعة السيارة، والسرعة التي تدور بها عجلات السيارات.
  • نظام EBD نظام هو نظام حديث ومتطور، بخلاف غيره من الأنظمة الأخرى وغير المكتملة.
  • القدرة على معالجة مشاكل الطريق، والانزلاق، أو عدم الموازنة بين عجلات السيارة.
  • احتوائه على جهاز الاستشعار؛ لقياس نسبة انحراف عجلات السيارة؛ بالإضافة إلى القدرة على معالجة هذا الانحراف، وإعادة السيارة إلى مسارها الصحيح.
  • يعمل EBD على مساعدة عجلات السيارة التي تحمل أوزانًا كبيرة؛ وذلك عن طريق مدّها بالقوّة والجهد اللازمين لها لتكملة المسيرة.
  • يعدّ نظام EBD من أهم سمات الأمان والحماية، التي تمتاز بها السيارات المصنّعة حديثًا.

 

يتعرض العالم من حولنا للعديد من الحوادث، إثر الزحام والتعداد السكاني الزائد، ولكن مع هذا الزحام مازال العالم في تطور مستمر، ويعدّ نظام EBD من أحدث تقنيات العصر؛ بغرض التوصل إلي حلّ لمشاكل الزحام والحوادث المتعددة، وتوفير الأمان والحماية للإنسان.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.