ما هو عنوان IP / ال اي بي ( IP Address )

من ما هو عنوان IP

كثير من الأرقام تمثّل لنا أهمية كبرى في حياتنا العمليّة، والتي نستدلّ من خلالها على شخصيّة صاحبها، كرقم الهاتف، ورقم الحساب البنكيّ الخاص به، وأيضًا الرقم القوميّ، فكلّ تلك الأرقام لها دلالتها الخاصّة، ولكنّ القاسم المشترك بين تلك الأرقام داخل المجموعة الواحدة أنّها لا تتماثل أبدًا، وإلا كان هناك خطأ في النظام، وهكذا ip الجهاز فله أهمية ودلالة خاصّة في عالم الإنترنت والسوشيال ميديا، وهو موضوع مقالنا فتابعونا.

 

ماهو عنوان IP

يتمّ استخدام الحاسوب، أو الهاتف النقّال- من قِبل الكثير من الناس- في الدخول على الشبكة العنكبوتيّة، والتنقّل بين العناوين الإلكترونيّة المختلفة، ولكن البعض منهم لا يدرك أن بياناته الخاصّة في خطر، عندما لا يدرك ماهيّة الشيئ الذي يحمي تلك البيانات، ويجعل له خصوصيّة لحاسوبه، أو هاتفه الخاصّ على شبكة الإنترنت، إنه ip الجهاز، فما هو ip الجهاز؟

إنّه عنوان رقميّ ذو تسلسل خاصّ، تمّ وضعه لكلّ جهاز يدخل على الإنترنت، وكذلك تمّ وضعه وفقًا لبروتوكول دوليّ، وهو اختصار للمصطلح International address، ويعني العنوان الدوليّ الخاصّ لأي جهاز مرتبط بالشبكة المعلوماتيّة، سواء كانت شبكة داخليّة، أو شبكة الإنترنت، ويتمّ من خلاله التعرّف على الجهاز، وموقعه على خريطة شبكة الإنترنت.

 

إصدارات عنوان IP

يوجد من ip الجهاز إصداران، يمكن تناولهما على النحو الآتي:

أوّلًا: الإصدار الرابع ipv4

ويعتبر الأكثر انتشارًا، ويتمّ تخزينه على 32 bit، ويتم ّوضعه على هيئة (4) مقاطع رقمية من (0) إلى (255 )، ويتّم الفصل بين كلّ مقطع رقميّ وآخر بنقطة (.)، مثل (15.30.14.7), وفي حالة أن يكون المقطع الرقميّ أصفارًا يوضع بدلًا من المقطع نقطتان متعامدتان بالشكل (:)، مثل (66.000.24.58 ( 66:24.58

 

ثانيًا: الإصدار السادس ipv6

ويتمّ تخزينه على 128 bit، ويتمّ كتابته على هيئة ثماني مقاطع رقمية، مثل (2xxx:111:0a77:75:a333:555:433:ac1q)، وفي حالة وجود أحد المقاطع أصفار كاملًا، يُتّبع نفس القاعدة السابقة.

 

كيفية معرفة او الحصول على عنوان IP

لمعرفة ip الجهاز هناك عدّة طرق يمكن إيضاحها في الآتي:

 

أوّلًا: طريقة البحث في Google

وهي طريقة تتّسم بالسهولة والبساطة، فمن خلال الموقع يتمّ كتابة الرابط www.my-ip-address.net، أو من خلال الموقع www.whatsmyip.org، وهناك مواقع أخرى كثيرة يمكن البحث عنها من خلال Googl.

 

ثانيًا: من خلال قائمة Start

فمن خلال القائمة يتمّ اختيار All programs, ثمّ يتمّ اختيار Windows system، ثمّ اختيار Run، ثم من القائمة المنسدلة التي تظهر نقوم بكتابة Cod، ثمّ Ok، سيتمّ فتح نافذة تطبيق الأوامر Cmd، فيتمّ كتابة الأمر التالي: ipconfig، ثمّ الضغط Enter، فسوف يظهر ip الجهاز.

 

أنواع عناوين IP

يوجد نوعان من ip الجهاز يمكن توضيحهما على النحو التالي:

  • النوع الأول ip الخاص: ويتمّ استخدامه فقط داخل الشبكة، وهو يعمل على تمكين الجهاز بالتواصل مع الموجّه الخاص Router، ومجموعة الأجهزة التي تمّ تعيينها من خلال الراوتر تلقائيًّا، أو يدويًّا.
  • النوع الثاني ip العام: والذي يتمّ تعيينه من خلال مزوّد الخدمة بشبكة الإنترنت على المستوى العام للشبكة.

 

فوائد ip الجهاز

توجد هناك عدّة فوائد من معرفة ip الجهاز، يمكن تناول أهمّها فيما يلي:

  • تقوم الجهات المعنيّة بتتبّعه لتحديد الموقع المكاني، أو الجغرافيّ لمن يتمّ استخدامهم للإنترنت.
  • يُستخدم في بعض الشركات التي تحتوي على عدّة فروع؛ للإطلاع على البيانات المتواجدة على جميع أجهزة الشركة وفروعها.
  • يُستخدم في حماية البيانات الموجودة على الحاسوب من المتطفلين، والمخربين، خاصّة وإن كانت تلك البيانات ذات قيمة أمنيّة، أو على الأجهزة المتواجدة على أجهزة البنوك وحمايتها من السرقة، وحماية حسابات العملاء.

 

يظلّ ip الجهاز فكرة عبقريّة لتحديد هويّة الجهاز، وحماية خصوصيّته، مع تتبّع المستخدم في آن واحد؛ حيث يشير المقطع الأول من أرقامه إلى الدولة، والمقطع الثاني إلى الشركة الأمّ، والثالث إلى الموزّع، والرابع إلى المستخدم، وتكمن قمّة عبقريّته في تغييره دائمًا وفقًا لعدد تردّد الجهاز على الإنترنت، ومع ذلك لا يتشابه رقمان مطلقًا؛ لاستخدام لوغاريتمات خاصّة في ذلك، ولكن هل سيصمد ذلك طويلًا أمام الهاكرز، سيجيب على ذلك المستقبل القريب.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.