فوائد الأجهزة الإلكترونية وأبرز عيوبها مع التعرف على أهم أنواعها

فوائد الاجهزة الالكترونية

تتقدم التكنولوجيا بخطىً متسارعة يومًا بعد يوم في كثير من المجالات المختلفة،  كالطب والفلك والهندسة وغيرها من المجالات، إلا أنها أكثر تسارعًا وتقدمًا في الأجهزة الإلكترونية التي تخدم كل تلك المجالات، والتي تضفي على حياة الإنسان جوًا من الراحة والرفاهية، والتي أضافت إلى الإنسان أعمارًا إلى عمره، فما كان ينجزه في شهر من خلال العمل المتواصل والجهد المضني، أصبح الآن ينجزه في ثوانٍ من خلال كبسة زر، وسوف نتناول من خلال مقالنا هذا ماهية الأجهزة الإلكترونية ،وفوائدها وكل ما يتعلق بها.

 

ماهية الأجهزة الإلكترونية

يتم تعريف الأجهزة الإلكترونية بعدة تعريفات مختلفة، إلا أنه يمكن تعريفها بأنها ” الآلات المركبة متعددة الأجزاء، والتي تعمل بالتيار الكهربائي من خلال برمجيات خاصة ”

 

أنواع الأجهزة الإلكترونية

تتعدد الأجهزة الإلكترونية بتعدد المجالات المختلفة، ويمكن تصنيفها كالآتي:

أولًا الأجهزة المنزلية:

وهي التي تم إنتاجها بغرض سدّ الإحتياجات المنزلية، كالثلاجة والغسالة والمكنسة الكهربائية وأجهزة الطهي والتكييف، وما إلى ذلك من تلك الأجهزة التي تحتاجها ربة المنزل في العمل، أو التسلية، أو الوقوف على آخر الأخبار، من خلال التليفزيون .

 

ثانيًا الأجهزة  الطبية:

وهي الأجهزة التي يستطيع الطبيب من خلالها فحص المريض وتشخيص المرض عن طريق أجهزة الأشعة، أو من خلال المناظير الإلكترونية، أو من خلال أجهزة التحاليل الإلكترونية، وكلها تعمل بدقة عالية في تشخيص المرض؛ مما يسهل علي الطبيب وضع العلاج المناسب.

 

ثالثًا الحواسيب الإلكترونية:

يعد الحاسب الإلكتروني طفرة خاصة في الأجهزة الإلكترونية، فهو يعمل على تسجيل البيانات وهي المدخلات وتحليلها واسترجاعها مرة أخرى، من خلال عمل مكوناته التي يطلق عليها الهارد وير، وبرامج خاصة يطلق عليها السوفت وير وتسمى بعملية التشغيل، وبناءً عليه يتم استنتاج المعلومة المطلوبة، والذي وفّر كثير من الوقت والجهد في الحصول على البيانات المختلفة أو الطباعة او الخدمات الأخرى المختلفة.

اقرا موضوع: الفرق بين الهاردوير والسوفت وير ( Software vs Hardware )

 

رابعًا أجهزة الاتصال:

أدى التقدم التكنولوجي في  الأجهزة الإلكترونية إلى المزيد من التقدم في مجال الاتصالات، وخاصة الحواسيب الإلكترونية، فظهرت الهواتف الذكية، والشبكة العنكبوتية؛ مما قرب المسافات وتغلب على عنصر الزمن، وربما الوجود المباشر للإنسان نفسه في مكان العمل، وأصبح يمارس عمله عن بعد، بل وتحطى ذلك إلى إمكانية إجراء التوقيع على العقود والأوراق من خلال التوقيع الإلكتروني .

 

خامسًا الأجهزة الثقيلة:

وهي التي تستخدم في الجيولوجيا، أو الفلك، أو الغوص في أعماق المحيطات، أو الحرب، ويكون لها السبق في حسم المعركة .

 

خصائص الأجهزة الإلكترونية

تتمتع الأجهزة الإلكترونية بعدة خصائص منها:

  • الدقة في الأداء، حيث أن الأجهزة الإلكترونية تفوق العنصر البشري مئات المرات في دقة الأداء وسرعة النتائج.
  • انخفاض التكلفة، فهي تعدّ أقل تكلفة بالنسبة لأي إنتاج، مقارنة بأي بدائل أخرى، بالرغم مما تنطوي عليه من مميزات رائعة.
  • اختزال عنصر الزمن، فاستخدام الأجهزة الإلكترونية في أي عملية يتم إجراؤها يصبح عنصر الزمن فيها لايذكر، فيتم إنهاؤها من خلال الضغط على زر خلال ثوان .

 

عيوب الأجهزة الإلكترونية

بالرغم من المميزات التي تتمتع بها الأجهزة الإلكترونية، إلا أنه يؤخذ عليها بعض العيوب نذكرها فيما يلي :

  • ظهور بعض الأمراض ما كان لها أن تظهر، وذلك من خلال الأشعة والموجات الكهرومغناطيسية المنبعثة منها.
  • انتشار الجريمة، فقد سهلت الأجهزة الإلكترونية من الاتصال بين العناصر الإجرامية وبالتالي ارتكاب الجريمة وانتشارها.
  • ضعف الروابط الاجتماعية، فقد ساهمت الأجهزة الإلكترونية في استهلاك وقت الإنسان بعيدًا عن أسرته وأهله، وربما استغرقت معظم وقته، مما قلل من الاحتكاك بالأهل، وبالتالي انخفاض الروابط الاجتماعية.

 

الدول المنتجة للأجهزة الإلكترونية

تحتل الدول المتقدمة والرأسمالية منها مركز الصدارة في إنتاج الأجهزة الإلكترونية، وتمثل رقمًا ضخمًا في اقتصادياتها، أما باقي الدول فتشارك بجزء بسيط منها، وفي نفس الوقت تكون المستهلك لتلك الأجهزة من خلال استيرادها.
وبهذا نكون قد ألممنا بالقدر اليسير حول ما يتعلق بالأجهزة الإلكترونية من ماهيتها، وخصائصها، وما تقدمه من مميزات تخدم البشرية .

اقرا ايضا

 

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.