ما هي ذاكرة الوصول العشوائي RAM؟ – وظيفتها وانواعها

ذاكرة الوصول العشوائي

تتكون الحواسيب الإلكترونية على اختلاف أنواعها من نوعين من المكونات؛ هما السوفت وير Software وهي عبارة عن البرمجيات، والهاردوير Hardware؛ وهي الأجزاء والمكونات الملموسة من الجهاز، وذاكرة الوصول العشوائي هي أحد مكونات الهاردوير، ويطلق عليها الرامة أو الرام، وهي تعمل بإدارة أجزاء الحاسوب المختلفة عند تشغيله، ولأهمية ذلك الجزء الدقيق سوف نتناوله على شيء من التفصيل.

 

مفهوم ذاكرة الوصول العشوائي

ذاكرة الوصول العشوائي هي نوع من أنواع الذاكرة Memory، تستخدم كمخزن رقمي  للبيانات غير دائم، فعند إغلاق الحاسب الآلي أو انقطاع التيار الكهربائي، تُفقد البيانات المخزنة عليها،

ويطلق عليها اصطلاحًا  RAM اختصارًا للمصطلح الإنجليزي Random-Access Memory

أي ذاكرة القراءة والكتابة، ومثل هذا النوع من الذاكرة ذو أهمية قصوى، فهي المسئولة عن تعيين كفاءة البرامج، ومعالجة البيانات، والسرعة في تنفيذ العمليات، وهي التي تقود الجهاز من بداية التشغيل .

 

سبب التسمية بهذا الاسم

سميت ذاكرة الوصول العشوائي بهذا الاسم لقدرة المستخدم على المرور إلى الخلية التي يريدها بطريقة مباشرة، من أي مكان دون الحاجة إلى الدخول إلى الخلايا الأخرى، وهذا يختلف تمامًا عن ذاكرة التدفق التسلسلي، حيث لا تستطيع الوصول إلى الخلية التي تريدها إلا بخطوات تسلسلية من البداية وحتى النهاية.

 

مكونات الذاكرة

تتكون ذاكرة الوصول العشوائي من مجموعة من خلايا الدوائر المتكاملة والمكثّفات، بحيث أن كل دائرة ومكثّف معًا يمثّلا خلية واحدة من خلاياها، وهذه الخلية تعادل بِتّ من الذاكرة، وكل ثماني بِتّ تشكل بايتًا واحدًا، وهي المساحة التي تكفي لتخزين حرفًا او رمزًا أو رقمًا.

 

أنواع الذاكرة

هناك العديد من أنواع ذاكرة الوصول العشوائي، تتفاوت أسعارها حسب قيمة وأهمية كل نوع، وسوف نتناول هذه الأنواع بالتفصيل فيما يلي:

النوع الأول: DD-RAM/DD-SDRAM

وهي ذاكرة الوصول العشوائي ديناميكية التزامن، ثنائية النقل المزدوج، وهذا النوع عالي الجودة، حيث أنه يعطي 2 بايت/ ثانية، أحدهما عند ارتفاع النبضة والآخر عند انخفاضها، وبالتالي القدرة على نقل ضِعف المعلومات في الثانية الواحدة، مما يميزه عن غيره من أنواع الذاكرة الأخرى، بالإضافة إلى أنه يعد موفرًا جيدًا للطاقة.

 

النوع الثاني: RD-RAM

وتتميز هذه الذاكرة بسرعتها المذهلة والتي تعمل بتردد 800 ميجاهرتز، وقد سميت بذاكرة الخطوط الديناميكية، لأنها تعمل على هيئة خطوط متوازية، وتقوم آلية عملها على أساس نقل البيانات بين المعالج والذاكرة على عدة قنوات، من خلال تصغير  سعة الناقل الأمامي من 32 بِتّ الى 16 بِتّ، إلا أن من عيوبها أنها باهظة الثمن، كما أنها تحتاج إلى نوع خاص من المعالجات واللوحات الأم.

 

النوع الثالث SD-RAM/SDR-RAM

ويقصد بها ذاكرة الوصول العشوائي ديناميكية المزامنة أحادية النقل، فهي تنقل البيانات بسرعة متوسطة تتراوح ما بين 100 إلى 130 ميجاهرتز، لكنها تستهلك نسبة عالية من الطاقة، مما يجعلها أقل قيمة من الرامات الأخرى.

 

أهمية الذاكرة

تمثل ذاكرة الوصول العشوائي أحد مكونات الحاسوب، التي لا غنى عنها، وتتمثل هذه الأهمية في الآتي:

  • قراءة البيانات وكتابتها.
  • تحميل المعلومات والبرامج بسرعة فائقة.
  • تحميل المعلومات والبيانات بصورة مباشرة  دون الحاجة إلى العودة إلى القرص الصلب.
  • القدرة على معالجة البيانات بسرعة عالية، وخاصة كلما زادت سعتها.
  • تتمتع بخاصية السبات، وتتمثل في الاحتفاظ بالبيانات القائمة خلال تشغيل جهاز الحاسوب، وطوال فترة الاستخدام، إلى أن يتم إغلاق الجهاز.
  • هي بمثابة العقل الأول المفكر  للحاسب الآلي، نظرًا لقدرتها على أداء المهام المصنّعة من أجلها، عبر قيام المستخدم بإنجاز أعماله.
  • موفرة للطاقة إلى حد كبير، وبصورة أكبر من محرك الأقراص، مما يخفف من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، وبالتالي يزيد من عمر البطارية.

 

طرق الرفع من كفاءتها

وحيث أن ذاكرة الوصول العشوائي تعد من أهم مكونات الحاسوب فكان لزامًا العمل على تحسين أدائها، وبالتالي الحفاظ على الجهاز وعلى سرعة أدائه، ويمكن القيام بذلك بكل سهولة عن طريق المواظبة على إعادة تشغيل الحاسوب، لأن ذلك سوف يعمل على مسح الذاكرة، وبالتالي إعادة تحميل جميع البرامج والتطبيقات والملفات قيد التشغيل، بالاضافة إلى إيقاف المهام الأخرى والتي من شأنها استهلاك سعة الذاكرة وتباطؤ الجهاز.

مظاهر تلف ذاكرة الوصول العشوائي

هناك بعض المشاكل التي قد يواجهها المستخدم بسبب تلف ذاكرة الوصول العشوائي مثل:

  • عمل الجهاز restart بشكل متكرر من تلقاء نفسه.
  • الجهاز يشتغل باور بدوران مراوح الباور سبلاي والبروسيسور دون تحميل نظام التشغيل
  • عدم تعرّف الجهاز على الهارد ديسك ، وذلك ما لم يكن السبب في تلف أحد مكثّفات الجهاز.

اقرا ايضا

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.