حساس الدخان والغاز والتركيب الداخلي له

التعرف على التكوين الداخلي لحساس الدخان او الغاز

حساس الغاز والدخان Gas/Smoke sensor

يوجد نوعين من حساس الدخان ومختلفة في التكوين الداخلي، النوع الاول يسمى بـ Optical وهذا النوع من حساسات الدخان يتكون من مصدر ضوئي وخلية ضوئية حساسة للضوء والنوع الاخر Ionization وهو موضوعنا اليوم:


هذا النوع من الحساسات الدخانية يتكون من غرفه او كبسولة تسمى بـ Ionization Chamber يدخل الهواء لها ومنها تتم عملية مراقبة التغير في الهواء .. والتعرف على الدخان او الغاز. 





تكوين غرفة التأين Ionization Chamber

ولكي تتم عملية مراقبة او التعرف على حساس الدخان او الغاز تتكون (Ionization Chamber وترجمتها غرفة التأين) من عدة مكونات منها قطب ولوح معدني كهربي في اعلى Chamber واخر مثله في الاسفل وفي وسطها جزئ من مادة مشعة تسمى امريسيوم ,, يتم تسخين هذه المادة بواسطة ملف يعمل بـ الجهد الكهربائي، 




ينبعث من مادة الامريسيوم إشعاع يتكون من جزئيات صغيرة وتسمى بجزئيات الفا (Alpha Particles) حيث تخرج جزئيات الفا من الكبسولة الموجودة فيها مادة الامريسيوم الى Chamber وتقوم بكسر الهواء الموجود بها وتجزئته الى جزئين الالكترونيات السالبة والايونات الموجبة وبمجرد حدوث عملية الفصل لجزيئات الهواء تتسارع الالكرونيات للوصول لاحد الاقطاب الكهربائية وبالموصل بالجزئ الموجب لمصدر الجهد وتتسارع الايونات الى القطب السالب لتستقر فيه .. تحدث هذه العملية مراراً وتكراراً بمجرد خروج جزئات الفا .. وتقوم بعمله من عملية فصل لجزئات الهواء…




الحالة الاساسية للحساس (حالة عدم وجود دخان) : وكما نعرف بان الهواء ليس جيد للتوصيل الكهربي لذي يصعب نقل الكهرباء بين الاقطاب ولكن بعد هذه العملية: يتولد بين الاقطاب الكهربائية المتباعدة، جسر جيد التوصيل للكهرباء يساعد على نقل الكهرباء بينها.




حالة التغير في قيمة الحساس (حالة تدفق الدخان للحساس):  عند تدفق الدخان داخل غرفة التأين Chamber يقوم بوقف تدفق الفوهة التي تخرج منها جزئيات الفا وبالتالي لن يكون فيه الكترونيات او ايونات منفصلة وانما جزئيات الهواء والذي بدوره لن يقوم بعملية التوصيل بين الاقطاب الكهربائية ( وهنا يتولد التغير .. والذي يتم تحويله داخل دائرة الكترونية لحساس الدخان معينة الى اشارة تحذير ضوئية و صوتية).



صور والرسم الهندسي للحساس واطرافه

بغرفة التأين Ionizaion Chamber
غرفة التأين Ionizaion Chamber

فيديو توضيحي للتكوين الداخلي لحساس الدخان

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

صور والرسم الهندسي للحساس الدخان او الغاز
صور والرسم الهندسي للحساس الدخان او الغاز 
التركيب الداخلي لحساس الدخان او الغاز
التركيب الداخلي لحساس الدخان او الغاز