جهاز الالتراساوند للموجات فوق الصوتية

جهاز الالتراساوند

جهاز الالتراساوند او السونار

جهاز الالتراساوند Ultrasound  يُستخدم في مجالات عديدة ومن اهمها المجال الطبي حيث يستخدمه الإطباء في عمل مسح على أعضاء الانسان الداخلية؛ مثل الكبد والقلب والكلى والبطن ويستخدمه الجراح في بعض الحالات.

 

وهذا النوع من التكنولوجيا يسرت على الاطباء تشخيص المرضى ومراقبة أعضاء الانسان الداخلية والتاكد من عدم وجود اي مشكلة او الوقاية منها.


ويعمل بتوليد موجات فوق الصوتية لايستطيع الانسان سماعها وتكون بالميجا هرتز فتقوم باختراق الجلد والانسجة حتى تجد جسم صلب، فيحدث عملية ارتداد لها وحينها يكتشف الطبيب ما اذا كان تتوجد بعض الحصى في الكلى؛ وهذا مثال بسيط من فكرة عمل جهاز الالتراساوند او السونار.







( جزئ خاص بالاطباء )كيف يستخدمه الاطباء في عمل اشعة السوناريقوم الاطباء باستخدام السونار او الالتراساوند لتشخيص بعض الامراض التي قد تصيب الكبد والكلى والقلب والبطن … وغير ذلك.

وايضاً يستخدمه الاطباء في فحص الشرايين والاوردة الدموية، وفي بعض الحالات في فحص المريض بأشعة او موجات الالتراساوند يتم منع المريض من الاكل لمدة تتراوح بين 6: 8 ساعات؛ وذلك لكي يخلو الجسم من اي اطعمه ولفحص الاعضاء الداخلية بشكل جيد ومن اشهر الماركات المنتجة لـ جهاز الالتراساوند شركة Philips .
ويُستخدم في عملية الحمل من تأكيد الحمل إلى مراقبة الجنين والكشف عن اي مشاكل قد تحدث للجنين.



 ( خاص بالمهندسين )كيف يعمل جهاز الالتراسوند او السونارقلب معظم أنظمة الموجات فوق الصوتية هو جهاز يسمى محول، والذي يستخدم مجموعة من الكريستال كهرضغطية. ويهتز الكريستال كهروضغطية عندما يتم تطبيق إشارة كهربائية، ويتم توليد موجات ذات التردد العالي او الموجات فوق الصوتية،  

ويمكن أن تعمل أيضا في الاتجاه المعاكس، ويمكن أن تنتج الإشارات الكهربائية عندما يتم الكشف عن وجود موجات فوق الصوتية.

فإنه عندما يقوم المحول بتوليد وتوجيه الموجات فوق الصوتية في جسم الانسان، فهي تمر من خلال طبقة الجلد والانسجة بكثافات مختلفة،

فتقوم الانسجة او الاعضاء بإعادة الموجات التي تعكس مرة أخرى إلى الكريستال كهرضغطية، وهذه العملية تحدث أكثر من ألف مرة في الثانية ويتم تحويل الموجات العائدة لـ إشارات كهربائية التي يحولها الكمبيوتر إلى نقطة من السطوع على الصورة.

يحتوي المحول الطبي الموجود داخل جهاز الالتراساوند مجموعة كبيرة من الكريستال الذي يسمح لها بإتخاذ سلسلة من خطوط الصورة التي تشكل معا كاملة إطار صورة تسمى بالموجات الصوتية.

.( وهذه العملية تشبه عملية سقوط الضوء على مجسماً ما فيتم ظهور الظل والذي يصبح شبه المجسم تماماً )

اقرا ايضا

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.