أسماء وأنواع كاميرات المراقبة واهمها في السوق

تعدّ كاميرات المراقبة من أحدث الأساليب الأمنيّة المتّبعة في العالم؛ لما تحقّقه من مميّزات مراقبة ومتابعة لا تتوافر في العنصر البشريّ من ناحية، ومن ناحية أخرى قدرتها على العمل في مختلف الظروف، من طقسٍ، أو تزامن عملٍ من الليل أو النهار، وفي مقدمة ذلك إمكانيّة استرجاع الحدث وتحليله، والحصول منه على المعلومات اللازمة، وأيضًا إمكانيّة متابعتها عن بعد عن طريق الإنترنت، والتواصل معها بكلّ سهولة، وذلك ممّا حدا بالشركات المنتجة لكاميرات المراقبة إلى التنافس فيما بينها؛ لتقديم كلّ ما هو جديد من أنواع وأسماء متعدّدة منها، ومع أسماء وأنواع كاميرات المراقبة، سوف يكون موضوع مقالنا، فتابعونا.

 

حتميّة معرفة اسم ونوع كاميرا المراقبة

تنتشر في الأسواق أنواع كثيرة ومتعدّدة من كاميرات المراقبة، تحت أسماء شتّى وأسعار مختلفة، بين الرخيصة جدًا وغالية الثمن، ومع ذلك الاختلاف في الأسعار يكاد يكون جميعها يؤدّي نفس الغرض والإمكانات، من تصوير وتسجيل، وهنا مَكمن الخطورة؛ حيث يعتقد العميل أنّه حصل على خدمة الكاميرا بأقلّ تكلفة، وهو في الحقيقة أهدر ثمن الكاميرا الذي دفعه جملةً واحدة.

ناهيك عن خطورة احتمال فقدِ المعلومات مرةً واحدةً بالكليّة؛ ولذلك يتوجّب على العميل الذي يرغب في اقتناء نظام كاميرات المراقبة، أن يحرص على اقتناء ماركة جيّدة، واسم له سمعته في السوق؛ حفاظًا على أمواله، وتحقيقًا للمراقبة الجيّدة التي يبتغيها.

 

معايير الاختيار الجيّد لكاميرات المراقبة

كما ذكرنا أنّ السوق يعجّ بأنواع وأسماء كثيرة من كاميرات المراقبة، ولكن النوع والاسم التجاريّ له أهمية كبرى، نتناولها على النحو الآتي:

## العمر الافتراضيّ للكاميرا: عندما نقارن بين العمر الافتراضيّ لنوعين مختلفين من كاميرات المراقبة، ويحملان اسمين تجاريّين، أحدهما له اسمه وعراقته، والآخر على خلاف ذلك، نجد أنّ العمر الافتراضيّ للنوع الأوّل أضعاف أضعاف الثاني، وعند أخذ السعر النسبيّ لكليهما مع العمر الافتراضيّ، نجد أنّ النوع الأوّل أرخص بكثير من النوع الثاني، على الرغم من أنّ سعره أغلى بكثير.

## توافر الصيانة: تعدّ خدمة ما بعد البيع من الأهمية بمكانٍ لا يمكن تجاهلها، فإنّ توافر قطع الغيار والمراكز المتخصّصة للصيانة يعني امتداد العمل للكاميرا، وعلى العكس فإنّ عدم توافرها يعني فقد الكاميرا للأبد، وفقد ثمنها معًا بالتأكيد.

## الجودة والدقّة والوضوح: من المعلوم الذي لا يقبل جدلًا أنّ الأنواع والأسماء لكاميرات المراقبة ذات التاريخ العريق الحسن، تمتلك من التكنولوجيا المتقدّمة ما يجعل منتجاتها في مصافّ ومقدّمة كلّ كاميرات المراقبة؛ لما تحقّقه من جودة، ودقّة عالية، ووضوح للصورة لا مثيل له، فضلًا عن الإمكانات الأخرى التي يتطلّبها نظام المراقبة، وتلبّي رغبات العميل.

 

أهم كاميرات المراقبة المتواجدة بالسوق 2020/2021

في ضوء ما تقدّم نلاحظ أنّ هناك العديد من أنواع وأسماء الكاميرات، وسوف نتناول أهمّها مرتّبةً تصاعديًّا وفقًا لسعرها على النحو التالي:

كاميرا Blink XT Home (داخليّة- خارجيّة)

وهي تتميّز بالعديد من المميّزات، مثل الاستخدام في جميع الأماكن، سواء المفتوحة أو المغلقة، ومقاومة الماء، وذات بطاريّة داخليّة قابلة للشحن، تمتدّ الشحنة الواحدة لعدّة شهور ، كما أنّها كاشفة للحركة، وبها خاصيّة الاتّصال بشبكة الوأي فأي، وذات تحكّم ذكيّ للفيديو، وتسمح بإنشاء شبكة أمان داخليّة تصل إلى 10 وحدات، وبها خاصيّة التخزين على شبكة الإنترنت بدون رسوم، وتتمتّع بخاصيّة الرؤية الليليّة، وذات مراقبة على مدار 24 ساعة، بالإضافة إلى خاصيّة الاتّصال Amazon Ecoh ، وخاصيّة التسجيل الصوتيّ عن بعد، وإمكانيّة الاتّصال بالهاتف الذكيّ.

كاميرا Reolink Argus

هذه الكاميرا تتمتّع بنفس المميّزات السابقة، بالإضافة إلى تقنية HD، ودقّة عرض 1080 Pixel، ولكنّها أعلى سعرًا قليلًا.

كاميرا ÝI

هي أيضًا لها نفس المميّزات السابقة، كما أنّها مضادّة للرذاذ والمياه من جميع الجوانب، وميزة IP65، ومضادّة للسرقة.

كاميرا Ńst

وهي أيضًا تشمل جميع المميّزات السابقة، بالإضافة إلى أنّها ذات بثّ مباشر.

 

كاميرا Lynx Solar Water Proof

علاوة على ما سبق من مميّزات، فهي تعمل بالطاقة الشمسيّة، وبها خاصيّة التعرّف على الوجه، وهي ذات حجم كبير، وتزن حوالي 34 باوند (15kg.(

كاميرا Canary Flex

تحتوي هذه النوعيّة أيضًا على جميع المميّزات السابقة، كما يمكنها الاتّصال بالطوارئ عند الحاجة، وهي ذات حجم صغير.

كاميرا ŃETATMO

تتميّز بخاصيّة Dropbox، فيمكنها التمييز بين السيارات، والإنسان، والحيوان، كما يمكنها الحركة في جميع الاتجاهات.

كاميرا Logitech Circle 2 Combo Pack:

وهي كاميرات سلكيّة، بها ملحق للتثبيت، وبدون بطاريّات شحن.

كاميرا Ring Floodlight Security

ذات أضواء كاشفة LED، وذات صافرات الإنذار 110 دي سيبل، كما أنّها فائقة سطوع الرؤية.

كاميرا Àrio Pro2

تمتاز بالإضافة إلى سبق بالاتّصال من خلال Fire TV,Alexa Google Assistant,Echo Show، وكذلك عدّة خيارات للطاقة.

يكتظ السوق بالعديد من كاميرات المراقبة، التي منها الجيّد والرديء، ولكن علينا حسن الاختيار؛ حرصًا على أرواحنا، وممتلكاتنا، وأيضًا حرصًا على أموالنا التي قد تضيع سدىً، في أنواعٍ قد تتلف من مجرّد ضربة شمس.

 

أنواع كاميرات المراقبة

تتنوع الكاميرات وذلك بناءاً على امتيازاتها والامكانيات التي تُحدد بها مثل دقة الصورة الملتقطة ، إمكانية المراقبة لاسلكياً (بالانترنت) ، كاميرا بالرؤية الليلية.. إلخ.  ولكن تقسم الكاميرات إلى قسمين رئيسين الكاميرا المستخدمة داخل المباني او المنازل وتسمى بالكاميرا الداخلية Indoor Camera والكاميرا المستخدمة خارج المباني وتسمى بالكاميرا الخارجية Outdoor Camera ويختلف النوع الخارجي عن الداخلي بانها مضاف لها وسائل حماية مثل الغطاء Cover ومتانة الجسم Body وهذا لإنها معرضة للعوامل الخارجية مثل الاتربة ، الامطار ، اشعة الشمس ، الرطوبة ..إلخ.

وفي كل نوع يتم تصنيفه طبقاً لإمكانيتها مثلاً (كاميرا خارجية بالرؤية الليلية ، كاميرا داخلية بدقة 1000tvl ، كاميرا مراقبة لاسلكية ، كاميرا داخلية ماركة canon وهكذا ).

انواع كاميرات المراقبة
 

الكاميرا الخارجية Outdoor camera

هذا النوع من كاميرات المراقبة لها حامل كاميرة ويتم استخدامها خارج الأبنية لتأمينها من الخارج ويتميز هذا النوع بأنه يمتلك جسم قوي و غطاء يحميها من عوامل الطقس والرطوبة والهواء الطلق المطر .. ويجعلها تتحمل كلاً من الفصول الأربعة السنوية.

,وتمتاز أيضا بقدرتها على التكيف مع أشعة الشمس خلال النهار ويتم استخدامها في الأبنية المدنية كالبنوك والمدارس والمستشفيات ومؤسسات الدولة … الخ. ويستخدم في الأبنية العسكرية ومراكز الشرطة والمنشآت العسكرية. ويوجد منها أنواع مثل PTZ كاميرا و Bullet Camera.
 

الكاميرا الداخلية Indoor Camera

أما هذا النوع فهو يتم استخدامه داخل الأبنية والغرف والممرات الداخلية للمباني والمنشآت حيث تأمن للمالك صور واضحة من داخل المباني، وتستخدم أيضا في البنوك والمستشفيات .. الخ. ويوجد منه أنواع مختلفة: Dome Camera و Bullet camera و Box Camera والنوع الاخر Hidden Camera.

وتختلف كل كاميرا عن الأخرى بمجموعة مميزات وخصائص يتم تصنيف بيها الكاميرا outdoor او indoor ويتم اختيار الكاميرا بناءاً على متطلباتك أو متطلبات العميل للخصائص ده .. دعني اسردها لك.

Fixed: هذا خاصية هي عن ثبات حركة الكاميرا حيث توجد كاميرات ثابتة و كاميرات أخرى قابلة للحركة.

Pan/Tilt/Zoom (PTZ): هذا النوع القابل للحركة حيث يمكنك من مشاهدة بزاوية أكبر من الثابت Fixed ويوجد منها ما يكمنك من مشاهدة بزاوية 360 درجة.

Resolution: الدقة ,ده جودة الصورة ودقتها في كاميرا analog وحدة قياسها بتكون بـ TVL أما في كاميرا digital وحدة قياسها بتكون بـ MP ميجا بكسل.

Day/Night: خاصية كاميرا ليلا ونهارا تمكنك من الرؤية خلال ساعات النهار، عندما يكون هناك ما يكفي من أشعة الشمس، وخلال الليل في الظلام الدامس أو الحد الأدنى من الإضاءة. كاميرا day/night لديها العدسات الخاصة التي تسمح بانبعاث الأشعة تحت الحمراء والمنعكسة من الكائنات، مما تنتج صورة ليلية للمكان.

Remote Zoom: خاصية التكبير والتصغير للكاميرا وتمكنك من التحكم فيها عن بعد.

Auto-focus: خاصية ضبط التركيز على الكائنات بشكل اتوماتيك مما تعطي صورة أكثر وضوحاً من غيرها.

Wireless: هي خاصية استقبال إشارة الكاميرا لاسلكياً مما تعطيك حرية التحكم والمراقبة وفي منها نظام كاميرات IP التي تستطيع استقبال اشارتها من اون لاين او عبر الانترنت من تليفونك المحمول.

Thermal Imaging: هذه الخاصية هي خاصية الصورة الحرارية حيث توجد كاميرات لديها القدرة على التقاط صورة حرارية من المكان المؤمن.

 

أنواع الكاميرات طبقا للخصائص التي تمتاز بها

انواع الكاميرات طبقا للخصائص

وهذا الفيديو هو توضيح لأنواع الكاميرات والفروقات بينها من حيث الخواص.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.