أنواع الروبوتات واستخداماتها؟ في المجالات المختلفة

أنواع الروبوتات واستخداماتها؟ في المجالات المختلفة

منذ القدم والإنسان تراوده فكرة محاكاة الطبيعة، فكان يجمح بخياله بعيدًا عندما يرسم إنسانًا يطير، أو إنسانًا خارقًا يحمل الكرة الأرضيّة على ظهره؛ حتى أنّه ضمّن ذلك في بعض أعماله الأدبيّة، مثل الكاتب التشيكيّ كارل تشابيك في مسرحيته “رجال الآليّة العالميّة” عام 1820م، أي رجال الروبوتات العالميّة، ومن هنا جاءت فكرة الروبوت، وأصبح الروبوت- الإنسان الآليّ صاحب الأعمال الشاقّة- أمرًا واقعًا، وتحوّل الخيال العالميّ إلى واقع ملموس في حياتنا، وصارت الروبوتات أنواعًا متعدّدة، ذات استخداماتٍ شتّى، ومع أنواع الروبوتات واستخداماتها سوف يكون مقالنا هذا، فتابعونا.

 

أنواع الروبوتات

أحدثت الطفرة التكنولوجيّة الهائلة في مجال الرقائق الإلكترونيّة، التي بني عليها الذكاء الاصطناعيّ القابل للبرمجة والتغذية المرتدّة، وكذلك تطوّر المستشعرات الدقيقة، وظهور “إنترنت الأشياء IOT”، كلّ ذلك أحدث طفرة موازية في مجال صناعة الروبوتات المتنوّعة، والتي باتت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا، سواء التقنيّة، أو الاجتماعيّة، أو الثقافيّة، بحيث أصبحت تلك الأنواع تأبى على الحصر، ولكن يمكن تناول أهمّها على النحو التالي:

 

1. الروبوت الفضائيّ

الروبوت الفضائي
الروبوت الفضائي

وهي نوع الروبوتات الأكثر ذكاءً وتخصّصًا، وتُستخدم في مجال غزو الفضاء، واكتشاف ما هو جديد، وأيضًا منها ما يُستخدم لصيانة مركّبات الفضاء، أو أخذ العيّنات الجيولوجيّة من بعض الأقمار، وكذلك رصد الفضاء الخارجيّ من خلال طائرات الاستطلاع، وهي من الروبوتات باهظة التكاليف.

 

2. الروبوتات العسكريّة

الروبوتات العسكريّة
الروبوتات العسكريّة

وهي الروبوتات التي تُستخدم في الأغراض العسكريّة، وفي الطائرات الهجوميّة بدون طيار، واقتحام حقول الألغام، والكشف عنها، وتفكيك القنابل، وخوض المعارك الخطرة، التي تحتوي على الأسلحة النوويّة والبيولوجيّة، ومحاربة الإرهاب.

 

3. الروبوت الطبي

الروبوت الطبي
الروبوت الطبي

وهو يقوم بالأعمال الطبيّة الدقيقة، كجراحات المناظير، وغيرها من الجراحات المتخصّصة، ومن أشهر تلك الروبوتات في هذا المجال Heartthrop، ويُطلق عليه الروبوت الجرّاح، وأيضًا روبوتات إعادة التأهيل الطبيّ؛ لمساعدة المرضى لاستعادة حياتهم الطبيعيّة، ومساعدة المسنين، والطبيب المساعد الذي يعمل من خلال الطبيب المتخصّص.
ومنها ما يقوم بمرافقة المرضى وتذكيرهم بمواعيد الأدوية، وفوق ذلك يقوم بإعطائهم الحقن الخاصّة بهم بعد إعدادها وتجهيزها، وروبوت التعقيم بالأشعّة، وغيرها الكثير من المجالات الطبيّة الأخرى.

 

4. الروبوت الصناعيّّ

الروبوت الصناعيّّ
الروبوت الصناعيّّ

وهذه النوعيّة من الروبوتات المتخصّصة، فمنها ما يُستخدم في الأعمال والمفاعلات النوويّة؛ لخطورتها، ومنها ما يُستخدم في صناعة الحديد والصلب، وصناعة السيارات، ربما في جميع مراحل تصنيعها.

ويستخدم أيضًا في الصناعات الدقيقة، والتي أغلبها يعتمد على العمل النمطيّ التكراريّ لكل مرحلة من مراحل التصنيع، ولا سيما الصناعات التي تحتاج إلى ظروف خاصّة، من خطورة أو درجة حرارة.

 

5. الروبوت المنزليّ

الروبوت المنزليّ
الروبوت المنزليّ

وهو يقوم بالأعمال المتعلّقة بربّة المنزل، كتنظيف المنزل، وتجهيز الطعام، وإعداد المشروبات، وتقديمها، وتحضير الملابس للغسيل، ثمّ كيّها وترتيبها وطيّها، بعد غسلها وتعقيمها بشكل جيّد، فضلًا عن استخدامه في المطاعم لتجهيز وتقديم الأطعمة؛ لما يمتاز به من كفاءة ودقّة عالية، إلى غيرها من تلك الأعمال، ويسمّي هذا الروبوت هوم بود.

 

6. الروبوت الرياضيّ

وهو روبوت متخصّص في القيام بأعمال التدريبات الرياضيّة في الصالات والنوادي؛ لمساعدة المتدرّبين في أداء تدريباتهم، وتحسين أدائهم بشكلٍ جيّد، ومن أشهر تلك الروبوتات تيك إنسيدر، وكينغارو.

 

7. روبوت المرور

ويُستخدم هذا الروبوت في تنظيم المرور في المدن الكبيرة، والطرق السريعة، كما يقوم بجميع أعمال عسكري المرور في هذا المجال، وحتّي تسجيل مخالفات المرور، مع قيامه بتزويد الجهات المختصّة بمراقبة المرور، بالحالة المروريّة عن المنطقة المتواجد بها لحظة بلحظة.

 

استخدامات الروبوتات

من خلال ما سبق يمكننا تصنيف استخدام الروبوتات في المجالين التاليين:

  • المجال العسكريّ: ويتمّ استخدامه في العمليّات العسكريّة الخطرة والدقيقة، والتي تحتاج إلى مهارات خاصّة وكفاءة عالية، كالتعامل مع المواد المشعّة والمتفجّرات واستهداف العدوّ عن بعد.
  • المجال السلميّ: ويستخدم في أعمال الفضاء، والصناعات الثقيلة والخطرة، والصناعات الدقيقة التي تحتاج إلى مهارة عالية، ونمطيّة في الآداء، وكذلك المجالات الطبيّة، والاجتماعيّة، والرياضيّة.

لمزيد من أنواع الروبوت شاهد الفيديو التالي:

اقرأ أيضا

يعدّ عالم الروبوتات عالمًا جديدًا نسبيًّا بمفهوم الذكاء المحاكي للذكاء البشريّ، لكن هل ستأتي اللحظة التي نجد فيها الروبوت مزاحمًا للإنسان على حياته في الأرض، خاصًة وأنّ هناك مشروعًا لإنتاج الروبوت الزوج، والروبوت الزوجة، أعتقد أنّ الأمر سيكون أدقّ من ذلك.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.