أنواع الذاكرة في الحاسوب (RAM & ROM)

انواع الذاكرة في الكمبيوتر

يتمتع الإنسان بقدر كبير من الذكاء، والرغبة في التطوير، ومع التقدم الكبير الذي حققه، والتوسع في شتى مجالات الحياة؛ كل هذا دفعه لاختراع أداة أو جهاز، يحمل عنه أعباء الحفظ والحسابات المعقدة؛ لذلك تمّ اختراع الحاسوب؛ من أجل حفظ ومعالجة البيانات، فضلًا عن الأعمال الأخرى العديدة التي أصبح الحاسوب جزءًا أساسيًّا في أدائها، ونظرًا إلى الدور المهم الذي تقوم به ذاكرة الحاسوب؛ سوف نتناول أهم المعلومات عنها وعن أنواعها، من خلال هذا المقال، على النحو التالي.

ماهيّة ذاكرة الحاسوب

يمكن توضيح ذاكرة الحاسوب علي أنها تقنية أو برمجة خاصة متواجدة في بعض المكونات المادية الداخلية لجهاز الحاسوب، تقوم بدور المخزن للبيانات والمعلومات، وتكون طريقة حفظ هذه البيانات إما بشكل دائم، أو بشكل مؤقت، بحيث تُمحى في وقت محدد، وتتمّ تلك العملية من خلال استخدام بعض وسائط الحفظ كالهارد ديسك، وفلاشات التخزين المتعددة .

أنواع ذاكرة الحاسوب

تم تصنيف ذاكرة الحاسوب إلى نوعين، يمكن تناولهما بشيء من التفصيل على النحو الآتي:

أولا:ً ذاكرة الوصول العشوائي RAM

وهي المعروفة باسم RAM، والذي هو عبارة عن اختصار لـ (Random Access Memory )، وهي تلك الذاكرة التي تستطيع العبور إلي أي جزء فيها بشكل مباشر، دون الحاجة إلى الدخول إلي أي ملفات، أو تطبيقات تسبق الجزء المطلوب الوصول له.

تعدّ ذاكرة الوصول العشوائي ذاكرة مؤقته؛ ويرجع هذا الأمر إلي كونها تفقد جميع البيانات المخزنة بها، عند تعرض الحاسوب لأي انقطاع كهربائيّ؛ ولكي يتمّ تلاشي هذا الأمر، يجب القيام بعملية حفظ البيانات بصورة مستمرة.

وتمتاز ذاكرة الوصول العشوائي باحتوائها على عدة أنواع مختلفة، يمكن توضيح هذه الأنواع على النحو التالي:

ذاكرة ثابتة SRAM

وهي الذاكرة المعروفة باسم Static RAM، والتي تعني ثبات المعلومات، وعدم ضياعها؛ فهي ليست بحاجة إلى عملية تنشيط مستمر، أو أنها تفقد محتواها مع انقطاع التيار الكهربائي؛ لذلك فهي أفضل أنواع الذاكرة، ولكنها لا تستخدم بكثرة؛ بسبب ثمنها المرتفع.وتستخدم ذاكرة الوصول العشوائي الثابتة SRAM، كمخبأ ممتاز لحفظ البيانات ومعالجتها؛حيث تستخدم كمخبأ سري للبيانات بدرجتين، درجة أولى، ودرجة ثانية لحفظ المعلومات.

ذاكرة متزامنة وثابتة

وهي التي تعمل بصورة غير متوازية ومتغيرة مع المعالج.

ذاكرة غير متزامنة وثابتة

هي التي تقوم بالعمل وفق وتيرة المعالج وتردده.

ذاكرة ديناميكية

وهي التي تعمل بشكل مؤقت؛ حيث يستوجب عملها الحاجة إلى الطاقة الكهربائية بصورة دائمة، من أجل حفظ المعلومات، والبيانات.

ثانيًا: ذاكرة القراءة فقط ROM

وهي المشهورة باسم ROM، وهي عبارة عن اختصار ل )Read Only Memory)‏؛ فهي ذاكرة تختص بعملية القراءة فقط؛ حيث أنه لا يمكن الكتابة عليها؛ فهي تقوم بكتابة البيانات بداخل شريحة الذاكرة، وتقوم بحفظها كما هي دون أي تعديل أو تغيير بها؛ لذلك يتمّ بها حفظ البيانات والمعلومات التي لا تستوجب أي تغيير أو تعديل، مثل البيوس ذلك البرنامج الخاص باللوحة الأم.

وتمتاز ذاكرة القراءة فقط بكونها لا تتطلب أي طاقة كهربائية، من أجل حفظ المعلومات بها؛ فهي تعمل بشكل ذاتي في حفظ البيانات والمعلومات.

وتتكون ذاكرة القراءة فقط من ثلاثة أنواع، يمكن شرحها فيما يلي:

ذاكرة PROM

وهي عبارة عن اختصار ل )Programmable ROM)، وهي تلك الذاكرة التي تقوم ببرمجة البيانات مرة واحدة، كما أنها لا تقوم بأي تعديل أو تبديل في البيانات المخزنة عليها.

ذاكرة EPROM

وهي عبارة عن اختصار ل )Erasable PROM)، وتقوم هذه الذاكرة بنفس الدور الذي تقوم به ذاكرة PROM، ولكنها تختلف عنها في كونها تستطيع مسح المعلومات والبيانات المخزنة عليها؛ وذلك عن طريق استعمال الأشعة الفوق بنفسجية.

ذاكرة EEPROM

وهي عبارة عن اختصار ل  (Electrically Erasable PROM)، وهي الذاكرة التي يمكنها المسح والبرمجة في آن واحد، وتستخدم هذه الذاكرة بكثرة في الوقت الحاضر؛ حيث أنها الأنسب لحفظ برامج وبيانات اللوحة الأم؛ لقدرتها على التعديل، والتحديث، ومعالجة كافة البرامج الخاصة باللوحة الأم بكل بساطة.

اقرا ايضا

على الرغم من التشابه الكبير في أنظمة عمل الحاسوب، إلا أن كل جهاز يختلف من حيث سعة الذاكرة، لحفظ وتخزين المعلومات، وتترتب أسعار كل ذاكرة على حسب مساحتها، وقدرتها على الحفظ.

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.