أنواع أنظمة إنذار الحريق

أنواع أنظمة انذار الحريق

هناك العديد من الأخطار التي يمكن أن تهدّد ممتلكاتنا، مثل السرقة، والحريق، ولكن يعدّ الحريق من أكبر تلك المخاطر ضررًا، وذلك لأنّه يهدّد الأموال، والأرواح على حدٍّ سواء، فيمكن للحريق أن يلتهم البنية التحتيّة للمباني، والأثاثان، والمعدّات، والمخازن السلعيّة، وكذلك الأجهزة الإلكترونيّة باهظة الثمن، وربما ما تحتويه من بيانات، ومعلومات أهمّ من ثمنها بكثير.

وتعتبر أنظمة إنذار الحريق، من أهمّ أساليب الحماية والأمان، في المنازل، والمحالّ، والشركات، والمصانع، والأندية، وقاعات الأفراح، وغيرها من الأماكن المعرضة للحريق؛ ويرجع ذلك لأنّها تعطي إنذارا مبكّرًا بالحريق، فيحول ذلك دون انتشار الحريق، أو استفحاله، بالإضافة إلى تكلفتها الزهيدة نسبيًّا بالنسبة للعائد منها، ويوجد العديد من أنواع أنظمة إنذار الحريق، وهو موضوع مقالنا، فتابعونا.

 

ماهو نظام إنذار الحريق ؟

يتكون نظام إنذار الحريق من دوائر إلكترونيّة، ذات حسّاسات لمكوّنات الحريق، من ارتفاع درجة الحرارة، أو تواجد الدخان، أو ألسنة اللهب، مرتبطة بلوحة إلكترونيّة خاصّة؛ لعرض البيانات، وتشغيل أجهزة الإنذار الخاصّة، ويتمّ تركيبها من قِبل شركة متخصّصة، وبواسطة فنيّين في هذا المجال. وتوجد عدّة أنظمة لإنذار الحريق، يمكن تناولها على النحو التالي:

 

# النظام العادي:

وهو يقوم فقط بالإنذار بتواجد الحريق، وعليه يقوم رجال الأمن بالبحث عن مكان تواجده، في محيط المنطقة التي يغطيها النظام، ولكن هذا النظام يناسب الأماكن المحدودة، غير المتشعّبة، كالمخازن مثلًا، أو المحالّ الصغيرة، ولكنه لا يصلح للشركات ذات الطوابق المتعدّدة والإدارات المختلفة.

 

النظام المتسلسل:

وفي هذا النظام يكون لكلّ كاشف حريق رقم مسلسل، مبرمج على اللوحة الإلكترونيّة، وحال ظهور بوادر الحريق في أيّ جزءٍ من المبنى، يظهر على اللوحة رقم الكاشف للحريق، وعليه يتمّ التوجّه إلى ذلك المكان دون غيره؛ مما يوفّر الوقت والجهد، ويحافظ على النظام داخل المنشأة.

ويصلح هذا النظام للشركات ذات الطوابق المتعدّدة، والإدارات المختلفة، والمستشفيات، والمصانع ذات الأقسام، ومراحل الإنتاج المختلفة، والبنايات متعدّدة الطوابق وهكذا.

 

# نظام الإنذار مع الإطفاء التلقائيّ:

ويعدّ هذا النظام من أفضل الأنظمة وأكثرها تقدّمًا؛ حيث يتمّ تركيبه على أجهزة الإطفاء الأوتوماتيكيّة، أو التلقائيّة، ففي حالة ظهور بوادر الحريق، يقوم النظام بعملين مزدوجين؛ إطفاء الحريق من خلال أجهزة الإطفاء، وإصدار الإنذار المناسب، مع إظهار رقم الكاشف للمكان الذي به الحريق.

وهذا النظام يناسب الأماكن سريعة الاشتعال، والأماكن المتطرّفة، وغيرها من تلك الأماكن، إلا أنّه في ذات الوقت يفضله كثير من الناس، أو العملاء؛ لكونه ذي جدوى عمليّة كبيرة.

 

أنواع أنظمة إنذار الحريق بناءا على نوع الكواشف (الحساسات)

هناك العديد من أنواع أنظمة إنذار الحريق، سوف نتناولها بشيء من التفصيل فيما يلي:

كاشف الأدخنة Smoke Detector

وهذا النوع يحتوي على حسّاسات كاشفة للأدخنة، وهو يناسب الأماكن التي يسبق اشتعال الحريق فيها صدور الأدخنة؛ حيث لا تشتعل مباشرة، ولا يكون هناك ارتفاع في درجة الحرارة، بالرغم من بدء الحريق ثمّ اشتعاله بشراسة، مثل مصانع الغزل، والأخشاب، والمكتبات، وغيرها.

 

كاشف الحرارة Temperature Detector

وهذا النوع يحتوي على حسّاسات كاشفة للارتفاع في درجة الحرارة غير العاديّة، أو وفقًا لما يتمّ إعداده من درجة الحرارة، فبمجرد ارتفاع درجة الحرارة غير العادية، يتمّ عمل النظام، ويناسب هذا النوع الأماكن سريعة الاشتعال، مثل محطّات الوقود، ومصانع الكيماويّات، والمطابخ، وغيرها.

 

كاشف الحرارة والدخان Temperature & Smoke

فهذا النوع يحتوي على حسّاسات الارتفاع في درجة الحرارة غير العاديّة، أو وجود الدخان، فبمجرد حدوث أيٍّ منهما أو كليهما يعمل النظام مباشرة، ويناسب هذا النوع كثير من المنشآت، كالمصانع والشركات، والمعامل، وغيرها؛ لكونه نظامًا متعدّد الحسّاسات.

 

كاشف الغاز Gas Detector

ويحتوي هذا النوع على حسّاسات كاشفة للغاز، فبمجرد انتشار الغاز يقوم هذا النوع بعمل الإنذار اللازم، وهو يناسب المطابخ، ومحطّات الغاز، وجميع الأماكن التي تعمل بالغاز، أو تتعامل فيه، وغيرها.

 

تتعدّد أنواع أنظمة إنذار الحريق لتغطّي جميع مناحِ الحياة، فسابقًا كنّا لا ندري إلا والحرائق قد التهمت ما لا يفيد فيه الندم، وقد تضيع مستحقاتنا طرف شركات التأمين؛ لأن الشماعة الجاهزة للحادثة هي الإهمال، أما الآن وبأقلّ التكلفة يمكننا أن نحافظ على أعز ما نملك، فيا تُرى أي أنواع الأنظمة تقترح استخدامه؟

التعليقات

أترك تعليق..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.